دوري أبطال أوروبا

دوري أبطال أوروبا ـ 8 مواجهات هامة في الجولة الأخيرة بمرحلة المجموعات

تنطلق منافسات الجولة الأخيرة من دور المجموعات في بطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، على مدار يومي الثلاثاء والأربعاء.

 

ومن المقرر أن تشهد هذه الجولة حسم المتأهلين إلى دور الـ16، حيث تتبقى أربعة مراكز لم تحسم بعد، كما أن الفرق التي ستنتقل للعب في الدوري الأوروبي لم يتم حسمها، باستثناء فريقي فينورد الهولندي، ويانج بويز السويسري.

 

وحتى الآن تأهل من دور المجموعات 12 فريقا هم بايرن ميونخ الألماني، وأرسنال الإنجليزي، وأيندهوفن الهولندي، وريال مدريد الإسباني، وريال سوسيداد الإسباني وإنتر ميلان الإيطالي، وأتلتيكو مدريد الإسباني، ولاتسيو الإيطالي، وبوروسيا دورتموند الألماني، ومانشستر سيتي الإنجليزي، ولايبزج الألماني، وبرشلونة الإسباني.

 

وتقام اليوم الثلاثاء مباريات المجموعات الأربع الأولى في دوري أبطال أوروبا، حيث ستشهد مباريات الغد التعرف على أول فريقين من الفرق الأربعة المتبقية التي ستصعد للأدوار الاقصائية بالإضافة للتعرف على أول أربعة فرق ستنتقل للعب في الدوري الأوروبي.

 

وتشهد المجموعة الأولى، التي تضم فرق بايرن ميونخ ومانشستر يونايتد وجالطة سراي وكوبنهاجن، صراعا شرسا على حسم بطاقة التأهل الثانية في المجموعة بعدما ضمن بايرن التأهل للأدوار الاقصائية.

 

وتبقى حظوظ فرق كوبنهاجن وجالطة سراي ومانشستر يونايتد في التأهل للدور التالي قائمة لاسيما وأن كوبنهاجن يتواجد في المركز الثاني برصيد خمس نقاط بفارق الأهداف أمام جالطة سراي، فيما يتواجد مانشستر يونايتد في المركز الأخير برصيد أربع نقاط.

 

وسيكون مانشستر يونايتد مطالبا بالفوز على بايرن ميونخ عندما يستضيفه على ستاد أولد ترافورد على أمل التأهل لدور الـ16 بالبطولة أو الانتقال للعب في الدوري الأوروبي على أقل تقدير.

 

ويعلم إريك تن هاج، المدير الفني لمانشستر يونايتد، أن أي نتيجة باستثناء الفوز على بايرن ستنهي مشاركة الفريق في البطولات الأوروبية هذا الموسم.

 

ورغم أن مانشستر يونايتد خسر مباراته الأخيرة في الدوري أمام بورنموث بثلاثية نظيفة إلا أن تن هاج يريد رؤية رد فعل فريقه في مباراة بايرن وإنقاذ موسم الفريق الأوروبي.

 

في المقابل فإن حال بايرن ميونخ ليس الأفضل، خاصة وأن الفريق تلقى خسارة كبيرة 1 / 5 أمام مضيفه آينتراخت فرانكفورت في آخر مباراة له بالدوري الألماني (بوندسليجا).

 

ورغم أن نتيجة مباراة مانشستر لن تؤثر على تأهل بايرن ميونخ للدور التالي أو حتى على مركزه، إلا أن توماس توخيل المدير الفني لبايرن ميونخ يرغب في أن يتفادى الفريق الخسارة الثانية على التوالي، وأن يعود الفريق لطريق الانتصارات من بوابة مانشستر يونايتد.

 

في الوقت نفسه، يستضيف فريق كوبنهاجن الدنماركي فريق جالطة سراي التركي في مباراة لا تقبل القسمة على اثنين.

 

ويرغب الفريقان في الفوز بالمباراة لضمان الصعود للدور التالي بالبطولة، لاسيما وأن التعادل قد لا يصب في مصلحتهما كما أن الخاسر من هذه المباراة قد لا ينتقل للعب في الدوري الأوروبي، في حال فوز مانشستر يونايتد على بايرن.

 

وفي المجموعة الثانية في دوري أبطال أوروبا، سينحصر الصراع على الانتقال للعب في الدوري الأوروبي عندما يلتقي لانس الفرنسي مع أشبيلية الإسباني، خاصة وأن أرسنال الإنجليزي وأيندهوفن الهولندي، اللذان يواجهان بعضهما البعض في ذات التوقيت، تأهلا للدور التالي.

 

اتحاد جدة وأوكلاند سيتي يفتتحان مونديال الأندية 2023 الليلة

 

ولن تؤثر نتيجة المباراة التي يستضيف فيها أرسنال فريق أيندهوفن على استاد الإمارات على ترتيب الفريقين في جدول الترتيب خاصة وأن أرسنال يتصدر المجموعة برصيد 12 نقطة، بفارق أربع نقاط أمام ايندهوفن.

 

وسيكون الصراع على أشده على ملعب بوليرت ديليليس، عندما يحل أشبيلية ضيفا على لانس بحثا عن احتلال المركز الثالث من أجل الانتقال للعب في الدوري الأوروبي.

 

ويتواجد لانس في المركز الثالث برصيد خمس نقاط، فيما يتواجد أشبيلية في المركز الرابع الأخير برصيد نقطتين.

 

ويكفي لانس التعادل في هذه المباراة من أجل الانتقال للعب في الدوري الأوروبي، فيما يحتاج أشبيلية للفوز بأي نتيجة من أجل احتلال المركز الثالث والانتقال للعب في الدوري الأوروبي، لاسيما وأن لوائح البطولة تنص على أنه إذا تساوى فريقان في عدد النقاط الإجمالية يتم الفصل بينهما من خلال نتائجهما المباشرة.

 

وكانت نتيجة المباراة التي جمعتهما في إسبانيا بـ دوري أبطال أوروبا انتهت بالتعادل 1/1.

 

وفي المجموعة الثالثة بـ دوري أبطال أوروبا، يتطلع نابولي الإيطالي لحجز تذكرة التأهل لدور الـ16 عندما يستضيف سبورتينج براجا البرتغالي على استاد دييجو أرماندو مارادونا.

 

ويحتل نابولي المركز الثاني في جدول ترتيب المجموعة برصيد سبع نقاط، فيما يحتل سبورتينج براجا المركز الثالث برصيد أربع نقاط.

 

ورغم النتائج السلبية التي حققها نابولي مؤخرا على ملعبه، حيث فشل في تحقيق أي فوز في آخر ست مباريات أقيمت على أرضه في كافة البطولات، من بينها الخسارة في أربع مباريات، إلا أن الفريق يتطلع لإنهاء هذه السلسلة السلبية وتحقيق الفوز أو التعادل على أقل تقدير من أجل العبور لدور الـ16.

 

في المقابل، يحتاج سبورتينج براجا للفوز على نابولي بفارق هدفين على الأقل إذا أراد التأهل لدور الـ16 لاسيما وأن الفريق كان قد خسر في مباراة الجولة الأولى 1 / 2.

 

ويتطلع يونيون برلين، صاحب المركز الأخير برصيد نقطتين، في تحقيق فوز تاريخي على ريال مدريد، صاحب العلامة الكاملة حتى الآن، والذي ضمن التأهل للدور التالي، وانتظار هدية من نابولي بالفوز على براجا، حتى يتمكن الفريق الألماني من احتلال المركز الثالث والانتقال للعب في الدوري الأوروبي.

 

وفي المجموعة الرابعة في دوري أبطال أوروبا، ورغم تأهل إنتر ميلان الإيطالي وريال سوسيداد الإسباني لدور الـ16 رسميا، إلا أنهما يتواجهان على ملعب سان سيرو من أجل حسم صدارة المجموعة.

 

ويتواجد سوسيداد في صدارة جدول الترتيب برصيد 11 نقطة بفارق الأهداف أمام إنتر ميلان، وصيف النسخة الماضية.

 

وكانت المباراة التي جمعتهما في إسبانيا ضمن منافسات الجولة الأولى انتهت بالتعادل، مما يعني أن الفائز بهذا اللقاء سيضمن الصدارة.

 

وعلى ملعب ريد بول أرينا، يتطلع فريق ريد بول سالزبورج النمساوي في تفادي الخسارة عندما يستضيف بنفيكا البرتغالي.

 

ويتواجد سالزبورج في المركز الثالث برصيد أربع نقاط، ويكفيه التعادل أو الفوز بأي نتيجة لضمان الانتقال للعب في الدوري الأوروبي، في المقابل، يرغب بنفيكا، صاحب المركز الأخير برصيد نقطة واحدة، في الفوز بفارق أكثر من ثلاثة أهداف من أجل احتلال المركز الثالث واللعب في الدوري الأوروبي.