دوري أبطال أوروباالدوري الألمانيالدوري الأوروبيالدوري الإنجليزيالدوري الفرنسي

فرانكفورت أحدث الصاعدين.. تعرف على المشاركين بدوري الأبطال الموسم المقبل حتى الآن

مع ختام الموسم في العديد من دوريات كرة القدم الأوروبية، واقتراب البعض الآخر من الانتهاء، بدأت ملامح الفرق المشاركة في بطولة دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل في الظهور.

 

وأسدل الستار بالفعل على العديد من البطولات المحلية في أوروبا، في مقدمتها الدوري الألماني، بينما تختتم بعض مسابقات الدوري الأخرى الأسبوع المقبل.

 

ووضع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) بالفعل نظام تحديد الفرق المتأهلة إلى النسخة المقبلة من بطولة دوري أبطال أوروبا، حيث قرر أن  يتأهل إلى البطولة 4 فرق من كل دوري من أول 4 دوريات في التصنيف، وهي الإنجليزي والإسباني والإيطالي والألماني، مقابل 3 فرق من الدوريين الفرنسي والبرتغالي.

 

في المقابل، يتأهل فريقان من الدوريات التي تحتل المراكز من السابع إلى الـ15 في التصنيف، باستثناء الدوري الروسي الذي تم حرمان أنديته من المشاركة، على خلفية غزو روسيا لأوكرانيا.

 

أما باقي فرق البطولة، فستكون عبارة عن فريق من كل دوري من الدوريات التي تحتل المراكز من الـ16 إلى الـ55 في التصنيف، باستثناء ليختنشتاين.

 

كما حدد يويفا نظام الفرق المتأهلة إلى دور المجموعات من دوري أبطال أوروبا، وعددها 32 فريقا، حيث جرت العادة أن يتأهل حامل لقب المسابقة بشكل مباشر في الموسم التالي، ولكن تم إلغاء تلك الميزة في النسخة المقبلة، بعد أن حجز ريال مدريد الإسباني وليفربول الإنجليزي، طرفا المباراة النهائية، مقعدهما في البطولة من خلال بطولة الدوري في بلديهما.

 

في المقابل، حجز آينتراخت فرانكفورت الألماني مقعدا في مرحلة المجموعات بدوري أبطال أوروبا، عقب تتويجه ببطولة الدوري الأوروبي (اليوروبا ليج) أمس، عقب تغلبه بركلات الترجيح على جلاسجو رينجرز الأسكتلندي في المباراة النهائية للمسابقة.

 

وأصبح هذه هي المرة الأولى في التاريخ التي يشارك فيها 5 أندية من ألمانيا في مرحلة المجموعات بالبطولة الأهم والأقوى على مستوى الأندية في القارة العجوز.

 

في المقابل، ستذهب 16 من المقاعد إلى 4 دول فقط، وهي الفرق الأربعة الأولى في التصنيف، وهي الإنجليزي والإسباني والإيطالي والألماني، حيث يتأهل من كل دوري 4 فرق بشكل مباشر إلى دور المجموعات من دوري أبطال أوروبا.

 

أما الدوريان الفرنسي والبرتغالي، صاحبا المركزين الخامس والسادس في التصنيف، فيتأهل من كل دوري أول فريقين إلى دور المجموعات، فيما يتأهل صاحب المركز الثالث فيهما إلى المرحلة الفاصلة.

أما أبطال الدوريات من السابع إلى الـ12 في التصنيف، فيلعبون بشكل مباشر بدور المجموعات، باستثناء روسيا، على أن تلحق بهم 6 فرق من الدور الفاصل المؤهل لمرحلة المجموعات.

 

وبناء على ذلك، فقد تأهل إلى دور المجموعات من دوري أبطال أوروبا 23 فريقا حتى الآن، في انتظار حسم الفريق الرابع من الدوري الإنجليزي، والثاني من الدوري الفرنسي، بالإضافة إلى الفرق الستة المتأهلة من المرحلة الفاصلة.

 

الفرق المتأهلة إلى دوري أبطال أوروبا 2023 حتى الآن

 

آينتراخت فرانكفورت الألماني

ليفربول الإنجليزي

مانشستر سيتي الإنجليزي

تشيلسي الإنجليزي

ريال مدريد الإسباني

برشلونة الإسباني

أتلتيكو مدريد الإسباني

إشبيلية الإسباني

ميلان الإيطالي

إنتر ميلان الإيطالي

نابولي الإيطالي

يوفنتوس الإيطالي

بايرن ميونخ الألماني

بوروسيا دورتموند الألماني

باير ليفركوزن الألماني

لايبزيج الألماني

باريس سان جيرمان الفرنسي

بورتو البرتغالي

سبورتنج لشبونة البرتغالي

أياكس أمستردام الهولندي

كلوب بروج البلجيكي

ريد بول سالزبورج النمساوي

سلتيك الاسكتلندي

شاختار دونيتسك الأوكراني