الدوري الإنجليزيمحمد صلاح

بعد تتويجه بجائزة لاعب الشهر ـ ماذا قدم محمد صلاح في سبتمبر بـ البريميرليج؟

توج النجم المصري محمد صلاح، لاعب فريق ليفربول، بجائزة أفضل لاعب في شهر سبتمبر ببطولة الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم.

 

هذه الجائزة، التي حصل عليها (الفرعون المصري) اليوم الاثنين، مقدمة من رابطة اللاعبين المحترفين في إنجلترا.

 

وأوضحت الصفحة الرسمية لرابطة اللاعبين على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر)، مساء اليوم أن محمد صلاح هو الفائز بالجائزة لشهر سبتمبر وذلك بعدما حصل على أعلى نسبة تصويت الذي شارك فيه المشجعون.

 

وتفوق قائد منتخب الفراعنة على كل من هيونج مين سون وجيمس ماديسون (لاعبا توتنهام)، كيران تريبيير (لاعب نيوكاسل)، وبوكايو ساكا (لاعب أرسنال).

 

ولعب صلاح في شهر سبتمبر 4 مباريات مع ليفربول في بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز، سجل خلالهم هدفين وقدم تمريرة حاسمة وحيدة.

 

ولكن السؤال الذي يطرح نفسه حاليًا لماذا تفوق محمد صلاح على منافسيه في شهر سبتمبر، أو إذا أصح التعبير هل استحق النجم المصري الجائزة المقدمة من رابطة اللاعبين المحترفين؟.

 

أشار موقع (يالا كورة) الألكتروني المصري في تقرير له إلى أن (مو) بدأ شهر سبتمبر بمواجهة أستون فيلا يوم 3، في اللقاء الذي أقيم على ملعب “آنفيلد” في الجولة الرابعة للدوري الإنجليزي الممتاز.

 

وظهر الملك المصري بأفضل مستوى حيث أحرز هدفًا في الدقيقة 55 من المباراة ليفوز بعدها بجائزة أفضل لاعب في المباراة، حيث حصل على نسبة 47.6% من تصويت الجماهير الذين شاركوا في الاستفتاء الذي طرحته رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز، متفوقاً على دومينيك سوبوسلاي الذي استطاع الحصول على 33.8%.

 

وحسبما أشارت شبكة “أوبتا” العالمية، فإن صلاح أصبح أول لاعب يسجل أو يقدم تمريرات حاسمة في 10 مباريات متتالية في الدوري الإنجليزي الممتاز منذ تحقيقه لذلك بين أغسطس وديسمبر لعام 2021 حيث قدم وقتها 15 مباراة متتالية.

 

وفي مباراة أستون فيلا حصل صلاح على تقييم 8.22، في حين أطلق 4 تسديدات في المرمى، واستحوذ على الكرة بنسبة 2.4%، كما أن عدد تمريراته الناجحة في المباراة كان 81 تمريرة.

 

وفاز محمد صلاح بالتحام هوائي واحد فقط، وسدد 3 ركنيات طوال المباراة، وأخيرًا عالج محمد صلاح أخطاءه في المباراة مرتين فقط.

 

مباراة وولفرهامبتون ظهر (الفيراري) في التشكيل الأساسي، خلال اللقاء الذي لعب يوم 16 سبتمبر الماضي، لكنه لم ينجح في تسجيل أي هدف من الـ3 أهداف التي سجلهم الريدز، خلال المباراة التي انتهت بنتيجة 3-1.

 

برشلونة يحطم عناد بلباو بهدف متأخر ويقلل الفارق مع الريال قبل الكلاسيكو

 

وحصل اللاعب المصري على تقييم بنسبة 8.33، كما أنه أطلق تسديدة وحيدة، واستحوذ على الكرة بنسبة 2.2، وكانت تمريراته الناجحة في المباراة 75 تمريرة، كما أنه فاز بالتحام هوائي وحيد.

 

وفي لقاء ليفربول وويست هام الذي أقيم يوم 24 سبتمبر، نجح محمد صلاح أن يظهر بمستوى رائع حيث سجل هدف وحيد في الدقيقة 16 من زمن المباراة من ركلة جزاء.

 

ولكن طوال المباراة، حصل (ابن نجريج) على تقييم 8.05، ورغم أنه أطلق 5 تسديدات على المرمى، إلا أنه لم يسجل منها غير واحدة فقط وكانت من ركلة جزاء.

 

وكانت التمريرات الناجحة لصلاح في المباراة 76، وراوغ الفرعون المصري مرتين فقط، وعالج أخطاءه في المباراة مرة وحيدة، والتحم في كرة وحيدة فقط طوال اللقاء.

 

وبعد تسجيل صلاح للهدف في شباك ويست هام، أصبح أول لاعب في تاريخ الدوري الإنجليزي يساهم تهديفيًا في 12 مباراة على التوالي في الدوري الإنجليزي مرتين متتاليتين.

 

أما المباراة الأخيرة التي لعبها (بيكاسو) في شهر سبتمبر كانت أمام توتنهام في قمة الجولة السابعة للدوري، نجح محمد صلاح في الظهور بمستوى متوسط.

 

ولعب نجم منتخب مصر 74 دقيقة فقط، قبل أن يتم استبداله خلال المباراة التي شهدت جدلًا تحكيميًا كبيرًا في هدف أحرزه لويس دياز، لاعب ليفربول، إلا أن حكم المباراة قرر إلغاؤه بداعي التسلل رغم مراجعته لتقنية الفيديو، وبعد المباراة أكدت لجنة الحكام أن الهدف كان صحيحًا.

 

وبعيدًا عن الجدل التحكيمي في المباراة، فإن محمد صلاح حصل على تقيم 6.31، كما أنه سدد تسديدة وحيدة فقط على المرمى، ورغم ذلك فكان استحواذه على الكرة 1.9، كما أن تمريراته الناجحة كانت 65، ومراوغاته في الملعب كانت مرة واحدة.