أولمبية

مواعيد أبرز الأحداث الرياضية عام 2024

كان عام 2023، الذي ودعنا منذ ساعات قليلة، عاما بارزا على الصعيد الرياضي، حيث شهد العديد من الفعاليات الهامة مثلما هو حال عام 2024 الذي سيكون مليئا بالأحداث الرياضية الكبيرة.

 

وتشهد سنة 2024 عددا من الأحداث والبطولات الرياضية المهمة، بما في ذلك أهم بطولة رياضية في العالم وأكثرها متابعة، الألعاب الأولمبية الصيفية.

 

ونلقي الضوء خلال السطور التالية على أبرز الأحداث الرياضية التي تزين العام المقبل 2024.

 

كأس الأمم الأفريقية

ستكون القارة السمراء على موعد مع النسخة الـ34 لبطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم، التي تجرى بكوت ديفوار بمشاركة 24 منتخبات، على رأسهم منتخبنا الوطني، وتجرى منافسات المسابقة القارية خلال الفترة من 13 يناير حتى 11 فبراير 2024، ويرغب منتخب مصر في التتويج بالبطولة للمرة الثامنة في تاريخه والأولى منذ عام 2010، من أجل تعزيز رقمه القياسي كأكثر المنتخبات تتويجا باللقب.

 

كأس الأمم الآسيوية

تقام بطولة كأس الأمم الآسيوية لكرة القدم في العاصمة القطرية الدوحة بمشاركة 24 منتخبا خلال الفترة من 12 يناير حتى 10 فبراير 2024، حيث تسعى المنتخبات العربية للاحتفاظ باللقب للنسخة الثانية على التوالي، بعدما توجت بها قطر في النسخة الماضية عام 2019.

بطولة أفريقيا لليد

تقام بطولة الأمم الأفريقية لليد، المؤهلة لأولمبياد باريس 2024 في مصر خلال الفترة من 18 إلى 28 يناير 2024

 

بطولة أستراليا للتنس

تنطلق البطولة التي تقام سنويا في ملبورن وتستمر لمدة أسبوعين من ١٤ إلى ٢٨ يناير 2024، ويسعى الصربي المخضرم نوفاك ديوكوفيتش لتعزيز رقمه القياسي كأكثر اللاعبين فوزا بألقاب البطولات الأربع الكبرى (جراند سلام) من خلال الفوز بلقب البطولة والحفاظ على لقبه الذي أحرزه العام الماضي.

 

المباريات النهائية لبطولات الأندية الأوروبية

تقام المباراة النهائية في بطولة دوري أبطال أوروبا هذا الموسم في الأول من يونيو القادم على ملعب (ويمبلي) في العاصمة البريطانية لندن، فيما يجرى نهائي بطولة الدوري الأوروبي في 22 مايو القادم على ملعب (أفيفا) في العاصمة الأيرلندية دبلن، بينما يلعب نهائي دوري المؤتمر الأوروبي في 29 من نفس الشهر بالعاصمة اليونانية أثينا.

 

بطولة رولان جاروس للتنس

تقام بطولة فرنسا المفتوحة للتنس (رولان جاروس) التي تلعب على الملاعب الرملية ضمن بطولات جراند سلام في الفترة من 20 مايو حتى 9 يونيو 2024، كما جرت العادة كل عام.

 

كأس الأمم الأوروبية (يورو 2024)

تستضيف ألمانيا بطولة كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم (يورو 2024) خلال الفترة من 14 يونيو حتى 14 يوليو المقبل، حيث تعتبر ثاني أقوى مسابقة على مستوى المنتخبات بعد نهائيات كأس العالم، نظرا للتنافس الشديد وتواجد العديد من نجوم الساحرة المستديرة فيها.

 

منتخب الارجنتين يصدر قرارا تاريخيا بشأن ميسي

 

كأس أمريكا الجنوبية (كوبا أميركا)

من المقرر أن تستضيف الولايات المتحدة الأمريكية بطولة “كوبا أمريكا”، في إطار الشراكة الاستراتيجية الجديدة بين اتحادي كونكاكاف والكونميبول، ومن المنتظر أن تشهد النسخة الجديدة مشاركة 10 منتخبات من أمريكا الجنوبية، بالإضافة لتوجيه الدعوة إلى 6 منتخبات من اتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي (كونكاكاف).

وستجمع النسخة الـ48 من البطولة للمرة الثانية في تاريخها 16 منتخبا، كما حدث في نسخة 2016 التي أقيمت أيضا في الولايات المتحدة، وتلعب البطولة خلال الفترة من 20 يونيو حتى 14 يوليو 2024.

 

بطولة إنجلترا المفتوحة للتنس (ويمبلدون)

تقام بطولة إنجلترا المفتوحة، التي تجرى على الملاعب العشبية في بريطانية كل عام، ضمن بطولات جراند سلام، في الفترة من 1 إلى 14 يوليو القادم.

 

أولمبياد باريس 2024

تستضيف العاصمة الفرنسية باريس دورة الألعاب الأولمبية بداية من 26 يوليو حتى 11 أغسطس 2024، وتمثل دورة الألعاب الأولمبية أهمية كبرى للعالم، نظرا لأنها أضخم حدث دولي متعدد الرياضات، يقام كل 4 أعوام.

وتعد هذه هي المرة الثالثة التي تستضيف فيها باريس دورة الألعاب الأولمبية، حيث سبق وأن استضافت نسختي 1900 و1924، علما بأن الرياضة المصرية ستكون حاضرة بأكثر من لاعب في أكثر من لعبة جماعية وفردية.

 

الألعاب البارالمبية الصيفية

ومن المقرر أن تقام الألعاب البارالمبية، الخاصة لذوي الهمم، في العاصمة الفرنسية أيضا، فور انتهاء فعاليات الأولمبياد، حيث تقام الدورة في الفترة من 28 أغسطس حتى 8 سبتمبر 2024.

 

بطولة أمريكا للتنس (فلاشينج ميدوز)

تقام بطولة أمريكا المفتوحة للتنس، آخر بطولات جراند سلام للموسم في الولايات المتحدة خلال الفترة من 25 أغسطس حتى 8 سبتمبر 2024، بمشاركة نخبة من نجوم ونجمات اللعبة البيضاء.

 

بطولة العالم لكرة الصالات

تستضيف أوزبكستان بطولة العالم لكرة القدم داخل الصالات بمشاركة 24 منتخبا من مختلف أنحاء العالم في الفترة من 14 سبتمبر حتى 6 أكتوبر القادمين.

 

كأس ديفيز للتنس

تستضيف ألمانيا في 2024 نهائيات بطولة كأس ديفيز للتنس، حيث تقام المسابقة خلال الفترة من 19 حتى 24 نوفمبر من العام المقبل.

 

كأس الخليج

تستضيف دولة الكويت منافسات النسخة الـ26 لبطولة كأس الخليج العربي لكرة القدم، حيث من المقرر أن تجرى بطولة (خليجي 26) في شهر ديسمبر 2024 بمشاركة 8 منتخبات خليجية.