الدوري الإنجليزي

الدوري الإنجليزي ــ نيوكاسل ينعش حظوظه الأوروبية بفوز ثأري على مانشستر يونايتد

أنعش نيوكاسل يونايتد آماله في التأهل لبطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم في الموسم المقبل، بعدما حقق فوزا ثأريا 2 / صفر على ضيفه مانشستر يونايتد، اليوم الأحد، في المرحلة الـ29 لبطولة الدوري الإنجليزي الممتاز.

 

وارتفع رصيد نيوكاسل الذي حقق انتصاره الثالث على التوالي في البطولة، إلى 50 نقطة من 27 مباراة، ليتقدم من المركز الخامس إلى الترتيب الثالث، المؤهل للبطولة القارية.

 

في المقابل، توقف رصيد مانشستر يونايتد، الذي تكبد خسارته السابعة في البطولة خلال الموسم الحالي، عند 50 نقطة في المركز الرابع، بفارق الأهداف خلف نيوكاسل.

 

وجاء هدفا المباراة في الشوط الثاني، حيث افتتح جوزيف ويلوك التسجيل لمصلحة نيوكاسل في الدقيقة 65، فيما تكفل كاليوم ويلسون بإحراز الهدف الثاني في الدقيقة 88.

 

وبهذا الانتصار، تمكن نيوكاسل من رد اعتباره لخسارته بالنتيجة ذاتها أمام مانشستر يونايتد في نهائي بطولة كأس رابطة الأندية المحترفة هذا الموسم، والذي جرى بينهما في شباط/فبراير الماضي.

 

وبدأت المباراة باستحواذ متبادل على الكرة من كلا الفريقين، قبل أن تسنح الفرصة الأولى في اللقاء لمصلحة نيوكاسل في الدقيقة الخامسة عن طريق أليكسندر إيساك، الذي تابع كرة عرضية من الجانب الأيمن عبر كيران تريبير، ليسدد من داخل منطقة الجزاء، لكن الكرة اصطدمت في ليساندرو مارتينيز، مدافع يونايتد.

 

وأضاع فاوت فيخهورست فرصة محققة لافتتاح التسجيل لمصلحة مانشستر يونايتد في الدقيقة 12، حينما تلقى تمريرة بينية من أنتوني، ليسدد مباشرة على يمين منطقة الجزاء، لكنه يضع الكرة في الشباك من الخارج.

 

شدد نيوكاسل من هجماته، وتلقى إيساك كرة عرضية من الجانب الأيمن عبر جاكوب ميرفي في الدقيقة 15، ليسدد ضربة رأس، وهو على بعد خطوات من المرمى، لكن ديفيد دي خيا، حارس مرمى مان يونايتد، أبعد الكرة بصعوبة، لتصل إلى جوزيف ويلوك الذي سدد مباشرة من داخل المنطقة، غير أن الإسباني واصل تألقه وتصدى للكرة.

 

ولم تمر سوى دقيقتين، حتى سدد آلان سانت ماكسيمين من خارج المنطقة، لكن دي خيا كان في الموعد، أعقبه ضربة رأس من شون لونجستاف في الدقيقة 19، مرت بجوار القائم الأيمن.

 

وبعد سلسلة من التمريرات المتقنة من لاعبي نيوكاسل، سدد ميرفي من على حدود المنطقة في الدقيقة 24، لكن الكرة علت العارضة.

 

بمرور الوقت، نظم مانشستر يونايتد صفوفه من جديد، وتلقى ديوجو دالوت كرة عرضية من الجانب الأيسر، ليسدد مباشرة من داخل المنطقة في الدقيقة 32، لكن الكرة ذهبت سهلة لأحضان نيك بوب، حارس مرمى نيوكاسل.

 

وطالب برونو فيرنانديش بالحصول على ركلة جزاء بعد سقوطه داخل المنطقة في الدقيقة 36، لكن حكم المباراة أشار لاستمرار اللعب، ليرد نيوكاسل بقذيفة مدوية من خارج المنطقة في الدقيقة 38 بواسطة لونجستاف، مرت بجوار القائم الأيمن مباشرة.

 

وأهدر ويلوك فرصة مؤكدة للتقدم لمصلحة نيوكاسل في الدقيقة 40، حيث قاد سانت ماكسيمين هجمة من الناحية اليسرى، ليمرر كرة عرضية إلى اللاعب الانجليزي الشاب، الذي سدد من داخل المنطقة، دون مضايقة من أحد، لكنه وضع الكرة بغرابة شديدة أعلى المرمى.

 

في المقابل، أضاع أنتوني فرصة جيدة ليونايتد في الدقيقة 43، حيث تابع ركنية من الناحية اليمنى نفذها سكوت مكتوميناي، ليسدد مباشرة من داخل المنطقة في حراسة الدفاع، لكن الكرة أخطأت المرمى.

 

وعاد إيساك لتهديد مرمى مان يونايتد من جديد، حيث سدد من داخل المنطقة في الدقيقة التالية، لكن الكرة ارتطمت في الدفاع، لينتهي الشوط الأول بالتعادل بدون أهداف.

 

على عكس المتوقع، اتسمت بداية الشوط الثاني بالهدوء، وإن ظل نيوكاسل الأكثر امتلاكا للكرة، وأتيحت له أول فرصة للتسجيل في هذا الشوط من خلال فابيان شار، الذي سدد تصويبة صاروخية من خارج المنطقة في الدقيقة 57، ابتعدت عن القائم الأيسر بقليل.

 

وترجم نيوكاسل سيطرته على المباراة، بعدما أحرز جوزيف ويلوك، هدفا لأصحاب الأرض في الدقيقة 65.

 

وأرسل برونو جيمارايش تمريرة عرضية من الناحية اليمنى إلى إيساك، المتواجد على القائم الثاني، الذي مرر الكرة برأسه إلى ويلوك، المتواجد أمام المرمى مباشرة، الذي لم يجد أدنى صعوبة في إيداع الكرة برأسه في الشباك الخالية، بعدما تعدت دي خيا.

 

لم يصدر مانشستر يونايتد أي ردة فعل قوية على هدف التقدم لنيوكاسل، الذي ظل الأكثر امتلاكا للكرة في معظم الفترات.

 

وكاد نيوكاسل أن يعزز تقدمه بهدف آخر في الدقيقة 76، حينما تابع جولينتون ركنية من الناحية اليسرى، ليسدد ضربة رأس، لكن دي خيا أبعد الكرة بأطراف أصابعه قبل أن تصطدم في العارضة، لتتهيأ أمام فابيان شار الذي سدد ضربة رأس وهو بمواجهة المرمى مباشرة، غير أن أنتوني مارسيال أبعد الكرة من على خط المرمى.

 

وهدد مارسيال مرمى نيوكاسل في الدقيقة 81، حيث تلقى تمريرة أمامية من برونو فيرنانديش، ليسدد داخل منطقة الجزاء، غير أن الكرة اصطدمت في الدفاع لتخرج إلى ركنية لم تسفر عن شيء.

 

وقضى نيوكاسل على آمال مانشستر يونايتد في إدراك التعادل، بعدما أضاف كاليوم ويلسون الهدف الثاني للفريق المضيف في الدقيقة 87.

 

وتابع ويلسون ركنية من الناحية اليمنى نفذها تريبير، ليسدد ضربة رأس رائعة، لتصطدم الكرة في باطن القائم الأيمن، قبل أن تعانق الشباك.

 

لم تشهد الدقائق الأخيرة أي جديد، في ظل اطمئنان نجوم نيوكاسل على الحصول على النقاط الثلاث واستسلام لاعبي للخسارة، لينتهي اللقاء بفوز أصحاب الأرض بثنائية نظيفة.