دوري أبطال أوروباكأس العالم للأندية

مانشستر سيتي.. الفريق الـ72 في تاريخ كاس العالم للاندية

بات مانشستر سيتي الإنجليزي أحدث ضيوف بطولة كاس العالم للاندية، حيث يظهر فيها لأول مرة خلال نسخة 2023 التي ستقام في ديسمبر/ كانون أول المقبل، بالمملكة العربية السعودية.

 

وتأهل إلى كاس العالم للاندية منذ النسخة الأولى التي انطلقت في البرازيل عام 2000 وحتى نسخة 2023 التي ستقام في السعودية، 73 فريقا من مختلف القارات.

 

وأصبح مانشستر سيتي هو تاسع فريق من قارة أوروبا يتأهل لكأس العالم للأندية والـ73 بشكل عام، بعد فوزه بلقب دوري أبطال أوروبا 2023.

 

وتتصدر قارة آسيا قائمة القارات التي شاركت لها فرق في مونديال الأندية بـ22 فريقا، تليها أمريكا الجنوبية بـ15 فريقا، ثم أمريكا الشمالية والوسطى (11)، ثم أفريقيا وأوروبا بواقع 9 أندية لكل منهما، وأخيراً أوقيانوسيا بـ8 فرق.

 

أوروبا

على مستوى قارة أوروبا سيكون مانشستر سيتي هو تاسع فريق يشارك في البطولة والرابع من إنجلترا بعد كل من ليفربول وتشيلسي ومانشستر يونايتد.

 

ويتصدر ريال مدريد بـ6 مشاركات، قائمة أكثر الفرق الأوروبية مشاركة في المونديال، يليه مواطنه برشلونة بـ4 مرات ثم أندية بايرن ميونخ الألماني وتشيلسي وليفربول ومانشستر يونايتد، بواقع مرتين لكل منهما.

 

مانشستر سيتي يعتلي عرش الكرة الأوروبية بأرقام استثنائية

 

وعلى صعيد المشاركة لمرة واحدة تواجد ميلان الإيطالي، الذي كان أول بطل أوروبي للمسابقة في نسخة 2007، بجوار غريمه وجاره إنتر ميلان في 2010.

 

أفريقيا

على صعيد قارة أفريقيا شاركت فرق الأهلي 8 مرات ومازيمبي الكونغولي 3 والترجي التونسي مثلها، ثم الوداد والرجاء من المغرب بواقع مرتين لكل منهما.

 

وشارك لمرة واحدة كل من وفاق سطيف الجزائري والمغرب التطواني المغربي والنجم الساحلي التونسي وصن داونز الجنوب إفريقي، ليصبح إجمالي عدد الفرق 9 فرق حتى الآن.

 

آسيا

تتصدر قارة آسيا قائمة أكثر القارات ظهورا بعدد الفرق في كأس العالم للأندية عبر تاريخ البطولة التي انطلقت قبل 23 عاماً.

 

ويعتبر الهلال السعودي هو أكثر فرق القارة الآسيوية مشاركة في مونديال الأندية بـ3 مرات بالتساوي مع أوراوا ريد دايموندز الياباني الذي سيعادل الرقم هذا العام.

وعلى صعيد المشاركة مرتين تضم القائمة الاتحاد السعودي والجزيرة الإماراتي وأولسان هيونداي وجيونبك هيونداي الكوريين الجنوبيين والسد القطري وكاشيما أنتلرز وسانفريس هيروشيما اليابانيين وغوانزو إيفرجراند الصيني.

 

وشارك لمرة واحدة فرق العين والأهلي والوحدة من دولة الإمارات، والنصر السعودي والدحيل القطري وسباهان أصفهان الإيراني وغامبا أوساكا وكاشيما ريسول اليابانيين وأديلادي يونايتد وويسترن سيدني الإستراليين وبوهانغ ستيلرز وسيونغنهام الكوريين الجنوبيين.

 

أمريكا الجنوبية

قدمت قارة أمريكا الجنوبية عبر البرازيل والأرجنتين والإكوادور وكولومبيا، 15 فريقاً لكأس العالم للأندية أغلبها من بلاد السامبا ثم التانجو.

 

ولم تزد مشاركات أي فريق لاتيني في مونديال الأندية عن مرتين، وحدث ذلك لفرق كورنثنيانز وإنترناسيونالي وفلامنغو وبالميراس من البرازيل وريفر بليت من الأرجنتين.

 

الصحف الأوروبية تحتفي بتتويج مانشستر سيتي بـ دوري ابطال اوروبا

 

بينما شارك مرة واحدة فرق غريمو وأتلتيكو مينيرو وسانتوس وساو باولو وفاسكو دا جاما من البرازيل وبوكا جونيورز وسان لورنزو وإستوديانتس الأرجنتنيين وكويتو الإكوادوري وأتلتيكو ناسيونال الكولومبي.

 

أمريكا الشمالية

على مستوى اتحاد فرق أمريكا الشمالية والوسطى “كونكاكاف” هيمنت المكسيك على المشاركات حيث شاركت عن القارة بتسع فرق من أصل 11 مقابل مرة لكوستاريكا وأخرى للولايات المتحدة الأمريكية.

 

ويتصدر مونتيري المكسيكي قائمة المشاركات بـ5 مرات يليه مواطنه باتشوكا (4) ثم كلوب أمريكا (3).

 

وشارك مرة واحدة من المكسيك فرق نيكاكسا وأتالانتي وكروز أزول وجوادالاخارا وأونال وليون، شارك من أمريكا مرة واحدة فريق سياتل ساويندرس في النسخة الماضية ومن كوستاريكا تواجد فريق سابريسا في 2005.

 

أوقيانوسيا

على مستوى فرق اتحاد أوقيانوسيا شارك في البطولة أوكلاند سيتي 11 مرة كأكثر من ظهر في البطولة من كل القارات على الإطلاق.

 

لكن بعيداً عن أوكلاند تواجد مواطنه ساوث ميلبورن مرة، وسيدني إف سي في مثلها، ووايتكيري يونايتد مرتين وتيم فيلنغتون مرة.

 

ومن خارج أستراليا، ظهرت فرق هيكاري يونايتد من بابوا غينيا الجديدة وهينجين سبورت من كاليدونيا الجديدة وبيراي من تاهيتي مرة واحدة لكل فريق ليصبح إجمالي فرق القارة التي شاركت في مونديال الأندية 8 فرق.