الدوري الإنجليزي

مانشستر يونايتد يهزم نيوكاسل ويتوج بلقب كأس الرابطة

توج فريق مانشستر يونايتد بلقب بطولة كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة لكرة القدم للمرة السادسة في تاريخه عقب فوزه على نيوكاسل 2-صفر اليوم الأحد في المباراة النهائية التي أقيمت على ملعب ويمبلي.

 

وتقدم مانشستر يونايتد بهدف سجله كاسيميرو في الدقيقة 33 من ضربة رأس ، وجاء الهدف الثاني في الدقيقة 39 من تسديدة من ماركوس راشفورد لمست قدم سفين بوتمان قبل أن تعانق الشباك.

 

وكان مانشستر يونايتد صعد لهذا الدور بعدما تغلب على بيرنلي 2-صفر في دور الـ16، وعلى تشارلتون 3-صفر في دور الثمانية ،ثم تغلب على نوتينجهام فورست 3-صفر و2-صفر في مباراتي الذهاب والإياب.

 

وتأهل نيوكاسل إلى النهائي بالفوز على بورنموث 1-صفر في دور الـ16 ثم الفوز على ليستر سيتي 2-صفر في دور الثمانية ثم الفوز على ساوثهامبتون 1-صفر ذهابا و2-1 إيابا في الدور قبل النهائي.

 

وهذا هو اللقب السادس لمانشستر يونايتد في هذه البطولة، علما بأنها المرة العاشرة التي يصعد فيها مانشستر للمباراة النهائية بالبطولة.

 

في المقابل كانت هذه هي المرة الثانية التي يشارك فيها نيوكاسل في المباراة النهائي، حيث سبق له المشاركة في نهائي عام 1976.

 

جاءت بداية المباراة سريعة من الطرفين وتبادلا الهجمات على المرميين بحثا عن تسجيل هدف مبكر ولكنهما فشلا في تشكيل أي خطورة حقيقية على المرميين في الدقائق الأولى من اللقاء.

 

وجاءت أولى الهجمات الخطيرة من نصيب مانشستر يونايتد في الدقيقة 13 عندما استلم فوت فيخهورست الكرة داخل منطقة جزاء نيوكاسل، وسدد كرة أرضية قوية تصدى لها لويس كاريوس ببراعة.

 

بعد تلك الهجمة فرض نيوكاسل سيطرته على مجريات اللقاء وتوالت محاولاته الهجومية بحثا عن تسجيل هدف التقدم، في المقابل، تراجع فريق مانشستر يونايتد لوسط ملعبه واعتمد على شن الهجمات المرتدة وقتما تتاح أمامه الفرصة.

 

ومع ذلك انحصر اللعب في وسط الملعب حتى جاءت الدقيقة 32 والتي شهدت فرصة خطيرة لنيوكاسل، عندما مرر شون لونجستاف كرة عرضية أرضية من الناحية اليمنى استلمها آلان سانت ماكسيميليان في الناحية اليسرى حيث راوغ ديوجو دالوت ثم دخل منطقة الست ياردات قبل أن يسدد كرة قوية تصدى لها ديفيد دي خيا ببراعة.

 

وعلى عكس سير اللعب وبالتحديد في الدقيقة 33 سجل مانشستر يونايتد هدف التقدم ،عندما لعب لوك شاو ركلة حرة من الناحية اليسرى إلى داخل منطقة جزاء نيوكاسل حيث ارتقى إليها كاسيميرو وقابلها بضربة رأس إلى داخل المرمى.

 

وفي الدقيقة 39 سجل مانشستر يونايتد الهدف الثاني عندما مرر فيخهورست كرة بينية إلى ماركوس راشفورد داخل منطقة جزاء نيوكاسل، ليسددها بقدمه اليسرى حيث لمست الكرة قدم سفين بوتمان قبل أن تكمل طريقها نحو الشباك.

 

وكاد نيوكاسل أن يقلص الفارق في الدقيقة 43 ،عندما لعبت ركلة ركنية ارتقى إليها دان بورن وقابلها بضربة رأس قوية لكنها مرت بجوار القائم الأيمن.

 

وكاد فيخهورست أن يسجل الهدف الثالث في الدقيقة الرابعة من الوقت بدل الضائع، عندما سدد كرة قوية من خارج منطقة الجزاء حولها كاريوس حارس مرمي نيوكاسل بأطراف أصابعه إلى ركلة ركنية لكنها لم تستغل.

 

ومر الوقت المتبقي الشوط الأول بدون جديد قبل أن يطلق الحكم صافرة نهايته بتقدم مانشستر يونايتد 2-صفر.

 

ومع بداية الشوط الثاني، كثف فريق نيوكاسل من محاولاته الهجومية بحثا عن تقليص الفارق، في المقابل اعتمد فريق مانشستر يونايتد على تضييق المساحات وشن الهجمات المرتدة وقتما تتاح أمامه الفرصة.

 

ورغم سيطرة نيوكاسل على مجريات اللقاء ، فشل في اختراق دفاع مانشستر يونايتد الذي فشل هو الآخر في تهديد مرمى نيوكاسل من خلال الهجمات المرتدة، لينحصر اللهب في وسط الملعب.

 

وظل اللعب منحصرا في وسط الملعب حتى جاءت الدقيقة 68 والتي شهدت فرصة خطيرة لنيوكاسل، عنما تهيأت الكرة أمام جولينتون داخل منطقة الجزاء ليسدد كرة قوية باتجاه المرمى لكن ليساندرو مارتينيز مدافع مانشستر يونايتد أبعد الكرة من أمام المرمى إلى ركلة ركنية لم تستغل.

 

وكاد مانشستر يونايتد أن يسجل الهدف الثالث في الدقيقة 74 ،عندما انطلق ماركوس راشفورد بالكرة ووصل على حدود منطقة الجزاء وسدد كرة أرضية قوية تصدى لها كاريوس ببراعة.

 

واستمرت محاولات نيوكاسل الهجومية لتسجيل هدف تقليص الفارق ،ولكنه فشل في اختراق دفاع مانشستر يونايتد، لينحصر اللعب في وسط الملعب.

 

وظل اللعب منحصرا في وسط الملعب حتى جاءت الدقيقة 88 ،والتي شهدت فرصة خطيرة لنيوكاسل عندما سدد جاكوب ميرفي كرة قوية من خارج منطقة الجزاء لكن كرته مرت بجوار القائم الأيسر بسنتيمترات قليلة.

 

وأنقذ ديفيد دي خيا فريق ماشنستر يونايتد من تلقي هدف عندما لعبت ركلة حرة من الناحية اليسرى إلى داخل منطقة جزاء مانشستر يونايتد قابلها جولينتون بضربة رأس، لكن دي خيا أبعدها من على خط المرمى.

 

ورد مانشستر يونايتد بهجمة في الدقيقة التالية عندما انفرد برونو فرنانديز بحارس نيوكاسل كاريوس الذي تألق وتصدى لتسديدة فرنانديز.

 

ولم تشهد الدقائق المتبقية أي جديد ليطلق الحكم صافرة نهاية اللقاء بفوز مانشستر يونايتد 2-صفر وتتويجه باللقب.