دوري أبطال أوروبا

بسبب المالك المحتمل ــ مانشستر يونايتد مهدد بالاستبعاد من دوري ابطال اوروبا

تطمح جماهير مانشستر يونايتد الإنجليزي لكرة القدم لعودة فريقها إلى المشاركة في بطولة دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل بعد الظهور هذا الموسم في بطولة الدوري الأوروبي.

 

ويحتل يونايتد المركز الثالث برصيد 50 نقطة في جدول ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز حاليا، وهو المركز المؤهل بشكل مباشر للمشاركة في بطولة دوري أبطال أوروبا للموسم المقبل 2023-2024.

 

ويتأهل أصحاب المراكز الأربعة الأولى في البريميرليج إلى الكأس ذات الأذنين مباشرة، مثلما هو الوضع في الدوري الإسباني والإيطالي والألماني.

 

لكن صحيفة “ذا صن” البريطانية كشفت اليوم الأربعاء عن معلومة تهدد فرص مشاركة “الشياطين الحمر” في دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل إن حل الفريق في الترتيب الرابع، ولكنها مرتبطة باسم مالك النادي الجديد.

 

يتنافس رجل الأعمال البريطاني، السير جيم راتكليف رئيس شركة “Ineos” للكيماويات، على شراء نادي مانشستر يونايتد مع أكثر من مستثمر آخر.

 

وحال تمت عملية بيع نادي مانشستر يونايتد إلى راتكليف بنجاح خلال الأشهر المقبلة، فإن الملياردير البريطاني سيكون مالكاً لناديين قد يحق لهما المشاركة في دوري أبطال أوروبا، وهما نيس الفرنسي ومانشستر يونايتد.

 

جيم راتكليف أمام مانشستر يونايتد

 

ويحتل نيس حالياً المركز السابع في جدول ترتيب الدوري الفرنسي برصيد 44 نقطة بفارق 7 نقاط عن لينس، صاحب المركز الثالث، وهو آخر المراكز المؤهلة لدوري الأبطال في البطولة الفرنسية.

 

وتنص لوائح الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا” على أنه لا يجوز مشاركة ناديين ينتميان لنفس المالك في دوري ابطال اوروبا.

 

وفي ظل أن هناك إمكانية لتطبيق هذه الفرضية حال أنهى نيس ومان يونايتد الموسم في المراكز المؤهلة للكأس ذات الأذنين، فإن هذا قد يحدث أزمة.

 

حال أنهى نيس الموسم في المركز الثالث ومانشستر يونايتد في المركز الرابع، فإن نيس سيكون هو الفريق المتأهل للتشامبيونز ليج، بحسب لائحة اليويفا.

 

ولكن في حال حل الفريقان في نفس الترتيب سواء الأول أو الثاني أو الثالث، فإن الشياطين الحمر سيكونوا الأحق بالمشاركة، كون اللوائح تنص على أن البلد صاحبة الترتيب الأعلى في تصنيف الاتحاد الأوروبي، يظفر فريقها بالمشاركة.

 

وتحتل إنجلترا المركز الثاني في تصنيف اليويفا للاتحادات الوطنية خلف إسبانيا بقائمة (2021-2024)، أما فرنسا فتأتي في الترتيب الخامس بعد ألمانيا وإيطاليا، ومن ثم ستكون الغلبة للإنجليز.