دوري أبطال أفريقيا

هل يتواجد الأهلي والزمالك بمجموعة واحدة في دوري أبطال أفريقيا؟

بعدما تأهل قطبا الكرة المصرية الأهلي والزمالك إلى مرحلة المجموعات في بطولة دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم، أصبح الجميع يتساءل الآن عن تصنيف الفريقين في الدور المقبل، وما إذا كان بالإمكان وقوعهما في مجموعة واحدة قبل إجراء القرعة الشهر المقبل.

 

وكان الأهلي، صاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بالبطولة برصيد 10 ألقاب، حجز مقعده في دور المجموعات، عقب فوزه 4/صفر في مجموع مباراتي الذهاب والعودة بدور الـ32 للمسابقة القارية، على الاتحاد المنستيري، وصيف بطل الدوري التونسي في الموسم الماضي.

 

في المقابل، تأهل الزمالك، الذي يمتلك 5 ألقاب في المسابقة، والساعي لاستعادة اللقب الغائب عنه منذ عام 2002، للدور ذاته، بعد تغلبه 6/1 في مجموعة اللقاءين على فريق فلامبو البوروندي بدور الـ32 أيضا.

 

وخلال القرعة، سيقوم الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف)، بتوزيع الفرق الـ16 المتأهلة لدور المجموعات على 4 مجموعات، بواقع 4 أندية في كل مجموعة، على أن يتأهل بطل ووصيف كل مجموعة إلى دور الثمانية (أولى الأدوار الإقصائية) في البطولة.

 

ويتم تصنيف الأندية الـ16 إلى 4 مستويات، بناء على نتائجها في مختلف المسابقات القارية خلال المواسم الخمسة الأخيرة، حيث يتواجد في كل مجموعة فريق واحد من كل مستوى من المستويات الأربعة.

 

وبناء على ذلك، ضمن الأهلي، نادي القرن في أفريقيا، الذي صعد لنهائي البطولة 5 مرات خلال النسخ الست الأخيرة، تواجده في التصنيف الأول، حيث يمتلك 78 نقطة، برفقة ناديي الترجي التونسي (71 نقطة) والرجاء البيضاوي المغربي (54 نقطة)، اللذين صعدا أيضا لمرحلة المجموعات.

 

وسيكون الفريق الرابع في التصنيف الأول، إما الوداد البيضاوي المغربي (حامل اللقب)، الذي خاص لقاء إياب دور الـ32 ضد ريفرز يونايتد النيجيري، في وقت متأخر من مساء اليوم الأحد، أو ماميلودي صن داونز الجنوب أفريقي، الذي تأهل بالفعل لدور المجموعات.

 

وفي حال صعود الوداد، الفائز باللقب 3 مرات، فإنه سيصبح في المستوى الأول، أما في حال فشله فسيتم تعويضه بصن داونز، المتوج بالبطولة عام 2016.

 

وفي كل الأحوال سيكون الزمالك، الذي خرج من دور المجموعات في آخر نسختين للمسابقة، بالتصنيف الثاني، حيث يمتلك 43 نقطة، بفارق 3 نقاط خلف صن داونز.

 

ويعني ذلك، أنه من الممكن أن تشهد قرعة مرحلة المجموعات، مواجهة محتملة بين الأهلي والزمالك بوقوعهما في مجموعة واحدة، حيث سبق أن تواجها بنفس المجموعة أعوام 2008 و2012 و2013.

 

وبوجه عام، التقى الأهلي مع الزمالك بدوري أبطال أفريقيا في 9 مباريات، حيث حقق الفريق الأحمر 6 انتصارات، فيما فرض التعادل نفسه في 3 لقاءات، بينما فشل الفريق الأبيض في تحقيق أي فوز على منافسه التقليدي بالبطولة الأهم والأقوى على مستوى الأندية في القارة السمراء.

 

يشار إلى أن مواجهات مرحلة المجموعات في دوري أبطال أفريقيا، من المقرر أن تقام في الفترة من 10 فبراير 2023، حتى الأول من أبريل المقبل.