مسابقات دولية وإقليمية

كأس الامم الاسيوية 2023 ـ قطر والأردن يحلمان باللقب

بعد مشوار طويل في البطولة شهد خوض 6 مواجهات لم تخل من الإثارة والندية، أصبح متبقيا أمام منتخبي قطر والأردن خطوة واحدة فقط نحو التتويج بلقب كأس الامم الاسيوية 2023.

 

ويلتقي منتخبا قطر والأردن في الخامسة مساء اليوم بتوقيت القاهرة بنهائي بطولة كأس الامم الاسيوية، المقامة حاليا في العاصمة القطرية الدوحة، في مواجهة عربية خالصة على ملعب (لوسيل) المونديالي.

 

ويعتبر هذا هو النهائي العربي الثالث في كأس الامم الاسيوية بعد نسختي 1996 و2007 ، لتضمن كرة القدم العربية احتفاظها باللقب القاري للنسخة الثانية على التوالي، بعدما توج المنتخب القطري بلقب النسخة الماضية، التي أقيمت بالإمارات عام 2019.

 

كما ضمنت الكرة العربية التتويج بلقبها السابع في النسخة الـ18 لأمم آسيا، بعدما سبق أن فازت السعودية بالمسابقة 3 مرات، فيما نالت الكويت والعراق وقطر كأس البطولة مرة وحيدة.

 

ويتطلع منتخب قطر لأن يصبح خامس منتخب في تاريخ المسابقة يحتفظ بكأس الأمم الآسيوية في نسختين متتاليتين على الأقل، كما يرغب أيضا في التساوي مع عدد الألقاب التي يمتلكها منتخب كوريا الجنوبية، بقائمة المنتخبات الأكثر تتويجا بالمسابقة، التي يتربع منتخب اليابان على قمتها برصيد 4 ألقاب.

 

ويأمل منتخب قطر في الانضمام لقائمة المنتخبات التي توجت بلقب كأس الامم الاسيوية حينما استضافتها على ملاعبها، بعد منتخبات كوريا الجنوبية (1960)، وإيران (1968 و1976)، والكويت (1980)، واليابان (1992)، وأستراليا (2015).

 

ويتطلع المنتخب القطري لمصالحة جماهيره، التي شعرت بخيبة أمل كبيرة، عقب مشاركته الباهتة في المونديال الماضي الذي استضافته ملاعبه، والذي شهد خروجه مبكرا من مرحلة المجموعات، عقب خسارته مبارياته الثلاث بالدور الأول, حيث يرى أن الحصول على لقب أمم آسيا، من شأنه أن يعيد إليه الكبرياء والبريق من جديد.

 

واستهل منتخب قطر مسيرته في أمم آسيا 2023، بالفوز 3/صفر على لبنان، قبل أن يتغلب 1/صفر على منتخبي طاجيكستان والصين بالمجموعة الأولى، التي تربع على قمتها، محققا العلامة الكاملة برصيد 9 نقاط.

 

وتغلب المنتخب القطري 2/1 على نظيره الفلسطيني في دور الـ16، قبل أن يجتاز عقبة منتخب أوزبكستان في دور الثمانية بركلات الترجيح، عقب تعادلهما 1/1 في الوقتين الأصلي والإضافي، ثم صعد للنهائي الثاني في تاريخه بأمم آسيا، عقب انتصاره المثير 3/2 على منتخب إيران، في الدور قبل النهائي.

 

ويضم المنتخب القطري في صفوفه كوكبة من النجوم في مختلف الخطوط، يأتي في مقدمتهم الثنائي أكرم عفيف وحسن الهيدوس، اللذين تألقا بشدة خلال مشاركتهما مع الفريق بالنسخة الحالية بعد تسجيلهما 8 أهداف من إجمالي 11 هدفا أحرزها الفريق طوال مسيرته بالمسابقة.

 

نهائي امم افريقيا 2023 ـ حاسوب خارق يتوقع الفائز باللقب

 

من جانبه، يحلم منتخب الأردن، الذي يشارك في كأس الامم الاسيوية للمرة الخامسة، بالانضمام لقائمة المنتخبات المتوجة باللقب المرموق، وبأن يصبح المنتخب العاشر الذي يحرز كأس البطولة، التي انطلقت نسختها الأولى قبل 68 عاما.

 

ويسعى المنتخب الأردني لمواصلة مسيرته المذهلة في البطولة، والانقضاض على اللقب، بعد قوة الدفع الكبيرة التي حصل عليها عقب نجاحه في تخطي العديد من القوى الكبرى في مسيرته بالنسخة الحالية للمسابقة.

 

ويأمل منتخب الأردن في السير على نهج منتخبي الدنمارك واليونان، اللذين توجا بلقب كأس الأمم الأوروبية عامي 1992 و2004 على الترتيب، رغم ابتعادهما عن دائرة الترشيحات قبل بداية المسابقة.

 

وبدأ منتخب الأردن مشواره في تلك النسخة بالفوز 4/صفر على ماليزيا بالجولة الأولى للمجموعة الخامسة، قبل أن يتعادل 2/2 مع كوريا الجنوبية، ويخسر صفر/1 أمام البحرين في الجولتين الثانية والثالثة، ليحتل المركز الثالث برصيد 4 نقاط، ويصعد للأدوار الإقصائية بعد تواجده ضمن أفضل أربعة ثوالث بالمجموعات الست في الدور الأول.

 

وفاز منتخب الأردن 3/2 على العراق في مباراة مثيرة بدور الـ16، وفي دور الثمانية، انتصر 1 / صفر على منتخب طاجيكستان، قبل أن يحقق فوزا تاريخيا 2/صفر على منتخب كوريا الجنوبية في الدور قبل النهائي، ليسجل ظهوره الأول في المباراة النهائية لأمم آسيا.

 

وتضع الجماهير الأردنية آمالا عريضة على الثنائية موسى التعمري ويزن النعليمات، نجما مونبيلييه الفرنسي والأهلي القطري على الترتيب، عطفا على ما قدماه خلال مشوار الفريق في النسخة الحالية للمسابقة.

 

وسجل كلا اللاعبين 6 أهداف للمنتخب الأردني، بواقع 3 أهداف لكل منهما، من إجمالي 12 هدفا أحرزها الفريق في البطولة، وهو ما يشكل نصف أهداف النشامى.

 

وبينما يعد هذا هو اللقاء الأول بين المنتخبين في كأس الامم الاسيوية، تحمل هذه المواجهة الرقم 24 في تاريخ مباريات المنتخبين على الصعيدين القاري والودي.

 

ويمتلك المنتخب القطري الأفضلية خلال اللقاءات الـ23 السابقة مع المنتخب الأردني، حيث حقق 12 فوزا مقابل 7 انتصارات للنشامى، وفرض التعادل نفسه على 4 لقاءات، وسجل لاعبو العنابي 33 هدفا، في حين أحرز الأردنيون 22 هدفا.