كأس العالم للأندية

بعد برونزيته الرابعة ـ 18 رقما لـ الاهلي في مونديال الأندية

واصل الاهلي المصري هوايته في اعتلاء منصات التتويج العالمية والوقوف بجوار عمالة الساحرة المستديرة في العالم، عقب حصوله على المركز الثالث في بطولة مونديال الأندية.

 

وجاء حصول نادي القرن في أفريقيا على الميدالية البرونزية عن جدارة واستحقاق، حيث استهل مشواره في النسخة الأخيرة التي تقام فيها بالنظام القديم (بمشاركة 7 أندية)، بالفوز 3/1 علي اتحاد جدة، حامل لقب بطولة الدوري السعودي للمحترفين الموسم الماضي، قبل أن يتلقى خسارة غير مستحقة صفر/2 أمام فلومينينسي البرازيلي، بطل كأس أمريكا الجنوبية للأندية (كوبا ليبرتادوريس) في الدور قبل النهائي للمونديال.

 

وفي ختام مشواره بالمسابقة، حقق (المارد الأحمر) فوزا كبيرا 4/2 على أوراوا ريد دياموندز الياباني، الفائز بلقب دوري أبطال آسيا في الموسم الماضي، في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع، ليكرر إنجازه بالحصول على برونزية المونديال، الذي سبق أن حققه في نسخ 2006 و2020 و2021، ويرسم البسمة من جديد على شفاه محبيه في مختلف أنحاء العالم.

 

وبانتصاره على أوراوا، واصل الاهلي انتصاراته على الأندية الآسيوية، بعدما فاز عليها خلال آخر 4 مباريات بالبطولة، والتي سجل خلالها 11 هدفا واستقبلت شباكه 3 أهداف، حيث سبق أن فاز 1/صفر على الدحيل القطري عام 2020 و4/صفر على الهلال السعودي بنسخة عام 2021، ثم تغلب 3/1 على اتحاد جدة في النسخة الأخيرة.

 

وبصفة عامة، حقق الأهلي 5 انتصارات على أندية آسيا بكأس العالم للأندية، مقابل 4 هزائم، وأحرز لاعبوه 14 هدفا، وسكنت شباكه 11 هدفا.

 

وعقب فوزه بالبرونزية، حصل الأهلي على جائزة المركز الثالث بمونديال الأندية، والتي تقدر بـ5ر2 مليون دولار، لتنتعش الخزينة الحمراء بما يقرب من 5ر8 مليون دولار خلال عام 2023 فقط من مشاركاته في المسابقات القارية والعالمية.

 

وسبق للأهلي أن حصل على 4 ملايين دولار جائزة فوزه بدوري أبطال أفريقيا الموسم الماضي، ثم 250 ألف دولار بعد مشاركته في كأس السوبر الأفريقي، كما نال 7ر1 مليون دولار بعد صعوده للمربع الذهبي في كأس الدوري الأفريقي.

 

وفي غضون 470 يوما فقط، حقق كولر إنجازه السادس مع الأهلي، بعدما سبق أن قاده للفوز بالدوري الممتاز وكأس مصر ولقبين للسوبر المحلي ودوري أبطال أفريقيا في الموسم الماضي، لينال الأهلي مع الفريق الميدالية البرونزية في العرس العالمي الكبير.

 

ونستعرض في السطور التالية 18 رقما حققها الاهلي خلال مشواره بالبطولة المنقضية، قبل أن يخوض منافسات النسخة المقبلة، التي ستجرى للمرة الأولى بالنظام الجديد بمشاركة 32 فريقا عام 2025 في الولايات المتحدة الأمريكية.

 

1- أصبح الأهلي أول فريق في تاريخ كأس العالم للأندية يحقق الميدالية البرونزية في 4 مناسبات.

 

 

2- عزز الأهلي صدارته كأكثر الأندية خوضا للمباريات في تاريخ مونديال الأندية، بعدما شارك في 25 مباراة.

 

3- حقق الأهلي 10 انتصارات في مسيرته بمونديال الأندية، ليحتفظ بالمركز الثاني بقائمة أكثر الفرق تحقيقا للانتصارات، بفارق فوزين فقط خلف ريال مدريد الإسباني (المتصدر).

 

4- رفع الأهلي رصيده التهديفي في مشواره بالبطولة إلى 31 هدفا، في المركز الثاني بقائمة أكثر الأندية تسجيلا للأهداف في تاريخ كأس العالم للأندية، بفارق 9 أهداف خلف الريال (المتصدر).

 

5- بات مارسيل كولر، أكثر مدربا تحقيقا للانتصارات مع الأهلي في مونديال الأندية، بعدما قاده للفوز في 4 مباريات، متفوقا على الجنوب أفريقي بيتسو موسيماني.

 

6- أضحى كولر ثالث مدرب يحقق البرونزية مع الأهلي بعد موسيماني والبرتغالي مانويل جوزيه، الذي قاد أبناء القلعة الحمراء للحصول على المركز الثالث للمرة الأولى عام 2006.

 

7- سجل الأهلي أكبر عدد من الأهداف في نسخة واحدة بالمونديال، بعدما أحرز لاعبوه 7 أهداف في نسخة 2023، معادلا نفس عدد الأهداف التي سجلها في نسخة 2022، تحت قيادة كولر أيضا، ليحرز الأهلي مع مدربه الحالي 45% من إجمالي الأهداف التي أحرزها في مشاركاته التسعة بكأس العالم للأندية.

 

8- احتل الاهلي المركز الثالث بقائمة أكثر الأندية وقوفا على منصات التتويج بمونديال الأندية، فمن بين 42 فريقا شاركوا في البطولة منذ انطلاقها عام 2000، تصدر الريال القائمة بحصوله على 5 ذهبيات، يليه برشلونة بثلاث ذهبيات وفضية، ثم الأهلي بأربع برونزيات.

 

مانشستر سيتي يتوج بكأس العالم للأندية بفوز كبير على فلومينينسي

 

9- واصل حسين الشحات صدارته لقائمة أكثر اللاعبين خوضا للمباريات في تاريخ مونديال الأندية، بعدما شارك في 15 لقاء.

 

10- واصل الاهلي تكريس عقدته أمام أندية اليابان، بعدما فاز في جميع المواجهات الأربع التي جمعته بمختلف البطولات معها، كما ثأر للنجم الساحلي التونسي من خسارته أمام أوراوا في نسخة عام 2007، حينما كان الفريق الملقب بـ(جوهرة الساحل) بطلا لدوري أبطال أفريقيا آنذاك.

 

11- سجل ياسر ابراهيم هدفه العاشر طوال مسيرته مع الأهلي وهدفه الثالث في مونديال الأندية، ليتقاسم مع الإسباني سيرخيو راموس المركز الثاني بقائمة أكثر المدافعين تسجيلا للأهداف في تاريخ مونديال الأندية.

 

12- أحرز بيرسي تاو هدفه الـ24 في مشواره مع الأهلي، من بينها هدفين في مونديال الأندية، علما بأنه بات ثامن لاعب يحرز في نسختين مختلفين بالبطولة العالمية، ورابع لاعب يهز الشباك في نسختين متتاليتين، بعدما سبق له التسجيل في نسخة 2022.

 

13- هز علي معلول الشباك مع الاهلي للمرة الـ53 في مختلف البطولات، فيما وصل لهدفه الثالث بكأس العالم للأندية، ليتقاسم مع الأنجولي المعتزل أمادو فلافيو صدارة هدافي الأهلي الأجانب في البطولة، علما بأنه أصبح الهداف التاريخي للاعبين التوانسة في مونديال الأندية.

 

14- استفاد الأهلي من الهدف العكسي للمرة الثانية في تاريخه بكأس العالم للأندية ولأول مرة منذ 2008، حيث سجل يوشيو كويزومي مدافع أوراوا هدف الفريق الأحمر الثالث أول أمس، وسبقه فاوستو بينتو مع باتشوكا المكسيكي في 2008.

 

15- كانت مباراة أوراوا هي الثانية التي يحرز خلالها الأهلي 4 أهداف في لقاء واحد بمونديال الأندية، بعد لقاء الهلال السعودي.

 

16- يعد رامي ربيعة رابع لاعب يشارك في 5 نسخ مختلفة في كأس العالم للأندية بالتساوي مع وائل جمعة ومحمد أبو تريكة وحسام عاشور.

 

17- تصدر محمود عبدالمنعم كهربا قائمة أكثر اللاعبين تقديما للتمريرات الحاسمة في نسخة المونديال عام 2023، بعدما صنع هدفي حسين الشحات وإمام عاشور في لقاء اتحاد جدة.

 

18- عقب حصول إمام عاشور على جائزة رجل مباراة الأهلي وأوراوا، فقد حقق أبناء قلعة الجزيرة تلك الجائزة للمرة الثانية في تلك النسخة بعد فوز مروان عطية بها أمام اتحاد جدة، وللمرة الثامنة في تاريخ مشاركاتهم بالبطولة.