الدوري الإنجليزي

بسبب 232 انتهاكا للوائح ــ الإيقاف الطويل يهدد نجم منتخب إنجلترا

يواجه إيفان توني مهاجم فريق برينتفورد ومنتخب إنجلترا لكرة القدم، خطر التعرض لإيقاف طويل لعدة أشهر بسبب ضلوعه في اتهامات تتعلق بالمراهنات.

 

وكان الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم قد وجه في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، تهمة اختراق 232 بندا من قوانين المراهنات، زادت إلى 262 في ديسمبر/ كانون الأول من العام الماضي، للاعب برينتفورد.

 

ورغم تألق توني في الموسم الحالي من الدوري الإنجليزي، عبر تسجيل 14 هدفاً في 21 مباراة، إلا أن جاريث ساوثجيت مدرب إنجلترا فضّل عدم ضمه إلى قائمة منتخب إنجلترا في كأس العالم 2022 وهو ما فسره البعض بأن السبب يرجع لتلك القضية.

 

وكشفت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية في تقرير لها أن توني أقر بارتكابه العديد من المخالفات لقانون المراهنات المحدد من قبل الاتحاد الإنجليزي للعبة، بالدخول في مراهنات على نتائج مباريات.

 

ومن المتوقع بحسب التقرير الإنجليزي أن يخضع توني لعقوبة إيقاف طويلة الأمد لعدة أشهر قبل نهاية الموسم الحالي، بناء على وقائع مشابهة تخص نفس التهم.

 

وسيغيب توني بناء على الإيقاف المتوقع، عن منتخب إنجلترا حال استدعاه جاريث ساوثجيت لمباراتي إيطاليا وأوكرانيا في تصفيات كأس الأمم الأوروبية 2024، بما قد يحدث أزمة لهجوم الفريق خاصة مع إصابة كالوم ويلسون ورحيم سترلينج.

 

وسبق أن تورط عدد من اللاعبين في قضايا مماثلة، منهم جوي بارتون لاعب وسط بيرنلي عام 2017 بما أدى لإيقافه 18 شهراً، بعدما أقر بالدخول في 1260 مراهنة بين 2006 و2013، لكن مدة العقوبة تقلصت لاحقاً إلى 13 شهراً.

 

وفي عام 2021، تورط أندي تانوج وجاي رولينز من فريق بوسطن الأمريكي بـ757 تهمة متعلقة بالمراهنات وتعرضا لإيقاف مدته 5 أشهر.

 

يذكر أن توني سبق له تمثيل فرق نوثامبتون تاون ونيوكاسل يونايتد وبارنسلي وشروسبري تاون وويجان أتلتيك وسكونثوربي يونايتد وبيتربورو يونايتد قبل أن ينضم إلى برينتفورد في 2020.

 

واختير توني كأفضل لاعب في برينتفورد خلال الموسم قبل الماضي 2020-2021 ونال جائزة هداف دوري القسم الأول الإنجليزي “تشامبيونشيب” برصيد 31 هدفا.