دوري أبطال أوروباالدوري الأوروبيكيليان مبابينيمار

نيمار ومبابي يقودان باريس سان جيرمان لانتصار كبير على باشاك شهير

احتفل فريق باريس سان جيرمان الفرنسي بتأهله لدور الـ16 لبطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، بفوزه الكبير 5 / 1 على ضيفه باشاك شهير التركي، في المباراة التي استؤنفت فعالياتها اليوم الأربعاء ضمن الجولة السادسة (الأخيرة) لمباريات المجموعة الثامنة في مرحلة المجموعات للمسابقة.

 

كان سان جيرمان استأنف اللقاء، الذي توقف أمس الثلاثاء بسبب إساءة عنصرية من الحكم الرابع ضد المدرب المساعد لباشاك شهير، وهو حاسما تأهله للأدوار الإقصائية في البطولة القارية، عقب خسارة مانشستر يونايتد الإنجليزي 2 / 3 أمام مضيفه لايبزج الألماني أمس في اللقاء الآخر بنفس الجولة بتلك المجموعة.

 

وتصدر سان جيرمان ترتيب المجموعة برصيد 12 نقطة، متفوقا بفارق المواجهات المباشرة على أقرب ملاحقيه لايبزج، المتساوي معه في نفس الرصيد، الذي تأهل هو الآخر للدور القادم في البطولة.

 

واحتل مانشستر يونايتد المركز الثالث برصيد تسع نقاط، ليتحول للعب ببطولة الدوري الأوروبي، في حين ظل باشاك شهير، الذي ودع المسابقات القارية رسميا منذ الجولة الماضية، قابعا في مؤخرة الترتيب برصيد ثلاث نقاط، في مشاركته الأولى بدوري الأبطال

 

أحرز النجم البرازيلي نيمار الهدفين الأول والثاني لسان جيرمان في الدقيقتين 20 و38، قبل أن يضيف كيليان مبابي الهدف الثالث في الدقيقة 42 من ركلة جزاء.

 

وواصل سان جيرمان هيمنته على اللقاء خلال الشوط الثاني، حيث أحرز نيمار الهدف الرابع للفريق الفرنسي وهدفه الشخصي الثالث، ليصبح (هاتريك) اللقاء في الدقيقة 50.

 

وقلص محمد توبال الفارق، بتسجيله هدفا لمصلحة باشاك شهير في الدقيقة 57، لكن مبابي عاد لهز الشباك مرة أخرى، بتسجيله الهدف الخامس لسان جيرمان في الدقيقة 62.

 

قام لاعبو الفريقين بالجلوس على الركبة رفضا للتمييز العنصري، وذلك قبل استئناف المباراة التي توقفت أمس الثلاثاء بسبب حادثة عنصرية تورط فيها الحكم الرابع في اللقاء.

 

وتم استئناف المباراة بدءا من الدقيقة 13، فيما كانت تشير النتيجة للتعادل السلبي.

 

كان من المتواجدين في المباراة الكاميروني بيير ويبو المدرب المساعد بفريق باشاك شهير، الذي تلقى البطاقة الحمراء في المباراة أمس، حيث استخدم سيباستيان كولتيسكو الحكم الرابع، عبارات عنصرية ضده في الدقيقة 13 من عمر اللقاء.

 

وغادر لاعبو باشاك شهير الملعب بعد تلك الإساءة العنصرية، ليتبعهم فيما بعد لاعبو باريس سان جيرمان، وذلك بعد نقاشات عديدة مع الحكام، ليتم تأجيل المباراة إلى اليوم مع تعيين الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) لحكم جديد هو الهولندي داني ماكيلي، مع فتح تحقيق في الواقعة.

 

ذكر سان جيرمان أن يويفا قام بتعليق البطاقة الحمراء التي تلقاها ويبو، ليكون بإمكانه التواجد على مقاعد البدلاء عند استئناف المباراة.

 

وارتدى لاعبو الفريقين قمصان مدون عليها عبارة “لا للعنصرية” مع وجود لافتات كبيرة بنفس العبارة مع شعار الفريقين في ملعب (حديقة الأمراء)، معقل سان جيرمان، الخالي من الجماهير.

 

وعلقت جماهير باريس سان جيرمان لافتات دونت عليه عبارة “كل الدعم لويبو ..نفخر باللاعبين ونحن ضد العنصرية” ولافتة أخرى تحت شعار”باريس تتوحد ضد العنصرية”.

 

وكاد فردريك جولبراندسن أن يفتتح التسجيل لباشاك شهير في الدقيقة 14، حيث تلقى تمريرة بينية انفرد على إثرها بالمرمى، لكنه سدد برعونة من داخل منطقة الجزاء، ليتصدى للكرة كايلور نافاس، حارس مرمى سان جيرمان، الذي خرج من مرماه لملاقاته.

 

حاول جولبراندسن استغلال تمريرة قصيرة من ميتشيل باكير لاعب سان جيرمان لنافاس، ليحاول اللاعب النرويجي استخلاص الكرة ويسدد من داخل المنطقة، لكنه وضع الكرة فوق العارضة.

 

استشعر سان جيرمان الحرج، وبدأ يفرض سيطرته على اللقاء، حيث تلقى كيليان مبابي تمريرة أمامية، ليروض الكرة لنفسه، ويسدد من داخل المنطقة تصويبة غير متقنة، ذهبت فوق العارضة في الدقيقة 18.

 

وجاءت الدقيقة 20 لتشهد الهدف الأول لسان جيرمان عن طريق نيمار، الذي تلقى الكرة من زميله ماركو فيراتي، ليراوغ الدفاع بمهارة ويسدد من على حدود المنطقة، واضعا الكرة على يسار ميرت جونوك، حارس مرمى باشاك شهير، الذي اكتفى بالنظر للكرة وهي تعانق شباكه.

 

أهدر مبابي فرصة تعزيز النتيجة لسان جيرمان في الدقيقة 28، حينما تلقى الكرة داخل المنطقة، لكنه سدد برعونة ليبعد جونوك الكرة بقدمه، قبل أن يسقط اللاعب نفسه داخل منطقة جزاء الفريق التركي في الدقيقة 31 إثر كرة مشتركة مع جونوك، غير أن حكم اللقاء أشار بوقوع اللاعب الفرنسي الشاب في مصيدة التسلل بعد اللجوء لتقنية (فار).

 

واستغل سان جيرمان المساحات الخالية في دفاع باشاك شهير، الذي اندفع لاعبوه للهجوم بعشوائية، ليضيف نيمار الهدف الثاني للفريق الفرنسي في الدقيقة 38.

 

وتلقى رافينيا تمريرة أمامية، لينطلق بالكرة من منتصف الملعب، ويمرر الكرة إلى مبابي، الذي أرسل تمريرة بينية لنيمار الذي انفرد بالمرمى وسدد من داخل المنطقة، حاول الحارس التركي إبعادها لكن الكرة اصطدمت في جسده ثم ذهبت داخل الشباك.

 

لم تمر سوى دقيقتين حتى أضاف سان جيرمان هدفا عن طريق باكير، حيث تبادل نيمار الكرة مع مبابي، لينفرد اللاعب البرازيلي بالكرة لكنه تعرض للإعاقة من جونوك لتتهيأ الكرة أمام باكير، الذي سدد في المرمى الخالي، غير أن تقنية فار ألغت الهدف بداعي التسلل واحتسبت ركلة جزاء لمصلحة نيمار.

 

ونفذ مبابي الركلة بنجاح محرزا الهدف الثالث لسان جيرمان في الدقيقة 42، بعدما وضع الكرة قوية على يسار جونوك، الذي ارتمى في نفس اتجاه الكرة ولكنها كانت أسرع منه لتسكن الشباك، وينتهي الشوط الأول بتقدم سان الفريق المضيف 3 / صفر.

 

واصل سان جيرمان نشاطه الهجومي مع بداية الشوط الثاني، حيث أهدر باكير فرصة لأصحاب الأرض في الثواني الأولى، قبل أن يحرز نيمار الهدف الرابع في الدقيقة 50.

 

وانطلق نيمار بالكرة من الناحية اليسرى، ليتبادل الكرة مع آنخيل دي ماريا، قبل أن يسدد من على حدود المنطقة على يسار جونوك داخل الشباك.

 

وكاد دي ماريا أن يهز الشباك في الدقيقة 53، عندما سدد من داخل المنطقة، غير أن الكرة اصطدمت في الدفاع، لتخرج إلى ركنية لم تسفر عن شيء.

 

في المقابل، أهدر باشاك شهير فرصة للتسجيل في الدقيقة 56 عن طريق محمد تكديمير، الذي سدد قذيفة مدوية من خارج المنطقة، على يسار نافاس، الذي أبعد الكرة بصعوبة بالغة إلى ركنية أسفرت عن هدف لمصلحة الضيوف أحرزه محمد توبال في الدقيقة 57.

 

وتابع عرفان كان قهوجي الركلة الركنية، التي نفذت من الناحية اليمنى، ليسدد من داخل المنطقة، غير أن الكرة اصطدمت في توبال، لتغير اتجاهها وتسكن الشباك على يمين نافاس.

 

سرعان ما رد سان جيرمان بالهدف الخامس، الذي حمل توقيع مبابي في الدقيقة 62، فمن هجمة مرتدة للفريق الفرنسي، انطلق نيمار بالكرة من منتصف الملعب، ليمرر الكرة إلى دي ماريا، الذي أرسلها بدوره إلى مبابي، الخالي تماما من الرقابة، الذي لم يجد أدنى صعوبة في التسديد من داخل المنطقة، واضعا الكرة داخل الشباك.

 

هدأ إيقاع المباراة تماما، حيث انحصر اللعب في منتصف الملعب، فيما كان سان جيرمان الأكثر استحواذا على الكرة، وتبادل لاعبوه الكرة بشكل استعراضي وسط استسلام تام من لاعبي الفريق التركي للهزيمة.

 

وأطلق نيمار قذيفة من خارج المنطقة في الدقيقة 70، لكن جونوك أمسك الكرة على مرتين، فيما سدد دي ماريا كرة غير متقنة في الدقيقة 79 خرجت إلى ركلة مرمى.

 

وسدد نيمار تصويبة أخرى في الدقيقة 86 كان لها جونوك بالمرصادن ليرد باشاك شهير بهجمة سريعة في الدقيقة 88 انتهت بتسديدة من دنيز توروك، وهو على بعد خطوات قليلة من المرمى، لكن نافاس أبعد الكرة لركنية لم تسفر عن شيء.

 

وحصل سان جيرمان على ركلة حرة من على حدود المنطقة في الدقيقة الأولى من الوقت الضائع، نفذها نيمار، الذي وضع الكرة في الحائط البشري، ليطلق بعدها حكم المباراة صافرة النهاية، معلنا فوز سان جيرمان 5 / 1 على باشاك شهير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *