الدوري الإنجليزيمحمد صلاح

بعد ثنائيته في ليدز ــ 8 أرقام جديدة لـ محمد صلاح مع (الريدز)

عاد النجم الدولي المصري محمد صلاح للتألق من جديد مع فريقه ليفربول، عقب تسجيله ثنائية خلال فوز الفريق الأحمر الكاسح 6/1 على مضيفه ليدز يونايتد، في ختام مباريات المرحلة الـ31 ببطولة الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم.

 

ووضع ليفربول حدا لسلسلة عدم الفوز التي عانى منها في لقاءاته الأربعة الأخيرة بالدوري الإنجليزي، وأنهى لعنة فوزه الساحق 7/صفر على مانشستر يونايتد، التي عجز بعدها عن تحقيق أي انتصار في البطولة، عقب خسارته أمام بورنموث ومانشستر سيتي وتعادله مع تشيلسي وأرسنال.

 

وأحرز صلاح الهدفين الثاني والرابع لليفربول في اللقاء الذي جرى بملعب (أيلاند رود)، معقل فريق ليدز، ليحافظ لـ(الريدز) على آماله الضئيلة في التواجد ضمن المراكز الأربعة الأولى في جدول ترتيب البريميرليج، المؤهلة لبطولة دوري أبطال أوروبا في الموسم المقبل.

 

ويعد ذلك الفوز هو الأكبر في تاريخ ليفربول على ملعب ليدز يونايتد خلال المباريات الرسمية التي أقيمت بين الفريقين بجميع البطولات، حيث ترجع أول مواجهة بينهما إلى عام 1924، وخلال 99 عاما لم يفز ليفربول بنتيجة مماثلة في ملعب منافسه.

 

ورغم الانتصار الكبير، بقي ليفربول في المركز الثامن بترتيب المسابقة برصيد 47 نقطة من 30 مباراة، متأخرا بفارق 9 نقاط خلف نيوكاسل يونايتد، صاحب المركز الرابع، قبل خوض الفريقين مبارياتهما الثماني الأخيرة بالبطولة.

 

وحقق محمد صلاح، الذي واصل هز الشباك في المسابقة للمباراة الثانية على التوالي 8 أرقام جديدة خلال مسيرته في الملاعب البريطانية، نلقي عليها الضوء في السطور التالية.

 

1– أصبح (الملك المصري) أكثر اللاعبين تسجيلا للأهداف بالقدم اليسرى في تاريخ الدوري الإنجليزي بنسخته الحديثة التي انطلقت عام 1992، برصيد 107 أهداف، متفوقا بفارق هدفين على أقرب ملاحقيه روبي فاولر، أسطورة ليفربول.

 

2– رفع صلاح رصيده التهديفي في شباك ليدز إلى 9 أهداف في 6 مباريات فقط، ليصبح الهداف التاريخي لليفربول أمام الفريق الأبيض، متجاوزا فاولر، الذي أحرز 7 أهداف في مرمى الفريق الملقب بـ(الوايتس).

 

3– بات ليدز ثالث أكثر فريق سجل عليه محمد صلاح خلال مشواره بالملاعب البريطانية بعد مانشستر يونايتد ومانشستر سيتي، متساويا في ذلك مع فريقي واتفورد ووست هام يونايتد.

 

4– وصل (الفرعون المصري) إلى 135 هدفا في مسيرته بالدوري الإنجليزي الممتاز، بواقع 133 هدفا مع ليفربول وهدفين مع فريقه السابق تشيلسي، ليتقدم للمركز الـ14 بقائمة الهدافين التاريخيين للمسابقة العريقة، بعدما اجتاز جيمي فاردي، مهاجم ليستر سيتي، ويصبح على بعد 15 هدفا من دخول المراكز العشرة الأوائل.

 

5– أحرز محمد صلاح هدفه الـ15 في 30 مباراة لعبها بالبريميرليج خلال الموسم الحالي، ليتقدم للمركز الرابع بترتيب هدافي المسابقة هذا الموسم متساويا مع ماركوس راشفورد، لاعب مانشستر يونايتد، علما بأنه قدم 7 تمريرات حاسمة لزملائه أيضا في البطولة.

 

6– يعتبر هذا هو الموسم السابع على التوالي الذي يحرز فيه (مو) 15 هدفا أو أكثر خلال موسم واحد في الدوريات الأوروبية الخمس الكبرى، بواقع موسم مع فريقه السابق روما الإيطالي و6 مواسم مع ليفربول.

 

7– سجل محمد صلاح 26 هدفا وصنع 11 هدفا آخر في 43 مباراة لعبها في مختلف المسابقات هذا الموسم مع ليفربول.

 

8– هز صلاح الشباك 7 مرات في آخر 7 مباريات شارك فيها بالدوري الإنجليزي الممتاز.