الدوري الإنجليزيمحمد صلاح

بعد تألق محمد صلاح أمام الذئاب ـ ابن نجريج حديث البريميرليج

واصل النجم الدولي المصري محمد صلاح خطف الأضواء في بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، بعدما قاد فريقه ليفربول لفوز ثمين 3/1 على وولفرهامبتون، في المرحلة الخامسة للمسابقة.

 

ورغم عدم تمكنه من هز الشباك، لكن (الفرعون المصري) قاد انتفاضة ليفربول في الشوط الثاني، بعدما صنع الهدفين الأول والثاني للفريق الأحمر، اللذين أحرزهما زميلاه كودي جاكبو وأندي روبرتسون، وتسبب في تسجيل الهدف الثالث، الذي احتسب هدفا عكسيا عن طريق هوجو بوينو، لاعب وولفرهامبتون، الذي حاول التصدي لتسديدة هارفي إيليوت، بعد تلقيه تمريرة سحرية من صلاح.

 

وبهذا الفوز، ارتفع رصيد ليفربول، الذي حقق انتصاره الرابع على التوالي في البريميرليج، إلى 13 نقطة، ليحتل المركز الثالث، بفارق نقطتين خلف مانشستر سيتي (المتصدر)، المتوج باللقب في المواسم الثلاثة الأخيرة.

 

وحسب شبكة (سوفا سكور)، فإن محمد صلاح قدم أفضل مباراة له مع ليفربول في الموسم الجاري حتى الآن وفقا لتقييمها، حيث نال 2ر8 درجة من 10، وهو التقييم الأعلى له في الموسم الحالي من الشبكة العالمية، وذلك بفضل أرقامه الرائعة في اللقاء.

 

وخلال 89 دقيقة لعبها محمد صلاح في المباراة، التي أقيمت أمس السبت، قدم تمريرتين حاسمتين، وسدد تصويبتين صحيحتين، وبلغت دقة تمريراته 75%، وأرسل عرضية ناجحة، وقدم 5 تمريرات مفتاحية، وصنع فرصتين محققتين، وفاز بثلاثة التحامات مع لاعبي الفريق المنافس.

 

كما اختارت الجماهير (ابن نجريج) كأفضل لاعب في المباراة، التي جرت بملعب (مولينيو)، وفقا للموقع الألكتروني الرسمي لرابطة البريميرليج، التي احتفت أيضا عبر منصاتها الرسمية بإنجاز صلاح، الذي أصبح أكثر لاعب أفريقي صناعة للأهداف في تاريخ البطولة العريقة، برصيد 63 تمريرة حاسمة.

 

وتفوق (الملك المصري)، كما تطلق عليه جماهير ليفربول، بفارق تمريرتين حاسمتين على النجم الدولي الجزائري رياض محرز، لاعب مانشستر سيتي وليستر سيتي السابق، المنتقل هذا الموسم لأهلي جدة السعودي، أقرب ملاحقيه بقائمة أكثر لاعبي القارة السمراء صناعة للأهداف بالمسابقة.

 

وحل الإيفواري المعتزل ديدييه دروجبا، مهاجم تشيلسي، في المركز الثالث بالقائمة، بعدما صنع 55 هدفا لزملائه، وجاء السنغالي ساديو ماني، لاعب ساوثهامبتون وليفربول السابق، والنصر السعودي الحالي، في المركز الرابع بـ38 تمريرة حاسمة.

 

كما ألقى موقع رابطة البريميرليج أيضا الضوء على الإنجاز الآخر لـ(مو)، الذي بات ثاني لاعب في تاريخ ليفربول يساهم بـ200 هدفا على الأقل لمصلحة (الريدز) في الدوري الإنجليزي الممتاز، بعد الأسطورة الإنجليزي ستيفن جيرارد,

 

ونشر حساب الرابطة على (فيسبوك) صورة لصلاح وجيرارد وعلق عليها “أسطورتا ليفربول يصلان إلى معلم محترم للنادي”.

 

قد تكون صورة ‏‏‏شخصين‏، و‏‏أشخاص كرة القدم‏، و‏أشخاص يلعبون كرة القدم‏‏‏ و‏تحتوي على النص '‏‎200+ PREMIER LEAGUE GOAL INVOLVEMENTS FOR LIVERPOOL Chartered Standard 1 ance Standarr Cha.k M.SALAH S Standard Chartered 139 GOALS, 62 ASSISTS 120 GOALS, 92 ASSISTS‎‏'‏‏

 

وتحديدا، شارك محمد صلاح بشكل مباشر في 201 هدف لصالح ليفربول في البريميرليج منذ انضمامه للفريق في يونيو 2017 قادما من روما الإيطالي، وذلك خلال 223 مباراة، بواقع 138هدفا و63 تمريرة حاسمة.

 

وصار اللاعب الملقب بـ(الفيراري) ثاني أسرع لاعب يصل لهذا العدد من المساهمات مع فريق واحد في المسابقة، بعد الفرنسي المعتزل تييري هنري مع أرسنال.

 

في غياب ميسي ـ انتر ميامي يتلقى خسارة مدوية بـ الدوري الأمريكي

 

من جانبه، أثنى الألماني يورجن كلوب، مدرب ليفربول، على ما قدمه اللاعب المصري في اللقاء، حيث قال عقب المباراة “الشوط الأول لم يكن رائعا لكن في الشوط الثاني، أظهر أنه لاعب اللحظات الحاسمة”.

 

أضاف كلوب “ما قدمه صلاح كان مذهلا بحق، إنه يتواجد دائما عندما نحتاج إليه وظهر مثل البقية في الشوط الثاني، لذا جميع الأمور سارت على ما يرام”.

 

في المقابل، أشاد أندي روبرتسون، ظهير أيسر ليفربول وصاحب الهدف الثاني في المباراة، بأداء صلاح، حيث قال في تصريحات أبرزها موقع ليفربول الرسمي: “أعتقد أنه قدم أداء جيدا آخر في الشوط الثاني، كما فعلنا جميعا، الشوط الأول لم نحضر جميعا فيه”.

 

وأضاف “ربما يحصل محمد صلاح على الثناء عندما يسجل الأهداف فقط، وهذا أمر غير عادل، لقد منحنا تمريرتين حاسمتين أمام وولفرهامبتون وأعادنا إلى المباراة، وخلق الفرص لنا وفي الشوط الثاني كان جيدا حقا وربما حدد إيقاعنا”.

 

وحقق محمد صلاح، 4 أرقام جديدة أخرى، بعد توهجه ضد وولفرهامبتون، نستعرضها في السطور التالية.

 

1- أصبح محمد صلاح أول لاعب يساهم في هدف على الأقل خلال أول 5 مباريات لليفربول بموسم واحد في البريميرليج، منذ جون بارنز الذي حقق ذلك الإنجاز في موسم 1990-1991.

 

2- حقق صلاح مساهمة تهديفية واحدة على الأقل في آخر 11 مباراة له بالدوري الإنجليزي، بواقع 6 لقاءات في نسخة الموسم الماضي بالبطولة، و5 مباريات هذا الموسم.

 

3- بات محمد صلاح رابع لاعب فقط يصنع هدفا على الأقل في 5 مباريات متتالية خارج الأرض مع فريقه بالبريميرليج، والأول منذ جيرارد ديلوفيو مع واتفورد قبل 8 أعوام.

 

4- تصدر صلاح قائمة أكثر لاعبي البريميرليج تقديما للتمريرات الحاسمة هذا الموسم بالبطولة، بالاشتراك مع البرتغالي بيدرو نيتو، لاعب وولفرهامبتون، بعدما صنعا 4 أهداف لزملائهما في المسابقة حتى الآن، علما بأن قائد منتخب الفراعنة أحرز هدفين أيضا خلال اللقاءات الخمسة الأولى لليفربول بالبطولة في الموسم الحالي.