الدوري الإنجليزيمحمد صلاح

صفقة ليفربول الجديدة تهدد مستقبل محمد صلاح مع الريدز

واصل ليفربول تدعيم صفوفه خلال فترة الانتقالات الصيفية الحالية، حيث أبرم ثاني تعاقداته في هذا الميركاتو أمس الأحد، غير أن الصفقة الجديدة ربما تشكل تهديدا لهدافه المصري محمد صلاح.

 

وأعلن نادي ليفربول الإنجليزي لكرة القدم تعاقده مع الجناح المجري الدولي دومينيك سوبوسلاي، لاعب فريق ريد بول لايبزج الألماني، بعقد لمدة 5 أعوام.

 

وبات سوبوسلاي ثاني صفقات ليفربول في سوق الانتقالات الصيفية الحالية، بعد التعاقد مع لاعب وسط منتخب الأرجنتين أليكسيس ماك أليستر من برايتون الإنجليزي نظير 35 مليون جنيه إسترليني.

 

ورغم أن المقابل المالي لضم سوبوسلاي لم يتم الإعلان عنه، فإن التقارير الواردة من بريطانيا تشير إلى أنه لن يقل عن 70 مليون يورو.

 

ومنذ التعاقد مع سوبوسلاي رسميا، دأبت العديد من الصحف والمواقع البريطانية على تحليل تلك الصفقة ومدى أهميتها للنجم المصري الدولي محمد صلاح، جناح الفريق الأحمر وهدافه الأول في المواسم الستة الماضية.

 

ما هي رياضة بيلاتس التي يمارسها محمد صلاح؟

 

ووفقًا لشبكة Opta Analyst، فإن سوبوسلاي يمكنه اللعب في كل مراكز الهجوم، كما فعل في الفترة التي قضاها مع لايبزج، بعد انضمامه من سالزبورج النمساوي في يناير 2021، وهو ما يمنح الألماني يورجن كلوب، مدرب ليفربول، مرونة تكتيكية.

 

ولعب سوبوسلاي، الذي يبلغ من العمر 22 عاما، 77% من دقائق مشاركاته في الموسم الماضي في مركز الجناح الأيمن، الذي يشغله صلاح في ليفربول، الأمر الذي ينذر بمنافسة بين النجمين في الموسم الجديد.

 

Image preview

 

ومع غياب صلاح عن صفوف ليفربول للعب مع منتخب مصر في كأس الأمم الأفريقية، المقررة في كوت ديفوار خلال الفترة من 13 يناير حتى 11 فبراير المقبلين، فإنه ربما تسنح الفرصة لسوبوسلاي لإثبات جدارته في هذا المركز.

 

وكشفت شبكة (ليفربول إيكو) البريطانية أن اللاعب المجري الجديد سيكون قادرا على تعويض غياب (الفرعون المصري) حال ابتعاده عن (الريدز) في أوقات عديدة.

 

ورغم قلة الإصابات التي يتعرض لها صلاح فإن سوبوسلاي سيكون متواجدا لسد الفراغ عند سفر (مو) لكوت ديفوار مطلع العام المقبل للانضمام لصفوف منتخب الفراعنة.

 

وخلال فترة إقامة كأس أمم أفريقيا، من المقرر أن يلعب ليفربول ضد كل من بورنموث وتشيلسي وأرسنال وبيرنلي في الدوري الإنجليزي الممتاز، بالإضافة إلى مباراتين في كأس الرابطة الإنجليزية.

 

ويمتلك سوبوسلاي أوجه تشابه عديدة مع محمد صلاح، منها القدرة على التسديد بشكل رائع وقوي ودقيق، بالإضافة لتعدد مراكزه داخل الملعب، كما يتمتع لاعب لايبزج السابق بمرونة تكتيكية من خلال اللعب على الطرفين الأيمن والأيسر، وكذلك في مركز لاعب الوسط المهاجم، وهو قادر على تقديم مستويات عالية بغض النظر عن المكان الذي يشغله.

 

ولن يكون مركز سوبوسلاي في الملعب هو التهديد الوحيد لصلاح في ليفربول، وإنما أيضا سينافسه على تسديد ركلات الجزاء، وفقا لـ(ليفربول إيكو).

 

وذكرت الشبكة أن ليفربول يعاني على مستوى ركلات الجزاء، كما أن صلاح كان صاحب الركلتين المهدرتين للفريق في الموسم الماضي.

 

وحسب التقرير ذاته، سيتنافس محمد صلاح وسوبوسلاي مع البرازيلي فابينيو على تسديد ركلات الجزاء، بعد رحيل جيمس ميلنر وروبرتو فيرمينو عن قلعة (آنفيلد) هذا الصيف.

 

وأوضحت الشبكة أن ما يرجح كفة اللاعب المجري هو أسلوبه الرائع في تسديد ركلات الجزاء، مشيرة إلى أنه دائما ما يتجه ناحية الكرة بسرعة متدرجة ثم يتأرجح لمحاولة تشتيت انتباه الحارس قبل التسديد في الزاوية اليمنى للمرمى، في كل مرة.

 

أضافت ليفربول إيكو أنه رغم عدم تغيير سوبوسلاي لزاويته في التسديد، إلا أنه عادة ما ينجح في التسجيل من ركلات الجزاء، حيث نفذ 16 ركلة طوال مسيرته مع الأندية أو منتخب المجر، نجح في تسجيل 15 ركلة، فيما أضاع ركلة وحيدة كانت ضد باير ليفركوزن بالدوري الألماني في نوفمبر 2021.

 

واستدركت الشبكة قائلة إن الميزة التي لا يتمتع بها سوبوسلاي هي اللعب بالقدم اليسرى، وهو أمر ينفرد به صلاح بين كل أقرانه في هجوم ليفربول من أمثال كودي جاكبو وديوجو جوتا ولويس دياز وداروين نونيز.

 

بيراميدز يقترب من ضم هالاند أفريقيا

 

وشددت ليفربول إيكو على أن قدرات صلاح ومهاراته في استخدام القدم اليسرى تساهم دائما في تشكيل فريق يورجن كلوب خطورة كبيرة على الخصوم من كل أرجاء الملعب.

 

ولعب سوبوسلاي 46 مباراة مع لايبزج في كل البطولات خلال الموسم الماضي، ساهم خلالها في 23 هدفا، بتسجيله 10 أهداف، وصناعته 13 هدفا آخر لزملائه.

 

ويأتي التعاقد مع سوبوسلاي ليثير التكهنات من جديد بشأن مستقبل محمد صلاح مع ليفربول، حيث تنبأت بعض الجماهير بإمكانية رحيل (الملك المصري)، لاسيما بعد التعاقد مع بديله، كما ترى أن ذلك بمثابة ضوء أخضر من الإدارة لرحيل صاحب الـ31 عاما.

 

وتعددت الأنباء والتقارير الصحفية الأجنبية والعربية عن اقتراب رحيل محمد صلاح عن ليفربول وبدء تحد جديد مع فريق آخر، حيث يأتي ذلك بالتزامن مع العروض الأوروبية والخليجية التي تم تقديمها لـ(الفيراري) من أجل مغادرة ليفربول، خاصة في ظل الأداء الباهت الذي قدمه الفريق في الموسم المنصرم.

 

وكان ليفربول أنهى موسمه في المركز الخامس بترتيب البريميرليج، ولم يتمكن من تحقيق أي بطولة خلال الموسم، كما فشل في التأهل إلى النسخة الجديدة من بطولة دوري أبطال أوروبا.

 

من جانبها، حذرت التقارير الصحفية الإنجليزية، نادي ليفربول من محاولات خطف قائد المنتخب المصري خلال الميركاتو الصيفي الحالي، خاصة من جانب باريس سان جيرمان، بطل الدوري الفرنسي، الذي يتابع اللاعب بشكل مكثف ويدرس إمكانية التعاقد معه في نافذة الانتقالات الحالية، لتعويض رحيل النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي.

 

يشار إلى أن محمد صلاح يمتلك عقدا مع ليفربول ينتهي في يونيو 2025.