دوري أبطال أوروبا

مانشستر سيتي يعتلي عرش الكرة الأوروبية بأرقام استثنائية

وضع مانشستر سيتي الإنجليزي حدا لسوء الحظ الذي وقف حائلا دون أن يرتقي منصة التتويج الأوروبية أكثر من مرة، وأحرز أخيرا لقب دوري ابطال أوروبا لكرة القدم للمرة الأولى في تاريخه.

 

وفاز فريق المدرب الإسباني بيب جوارديولا  1/صفر على انتر ميلان الإيطالي في المباراة النهائية للمسابقة القارية.

 

وتقمص لاعب الوسط الإسباني الدولي رودري دور البطولة في اللقاء، عقب تسجيله هدف مان سيتي الوحيد في الدقيقة 68، ليصبح أول لاعب في تاريخ الفريق السماوي يهز الشباك في نهائي بطولة دوري أبطال أوروبا.

 

وسجل رودري بذلك ثاني أهدافه في مشواره بدوري أبطال أوروبا، بعد أن أحرز الأول في شباك بايرن ميونخ الألماني هذا الموسم.

 

الصحف الأوروبية تحتفي بتتويج مانشستر سيتي بـ دوري ابطال اوروبا

 

وحصد سيتي ثلاثية تاريخية هذا الموسم للمرة الأولى في تاريخه، بعد فوزه في وقت سابق بلقبي البريميرليج وكأس إنجلترا، ليصبح ثاني فريق في تاريخ الكرة الإنجليزية يحقق هذا الإنجاز بعد جاره اللدود مانشستر يونايتد، الذي حققه موسم 1998/1999.

 

وحفلت المباراة التي أقيمت على ملعب (أتاتورك الأولمبي) بمدينة اسطنبول بالعديد من الأرقام اللافتة، نلقي الضوء عليها في السطور التالية.

 

جوارديولا يعادل رقم زيدان ويحقق إنجازا استثنائيا

أصبح الإسباني بيب جوارديولا، المدير الفني لسيتي أصبح أول مدرب في تاريخ كرة القدم الأوروبية يحقق الثلاثية مرتين مع فريقين مختلفين، حيث فاز مع برشلونة بالليجا وكأس ملك إسبانيا ودوري الأبطال موسم 2008/2009، قبل أن يكرر الأمر ذاته مع (السيتيزنز).

 

كما توج جوارديولا، الذي حقق أول أمس 300 انتصار مع مانشستر سيتي في جميع البطولات، بلقب دوري الأبطال للمرة الثالثة في مسيرته التدريبية، بعدما حصل على البطولة أيضا مع برشلونة عامي 2009 و2011، ليعادل رقم الفرنسي زين الدين زيدان، الذي فاز بالبطولة 3 مرات أيضا خلال قيادته ريال مدريد، فيما يتصدر الإيطالي كارلو أنشيلوتي قائمة المدربين الأكثر فوزا باللقب المرموق برصيد 4 ألقاب.

 

بعد التتويج بدوري الأبطال، وصل جوارديولا للبطولة رقم 35 في مسيرته التدريبية مع مختلف الأندية التى تولى تدريبها، حيث حقق 14 لقبا مع كل من مانشستر سيتي وبرشلونة، و7 ألقاب مع بايرن ميونخ.

Image preview

 

مانشستر سيتي يهيمن على دوري الأبطال وينضم لقائمة العظماء

أصبح مانشستر سيتي سادس فريق إنجليزي يفوز بدوري أبطال أوروبا وكأس أوروبا “بمسماها القديم” بعد كل من أستون فيلا وتشيلسي وليفربول ومانشستر يونايتد ونوتنجهام فورست.

 

وعزز مان سيتي الرقم القياسي لأكبر عدد من الأندية التي حصدت اللقب من بلد واحد (6 مرات لإنجلترا)، للتفوق بضعف عدد الأندية الفائزة عن أي دولة أخرى (3 لكل من ألمانيا وإيطاليا وهولندا).

 

مانشستر سيتي خامس المتأهلين لـ كاس العالم للاندية

 

وانضم سيتي لسجل الفائزين بدوري الأبطال، حيث بات الفريق رقم 23 الذي يتوج بالبطولة التي انطلقت نسختها الأولى موسم 1955/1956، وذلك بعدما فرض هيمنته على جميع أرقام النسخة المنقضية من البطولة.

 

وفاز مان سيتي باللقب دون التعرض لأية خسارة طوال مشواره في البطولة، ليصبح عاشر فريق يحقق هذا الإنجاز في تاريخ المسابقة، بعد كل من ميلان وأياكس وليفربول ومانشستر يونايتد، الذين حققوا هذا الإنجاز مرتين، وبايرن ميونخ وبرشلونة وإنتر ميلان ومارسيليا وريد ستار الصربي.

 

كما يعد سيتي الفريق الأكثر تسجيلا في النسخة المنصرمة للبطولة برصيد 32 هدفا، ويمتلك أيضا هداف المسابقة في الموسم المنقضي وهو النرويجي إيرلينج هالاند برصيد 12 هدفا، وكذلك اللاعب الأكثر صناعة للأهداف البلجيكي كيفن دي بروين، الذي قدم 7 تمريرات حاسمة.

 

Image preview

 

مسيرة مذهلة لـ جوليان ألفاريز

أصبح جوليان ألفاريز، مهاجم مانشستر سيتي، أول لاعب في تاريخ كرة القدم يفوز بالثلاثية وكأس العالم في نفس الموسم، ليحفر اسمه بحروف من ذهب في تاريخ كرة القدم وهو يبلغ من العمر 23 عاما فقط.

 

وعاش ألفاريز موسما استثنائيا بعد التتويج بكأس العالم 2022 مع الأرجنتين، قبل حصد الدوري الإنجليزي وكأس الاتحاد الإنجليزي ودوري الأبطال مع مانشستر سيتي.

 

ترتيب هدافي دوري ابطال اوروبا 2023 بعد تتويج السيتي باللقب

 

كما أصبح ألفاريز الوحيد في التاريخ الذي فاز بألقاب كوبا ليبرتادوريس وكوبا أمريكا وكأس العالم وودوري أبطال أوروبا، وهذا ما لم يفعله أسطورة التانجو ليونيل ميسي.

Image preview

 

رياض محرز يصنع التاريخ

أصبح الجزائري رياض محرز، جناح مان سيتي، أول لاعب عربي يفوز بثلاثية الدوري والكأس ودوري أبطال أوروبا في موسم واحد.

 

كما بات قائد منتخب الجزائر رابع عربي يتوج بدوري الأبطال بعد مواطنه رابح ماجر مع بورتو عام 1987 والمغربيان أشرف حكيمي وحكيم زياش مع الريال وتشيلسي عامي 2018 و2021، والمصري محمد صلاح مع ليفربول عام 2019.

Image preview