دوري أبطال أوروبا

بعد تتويج مانشستر سيتي باللقب ـ 10 أرقام جديدة في السوبر الاوروبي

عاد مانشستر سيتي الإنجليزي لارتقاء منصات التتويج القارية للمرة الثانية في غضون ما يقرب من شهرين، بعدما دون اسمه في لائحة المتوجين بلقب كأس السوبر الأوروبي لكرة القدم للمرة الأولى في تاريخه.

 

وفاز مان سيتي 5/4 على أشبيلية الإسباني، بركلات الترجيح التي احتكما إليها عقب تعادلهما 1/1 في الوقت الأصلي من عمر المباراة، التي أقيمت بينهما بملعب (كارايسكاكيس) في مدينة بيرايوس اليونانية.

 

وتوج مانشستر سيتي بدوري أبطال أوروبا لأول مرة خلال شهر يونيو الماضي، في حملته للتتويج بالثلاثية التاريخية الموسم الماضي، التي ضمت لقبي الدوري الإنجليزي وكأس إنجلترا أيضا.

 

وجاء تتويج فريق المدرب الإسباني جوسيب جوارديولا بلقب السوبر الأوروبي، ليعيد البسمة لجماهيره، التي شعرت بخيبة أمل كبيرة عقب فشل الفريق في الحصول على لقب الدرع الخيرية، التي تماثل كأس السوبر الإنجليزي، بخسارته أمام أرسنال الأسبوع الماضي بركلات الترجيح أيضا.

 

ونستعرض في السطور التالية أبرز الأرقام التي أسفرت عنها المباراة، التي منحت اللقب الرابع لـ(السيتزنز) في عام 2023.

 

1– أصبح جوارديولا أول مدرب في التاريخ يفوز بكأس السوبر الأوروبي مع 3 فرق مختلفة، بعدما سبق له الحصول على البطولة مع برشلونة الإسباني وبايرن ميونخ الألماني.

 

2– بات جوارديولا ثاني مدير فني يحصل على السوبر الأوروبي 4 مرات بعد الإيطالي كارلو أنشيلوتي، حيث حصد المدرب الإسباني لقبين مع برشلونة ولقب وحيد مع بايرن ميونخ وكذلك مانشستر سيتي، ليتقاسم بذلك الرقم القياسي لأكثر المدربين فوزا بالبطولة القارية مع المدير الفني الحالي لريال مدريد الإسباني.

 

مانشستر سيتي يهزم اشبيلية وينتزع كاس السوبر الاوروبي للمرة الأولى في تاريخه

 

3– أضحى كول بالمر، الذي يبلغ من العمر 21 عاما و102 يوما، ثاني أصغر لاعب إنجليزي يسجل في مباراة السوبر الأوروبي بعد ديفيد فيركلوف، الذي هز الشباك في البطولة بعمر 20 عاما و321 يوما.

 

4– يعد بالمر، الذي أحرز هدف التعادل لمانشستر سيتي، ثاني لاعب يحرز أهدافا في مباراة الدرع الخيرية وكأس السوبر الأوروبية في نفس العام بعد مايكل أوين في عام 2001، بعدما سبق للاعب الشاب التسجيل في شباك أرسنال على ملعب (ويمبلي).

 

5– أصبح يوسف النصيري، الذي بادر بالتسجيل لمصلحة أشبيلية، ثاني مغربي يسجل في مباراة السوبر الأوروبي بعد حكيم زياش مع تشيلسي ضد فياريال الإسباني في 2021.

 

6– أحرز النصيري 15 هدفا لأشبيلية في مختلف البطولات الأوروبية منذ انضمامه للفريق الأندلسي في يناير 2020، أكثر من أي لاعب آخر في النادي في تلك الفترة.

 

7– يعتبر هذا هو اللقب الـ28 في تاريخ السوبر الأوروبي الذي تتوج به الأندية الفائزة بدوري أبطال أوروبا من إجمالي 48 نسخة لمسابقة السوبر.

 

8– واصل مانشستر سيتي تفوقه على أشبيلية بعدما فاز على الفريق الإسباني في جميع المباريات الخمس التي جمعت بين الناديين في كافة المسابقات الأوروبية.

 

9– هذا هو اللقب العاشر للفرق الإنجليزية في السوبر الأوروبي، لتفض شراكتها مع الأندية الإيطالية في المركز الثاني بقائمة أكثر الدول فوزا باللقب المرموق، فيما تبتعد أندية إنجلترا بفارق 6 ألقاب خلف الفرق الإسبانية، التي تتربع على صدارة القائمة حتى الآن.

 

10– واصل سوء الحظ مطاردته لأشبيلية، الذي توج بلقب السوبر مرة واحدة في محاولته الأولى عام 2006، حينما فاز على مواطنه برشلونة 3/صفر، قبل أن يخسر مبارياته الست التالية في البطولة.