إيرلينج هالاند

في جوائز يويفا ـ هالاند أفضل لاعب وجوارديولا المدرب الأفضل

توج المهاجم النرويجي إيرلينج هالاند، نجم فريق مانشستر سيتي الإنجليزي، بجائزة الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) لأفضل لاعب بأوروبا عن الموسم الماضي 2022 / 2023.

 

وقاد هالاند فريقه الإنجليزي للفوز بالثلاثية التاريخية (الدوري الإنجليزي ودوري أبطال أوروبا وكأس إنجلترا) في الموسم الماضي، وذلك للمرة الأولى في تاريخ مانشستر سيتي.

 

واحتفظ مانشستر سيتي بلقب الدوري الإنجليزي الموسم الماضي للنسخة الثالثة على التوالي بعد منافسة شرسة مع أرسنال، كما فاز بكأس الاتحاد الإنجليزي، قبل أن يتوج بلقب دوري الأبطال لأول مرة عقب فوزه 1 / صفر على إنتر ميلان الإيطالي في المباراة النهائية للمسابقة القارية، التي أقيمت في اسطنبول التركية.

 

وفي موسمه الأول مع مانشستر سيتي، الذي انضم إليه في الصيف الماضي قادما من بوروسيا دورتموند الألماني، قدم هالاند أداء مبهرا مع الفريق السماوي، حيث توج معه بلقب هداف الدوري الإنجليزي الممتاز ودوري الأبطال.

 

وجاء فوز هالاند بالجائزة على هامش حفل قرعة مرحلة المجموعات للنسخة الجديدة من بطولة دوري أبطال أوروبا، التي أقيمت اليوم الخميس بإمارة موناكو.

 

وتفوق اللاعب النرويجي الدولي على المرشحين الآخرين البلجيكي كيفن دي بروين، زميله في مانشستر سيتي، والساحر الأرجنتيني ليونيل ميسي، نجم باريس سان جيرمان الفرنسي السابق، الذي انتقل هذا الصيف لفريق إنتر ميامي الأمريكي.

 

كما توج الإسباني جوسيب جوارديولا، المدير الفني لفريق مانشستر سيتي الإنجليزي لكرة القدم، بجائزة الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) كأفضل مدرب في القارة العجوز عن الموسم الماضي.

 

ولم يحضر المدرب الإسباني الحفل بسبب قضائه فترة نقاهة إثر خضوعه لعملية جراحية منذ عدة أيام.

 

من ناحية أخرى، حصلت أيتانا بونماتي، لاعبة فريق برشلونة الإسباني للسيدات، على جائزة أفضل لاعبة في أوروبا عن الموسم الماضي.

 

وتوجت الهولندية سارينا فيجمان مدربة المنتخب الإنجليزي لكرة القدم للسيدات اليوم الخميس بجائزة الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) لأفضل مدرب كرة قدم نسائية بأوروبا في الموسم الماضي.

 

وتسلمت فيجمان الجائزة من ألكسندر سيفرين رئيس اليويفا، خلال حفل جوائز يويفا اليوم في موناكو.

 

وأحرزت فيجمان الجائزة للموسم الثاني على التوالي، وذلك بعد وصولها بالمنتخب الإنجليزي إلى نهائي كأس العالم 2023، والذي اختتم قبل أيام في أستراليا ونيوزيلندا، رغم خسارتها في المباراة النهائية أمام المنتخب الإسباني.

 

وكانت فيجمان فازت بالجائزة في الموسم السابق بعدما قادت الفريق نفسه إلى لقب بطولة كأس الأمم الأوروبية (يورو 2022).

 

وتفوقت فيجمان في سباقها على الجائزة هذه المرة على مدربين إسبانيين ترك كل منهما بصمة واضحة في الموسم الماضي، وهما خورخي فيلدا المدير الفني للمنتخب الإسباني الفائز بلقب مونديال 2023، وجوناثان جيرالديز المدير الفني لبرشلونة المتوج بلقبي الدوري الإسباني ودوري الأبطال الأوروبي في الموسم الماضي