مسابقات دولية وإقليمية

الهلال يقسو على سباهان في عقر داره ويضع قدما بـ ربع نهائي دوري أبطال آسيا

أصبح الهلال السعودي على مشارف التأهل لدور الثمانية في بطولة دوري أبطال آسيا لكرة القدم، بعدما حقق فوزا عريضا على مضيفه سباهان أصفهان الإيراني.

 

وقلب الهلال تأخره صفر / 1 أمام منافسه الإيراني، إلى انتصار ثمين ومستحق 3 / 1، اليوم الخميس، في ذهاب دور الـ16 لبطولة دوري أبطال آسيا.

 

وبادر سباهان بالتسجيل عن طريق رامين رضائيان في الدقيقة 37، قبل أن يتعادل البرازيلي مالكوم دي أوليفيرا لمصلحة الهلال في الدقيقة 57.

 

واضطر سباهان للعب بعشرة لاعبين عقب طرد لاعبه محمد دانشكر في الدقيقة 76، ليستغل الهلال النقص العددي في صفوف منافسه ويضيف الهدفين الثاني والثالث بواسطة الصربي ألكسندر ميتروفيتش وعبدالله الحمدان في الدقيقتين الرابعة والسابعة من الوقت المحتسب بدلا من الضائع على الترتيب.

 

وأصبح يكفي الهلال الخسارة بفارق هدف أمام منافسه في مباراة العودة التي تقام بملعبه، من أجل الصعود لدور الثمانية، فيما أصبحت مهمة سباهان غاية في الصعوبة من أجل الاستمرار في المسابقة القارية.

 

وكان الهلال تصدر في دور المجموعات ترتيب المجموعة الرابعة برصيد 16 نقطة من ست مباريات، مقابل 13 نقطة لأقرب ملاحقيه نافباخور الأوزبكي، و6 نقاط لناساجي مازانداران الإيراني، في حين بقي رصيد مومباي سيتي خالياً من النقاط في قاع الترتيب.

 

في المقابل، حصل سباهان على المركز الثاني في المجموعة الثالثة، برصيد 10 نقاط من ست مباريات، بفارق 5 نقاط خلف الاتحاد السعودي (المتصدر)، وبفارق المواجهات المباشرة أمام القوة الجوية العراقي، صاحب المركز الثالث، المتساوي معه في نفس الرصيد، في حين بقي رصيد ايه جي ام كي الأوزبكي خالياً من النقاط في ذيل الترتيب.

 

وبدأ اللقاء سريعاً بين الفريقين حينما تبادلا الهجمات منذ بداية الشوط الأول، مع أفضلية نسبية للهلال الذي كان الأفضل انتشاراً على أرضية الملعب من نظيره الذي لم يكن المبادر في الهجوم خلال الكثير من الأحيان.

 

مع مرور الوقت، بدأ الهلال بفرض سيطرته على مجريات اللعب، لكن مع غياب الفرص حتى جاءت الدقيقة 34، والتي مرر فيها روبين نيفيز كرة بينية طويلة لياسر الشهري الذي توغل داخل منطقة الجزاء وسدد باتجاه المرمى لكن بايام نيازماند، حارس مرمى سباهان، تصدى لها بنجاح.

 

وكان الرد الإيراني قوياً بعد أن نجح محمد دانشكر في تمرير كرة متقنة لزميله رامين رضائيان الذي تقدم داخل المنطقة سددها بقوة استقرت في الزاوية اليمنى لمرمى المغربي ياسين بونو، حارس مرمى الهلال، مسجلا هدفا لمصلحة سباهان في الدقيقة 37.

 

اتحاد جدة يؤجل صعوده لدور الثمانية في دوري أبطال آسيا على حساب نافباخور

 

حاول بعد ذلك الهلال العودة سريعاً بالنتيجة عبر تحركات سعود عبدالحميد في الجهة اليمنى، والذي تميز بإمداد المهاجم الصربي الكسندر ميتروفيتش بالكرات العرضية العالية، في حين جاءت لم تأت محاولات سالم الدوسري بجديد لتمر الدقائق حتى صافرة نهاية الشوط الأول.

 

واستمرت الندية والإثارة في الشوط الثاني من قبل الفريقين، وكانت أول الفرص لصالح سيباهان الإيراني حينما انفرد فارشاد أحمد زاده بالمرمى لكن بونو تألق في إبعاد الخطر عن مرماه بعد أن تصدى لتلك المحاولة في الدقيقة 55.

 

وترجم الهلال أخيراً سيطرته على مجريات المباراة، بعدما سجل هدف التعادل في الدقيقة 57 عن طريق مالكوم.

 

وبعد جملة هجومية منسقة وصلت فيها الكرة إلى ميتروفيتش سددها نحو المرمى لكن الحارس بايام نيازماند تصدى لها في المرة الأولى ثم تابعها مالكوم، ليضع الكرة في الشباك.

 

تحسن أداء سباهان في الدقائق التي تلت هدف التعادل، وأضاع فرشاد أحمد زاده فرصة حقيقية للتسجيل حينما وصلت إليه الكرة داخل منطقة الجزاء لكنه سددها فوق العارضة في الدقيقة 65، ثم جاءت رأسية محمد قرباني بجوار القائم الأيمن بعدها بأربع دقائق.

 

وافتقد سباهان جهود لاعبه محمد دانشكر، الذي خرج بالبطاقة الحمراء في الدقيقة 76، حيث واصل الهلال بعد ذلك أفضليته مع التفوق العددي، وأضاع ميتروفيتش فرصة تسجيل هدف التقدم بعد أن ارتقى لكرة عرضية من محمد البريك لكنه لعبها برأسه بجوار القائم الأيسر في الدقيقة 82.

 

وتحمل الدفاع الإيراني العبء الأكبر في الدقائق الأخيرة وشكل ميتروفيتش خطورة كبيرة حينما سدد كرة من داخل منطقة الجزاء تصدى لها الحارس نيازماند في الدقيقة 88، وسدد زميله سيرجي ميلينكوفيتش كرة من خارج منطقة الجزاء مرت بجوار القائم الأيمن في الدقيقة الثانية من الوقت المحتسب بدلا من الضائع.

 

وأثمر ضغط الهلال عن الهدف الثاني للفريق السعودي في الدقيقة الرابعة من الوقت الضائع بواسطة ميتروفيتش، الذي تابع تمريرة عرضية من سعود عبدالحميد، ليسدد ضربة رأس متقنة، واضعا الكرة في الشباك.

 

واستغل الهلال حالة الإحباط التي عانى منها لاعبو سباهان عقب الهدف الثاني، ليعزز الحمدان تقدم الفريق الأزرق بهدف ثالث في الدقيقة السابعة من الوقت الضائع.

 

وتسلم الحمدان تمريرة بينية رائعة سالم الدوسري، لينفرد على إثرها بالمرمى، ويسدد بهدوء بهدوء من داخل المنطقة تصويبة زاحفة، واضعا الكرة على يسار الحارس الإيراني، الذي خرج من مرماه لملاقاته، لتسكن الشباك، ويطلق بعدها حكم المباراة صافرة النهاية، معلنا فوز الهلال 3 / 1 على مضيفه سباهان.