كأس العالم للأندية

صحف البرازيل تحذر فلومينينسي قبل لقاء الاهلي بـ مونديال الاندية

ألقت صحف البرازيلي الضوء على المواجهة المرتقبة بين الأهلي المصري وفلومينينسي البرازيلي، في نصف نهائي بطولة كأس العالم للأندية 2023.

 

وتأهل الأهلي إلى ملاقاة فلومينينسي، بعدما فاز الفريق المصري ضد اتحاد جدة السعودي مساء اليوم بثلاثة أهداف مقابل هدف في ربع النهائي.

 

ويلتقي الأهلي مع فلومينينسي، في نصف نهائي البطولة المُقامة حاليًا في السعودية، مساء الإثنين المقبل.

 

ونستعرض في السطور التالية ما كتبته صحف البرازيل قبل المواجهة المرتقبة

 

وقالت شبكة “cnnbrasil” بعد المباراة: “الأهلي يواجه فلومينينسي في المونديال بعد أن سيطر على اتحاد بنزيما، حيث فاز بثلاثة أهداف مقابل هدف، ليواجه الفريق البرازيلي في نصف نهائي البطولة”.

 

وأضافت: “وحظى الفريق المصري بدعم كبير من قِبل جماهيره أمام السعوديين، بنجومهم بنزيما وكانتي وفابينيو ورومارينيو”.

 

وواصلت: “تقدم علي معلول بهدف من ضربة جزاء، بينما أهدر بنزيما أخرى، قبل أن يسجل الشحات وإمام عاشور هدفين للأهلي”.

 

وقالت صحيفة “uol” البرازيلية: “نجح الأهلي في التغلب على الاتحاد، حيث ضرب موعدًا مع فلومينينسي في نصف نهائي مونديال الأندية، بعدما فاز الفريق المصري بنتيجة 3-1 في مدينة الملك عبد الله الرياضية”.

 

وأضافت أحد صحف البرازيل الشهيرة “أهدر كريم بنزيما ركلة جزاء في لحظة حاسمة خلال المباراة لصالح الاتحاد، عندما كان الأهلي متقدمًا بهدف معلول، وفي الشوط الثاني سجل الأهلي هدفين في غضون 3 دقائق، مع العلم أن الاتحاد لم يضغط نهائيًا، ولكنه سجل هدفًا في النهاية”.

 

في حين كتبت شبكة “espn” في نسختها البرازيلية، تقريرًا عن 5 نقاط يتعين على فلومينينسي معرفتها عن ريال مدريد إفريقيا، كما أطلقت على الأهلي المصري:

 

1- محمد الشناوي: حيث كان أحد أبطال الفوز للأهلي ضد الاتحاد، بعدما تصدى لضربة جزاء نفذها كريم بنزيما.

 

وأصبح الدفاع عن أكبر عدد من ركلات الترجيح في كأس العالم أمرًا روتينيًا في مسيرة حارس المرمى صاحب الخبرة البالغ من العمر 34 عامًا، والذي كان أساسيًا لمصر في كأس العالم في روسيا عام 2018.

 

كما أن الشناوي تصدى لركلتي جزاء في مباراة تحديد المركز الثالث في نسخة كأس العالم للأندية، 2020، ضد بالميراس.

 

2- بيرسي تاو: يحتاج فلومينينسي إلى مراقبة بيرسي تاو، مع العلم إنه فاز مؤخرًا بجائزة أفضل لاعب في القارة الإفريقية عن عام 2023.

 

كان الأهلي قد تعاقد مع بيرسي تاو من برايتون الإنجليزي في عام 2018 مقابل 1.8 مليون يورو، وهو ما يمثل صفقة ضخمة لأبناء مصر.

 

ماذا كتبت الصحف السعودية بعد فوز الاهلي الكبير على اتحاد جدة؟

 

3 ريال مدريد إفريقيا

يُعرف الأهلي باسم “ريال مدريد إفريقيا” حيث يمثل أكبر فريق في تاريخ إفريقيا، مع العلم أنه فاز ببطولة دوري أبطال إفريقيا 11 مرة، وبالتالي فهو يستحق ذلك.

 

هذا، في الواقع، هو ما يجعل الأهلي أحد الفرق التي تأهلت لكأس العالم أكبر عدد من المرات منذ إنشاء الشكل الجديد في عام 2000.

 

ومن بين النسخ الـ21 للبطولة التي ينظمها الاتحاد الدولي لكرة القدم، وصل العملاق المصري إلى مشاركته التاسعة في عام 2022، ليكون ثاني أكبر فريق لعب، خلف أوكلاند سيتي النيوزيلندي، بـ11 مرة.

 

تمامًا مثل ريال مدريد، يتمتع الأهلي بقاعدة جماهيرية كبيرة ومتحمسة مثل ريال مدريد.

 

4- قاعدة القوة

معظم اللاعبين الأساسيين، في صفوف الأهلي، الذين سيواجهون فلومينينسي كانوا من معذبي فريق بالميراس في عام 2020. في ذلك الوقت، حيث خسر الفريق البرازيلي بركلات الترجيح أمام المصريين في صراع المركز الثالث.

 

وفي النسخة التالية، عاد بالميراس وفاز على منافسه في نصف النهائي، وفي عام 2022، صعّب الأهلي أيضًا الأمور على جماهير فلامينجو، التي انتهت بفوزه بنتيجة 4-2، واحتلال المركز الثالث.

 

5- مدرب متعدد البطولات

وصل المدرب السويسري مارسيل كولر إلى الأهلي في سبتمبر 2022 وفي وقت قصير أصبح بالفعل بطلًا للعديد من البطولات.

 

في مهمته الأولى في كرة القدم العربية، فاز بكأس مصر 2021/22، وكأس السوبر المصري 2021/22 و2022/23، وبطولة الدوري المصري 2022/23، ودوري أبطال إفريقيا 2022/23.

 

أما شبكة “terra” البرازيلية فقد قالت: “تغلب الأهلي على الاتحاد 3-1، اليوم الجمعة، في مباراة ضمن منافسات الدور ربع النهائي من كأس العالم للأندية، على ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية في جدة بالمملكة العربية السعودية، وسجل علي معلول وحسين الشحات وإمام عاشور أهداف الفوز للفريق المصري، بينما سجل بنزيما للفريق السعودي”.

 

وأضافت: “وبهذه النتيجة، سيواجه الأهلي فلومينينسي الذي يمثل أمريكا الجنوبية، في نصف نهائي المسابقة، وفي المقابل، فاز أوراوا ريدز الياباني على ليون المكسيكي، ويواجه مانشستر سيتي في نصف النهائي الآخر”.

 

وتحدثت الشبكة عن مجريات المباراة، وقالت في نهاية تقريرها: “أجرى المدرب مارسيلو جاياردو بعض التبديلات بهدف إحداث رد فعل لكن الأوان كان قد فات، حيث سجل بنزيما هدفًا في الوقت بدل الضائع من الشوط الثاني، لكن لم يكن هناك وقت لأي شيء آخر، ليحقق المصريون فوزًا ساحقًا على ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية ويتأهلوا إلى الدور نصف النهائي الذي يواجهون فيه فلومينينسي”.

 

من جهة أخرى، قالت صحيفة “oglobo” البرازيلية: “سيواجه فلومينينسي، في ظهوره الأول في كأس العالم للأندية، فريق الأهلي المصري بعدما تغلب على اتحاد جدة بثلاثة أهداف يوم الجمعة”.

 

وأضافت: “لم يشر الفريق المصري في أي وقت من المباراة إلى أنه يشعر بالخوف من الأسماء الكبيرة على الجانب الآخر، مثل الفرنسي كريم بنزيما ونجولو كانتي والبرازيلي فابينيو، حتى بعد الانطباع الجيد الذي حققه الفريق في أول فوز له ضد أوكلاند سيتي بثلاثة أهداف دون رد يوم الثلاثاء الماضي”.

 

وواصلت: “ولكن الأهلي أثبت قدرته على المنافسة، وكان لحارس المرمى محمد الشناوي دور فعال في التصدي لركلة جزاء من المهاجم الفرنسي بنزيما في نهاية الشوط الأول عندما كان الأهلي متقدمًا 1-0، وفي النهاية كان للخبرة المصرية وزن أكبر في البطولة”.

 

وتابعت: “وأظهر الأهلي منذ الدقائق الأولى أنه سيحاول التسجيل والضغط على الكرة، وبتشجيع من جماهيرهم الكبيرة، التي كان لها حضور قوي وكادت أن تتقاسم ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية – وهو نفس مكان مباراة نصف النهائي – مع الفريق المضيف، حصل الفريق على المزيد من الفرص للتسجيل”.

 

واختتمت: “وسيطرة النشوة المصرية الكاملة على الملعب بعدما سجل الأهلي هدفين في غضون دقائق قليلة في الشوط الثاني، عن طريق حسين الشحات وإمام عاشور”.