كأس العالم للأندية

الاهلي.. حدوتة عالمية ـ 17 رقما جديدا للأحمر بعد صعوده لقبل نهائي كأس العالم للأندية

مازال الاهلي يواصل كتابة اسمه بحروف من ذهب ليس في تاريخ كرة القدم المصرية أو الأفريقية فحسب، بل العالمية أيضا، ببلوغه قبل نهائي مونديال الأندية.

 

وصعد الأهلي للمربع الذهبي في كأس العالم للأندية للمرة السادسة في تاريخه والرابعة على التوالي.

 

وبعدما فرض (المارد الأحمر) سيطرته على الكرة المصرية في ظل حمله الرقم القياسي كأكثر الأندية تتويجا بلقبي الدوري والكأس المحليين، وأحكم قبضته على القارة السمراء، بحصوله على دوري أبطال أفريقيا للمرة الـ11 هذا العام، ليظل البطل التاريخي للبطولة الأهم والأقوى على مستوى الأندية الأفريقية، متفوقا بفارق كبير على أقرب ملاحقيه، ها هو الآن يشق طريقه مرة أخرى بحثا عن تحقيق إنجاز آخر في مونديال الأندية.

 

ووضع نادي القرن في أفريقيا نفسه من جديد بين كبار أندية العالم، بعدما بلغ المربع الذهبي للمونديال، عقب فوزه الثمين والمستحق 3/1 على اتحاد جدة السعودي، في الدور الثاني للبطولة، على ملعب (الجوهرة المشعة) بمدينة جدة.

 

وضرب الأهلي موعدا جديدا مع الأندية البرازيلية في البطولة، حيث يلاقي فلومينينسي، بطل كأس ليبرتادوريس لأندية أمريكا الجنوبية، بعد غد الاثنين، أملا في الصعود لنهائي المونديال للمرة الأولى، وملاقاة الفائز من مباراة الدور قبل النهائي الأخرى بين مانشستر سيتي الإنجليزي وأوراوا ريد دياموندز الياباني، يوم الجمعة القادم.

 

ونستعرض في السطور التالية 17 رقما حققها الاهلي، الذي يشارك للمرة التاسعة في كأس العالم للأندية، بعد اجتيازه عقبة اتحاد جدة.

 

1– حقق الأهلي فوزه الأول على اتحاد جدة في تاريخ لقاءاتهما الرسمية، مقابل 3 انتصارات لمنافسه، وفرض التعادل نفسه على مباراة وحيدة.

 

2– أصبح هذا هو الفوز الـ13 للأندية المصرية في 26 مواجهة رسمية جمعتها مع الفرق السعودية، التي حققت 7 انتصارات، بينما خيم التعادل على 6 لقاءات.

 

3– صعد الأهلي لنصف النهائي السادس في تاريخه بالبطولة، ليصبح أكثر الأندية وصولا للمربع الذهبي على مر المسابقة منذ نسختها الأولى عام 2000، متفوقا على ريال مدريد الإسباني، الذي بلغ الدور ذاته 5 مرات.

 

4– انتزع الاهلي فوزه التاسع في سجل مشاركاته بمونديال الأندية، ليعزز موقعه في المركز الثاني بترتيب أكثر الأندية تحقيقا للانتصارات في تاريخ البطولة، بفارق 3 انتصارات فقط خلف الريال (المتصدر).

 

5– رفع الأهلي رصيده إلى 27 هدفا في تاريخ مشاركاته بكأس العالم للأندية، ليتفوق على مونتيري المكسيكي صاحب الـ 25 هدفا، ويصبح ثاني أكثر الأندية تسجيلا للأهداف في تاريخ المسابقة، خلف الريال صاحب الـ 40 هدفا.

 

انفانتينو يشيد بفوز الاهلي على اتحاد جدة

 

6– انفرد حسين الشحات من جديد بقمة ترتيب أكثر اللاعبين مشاركة في تاريخ كأس العالم للأندية برصيد 13 مباراة، بعدما شارك في 9 لقاءات مع الأهلي و4 مباريات مع فريقه السابق العين الإماراتي، حيث اشترك معه في الصدارة الأرجنتيني إيمليانو تادي، الذي تواجد مع أوكلاند سيتي النيوزيلندي في لقائه ضد اتحاد جدة بالدور الأول للنسخة الحالية من المسابقة.

 

7– بات الشحات ثاني لاعب يسجل في 4 نسخ مختلفة بتاريخ البطولة، بعد الفرنسي كريم بنزيمة، وهو اللاعب العربي الوحيد الذي يحقق هذا الإنجاز حتى الآن، حيث هز الشباك في نسخة 2018 مع العين الإماراتي، ونسخ 2020 و2022 و2023 مع الأهلي.

 

8– أحرز الشحات هدفه الرابع في سجل مشاركاته بمونديال الأندية، ليتقاسم صدارة قائمة الهدافين العرب التاريخيين للبطولة مع محمد أبوتريكة والسعودي سالم الدوسري.

 

9– تساوى الشحات في المركز الثاني بترتيب هدافي الاهلي التاريخيين بكأس العالم للأندية مع أحمد عبد القادر والأنجولي المعتزل أمادو فلافيو برصيد 3 أهداف، بفارق هدف خلف محمد أبو تريكة (المتصدر).

 

10– سجل علي معلول ثاني أهدافه بقميص الأهلي في المونديال من ركلة جزاء، بعدما أحرز مثلها في شباك ريال مدريد بالنسخة الماضية، ليصبح وصيف هدافي الأهلي الأجانب في المسابقة خلف فلافيو، علما بأنه بات أفضل هداف تونسي في تاريخ البطولة بالاشتراك مع أنيس البدري.

 

11– انضم إمام عاشور لقائمة هدافي الاهلي في مونديال الأندية، بعدما أصبح اللاعب الرابع عشر الذي يتمكن من التسجيل بالقميص الأحمر في تاريخ المسابقة.

 

12– أضحى الفرنسي أنتوني موديست، ثالث لاعب من الأهلي يتلقى البطاقة الحمراء في مونديال الأندية، بعد أيمن أشرف وخالد عبدالفتاح في نسختي 2021 و2022 على الترتيب.

 

13– اقتنص الأهلي فوزه الثالث في 4 مواجهات خاضها بمونديال الأندية أمام عرب آسيا، بعد سبق له أن تغلب على الدحيل القطري 1/صفر والهلال السعودي 4/صفر عامي 2020 و2021 على الترتيب، فيما تلقى خسارة وحيدة كانت صفر/1 أمام اتحاد جدة في نسخة المسابقة عام 2005.

 

14– محمد الشناوي تصدى لركلة الجزاء الثانية في مشاركاته مع الأهلي بكأس العالم للأندية، وأمام ثنائي عملاق هما الكرواتي لوكا مودريتش قائد ريال مدريد، والفرنسي كريم بنزيمة نجم الاتحاد، علما بأن الثنائي سبق لهما التتويج بجائزة (الكرة الذهبية) كأفضل لاعب في العالم.

 

15– عزز الأهلي رقمه القياسي كأكثر الأندية خوضا للقاءات في المونديال، حيث لعب مباراته الـ23، ومن المنتظر أن يصل عدد مبارياته في البطولة إلى 25 لقاء عقب تلك النسخة.

 

16– واصل الاهلي انتصاراته على حساب الأندية المضيفة في كأس العالم للأندية، بعدما سبق أن فاز على سانفريس هيروشيما الياباني في 2012 والدحيل القطري في 2020 ، ثم الاتحاد السعودي في 2023.

 

17– للمرة الثانية يقود المدرب السويسري مارسيل كولر الأهلي للمربع الذهبي في مونديال الأندية بعدما حقق الإنجاز ذاته في النسخة الماضية، ليتساوى مع الجنوب أفريقي بيتسو موسيماني، الذي حقق مع الأهلي البرونزية عامي 2020 و2021.