الدوري الإنجليزيمحمد صلاح

بعد هدفيه في برايتون ـ صلاح يتخطى دالجليش ويتفوق على هالاند في 2023

واصل النجم الدولي المصري محمد صلاح تحطيمه للأرقام، رغم استمرار نزيف النقاط لفريقه ليفربول في بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم.

 

وأحرز صلاح هدفين خلال تعادل ليفربول 2/2 مع مضيفه برايتون في المرحلة الثامنة للبريميرليج، ليواصل الفريق الأحمر ابتعاده عن طريق الانتصارات للمباراة الثانية على التوالي في المسابقة، عقب خسارته 1/2 أمام مضيفه توتنتهام هوتسبير في المرحلة السابقة.

 

ويحتل ليفربول المركز الرابع في ترتيب المسابقة العريقة برصيد 17 نقطة، بفارق 3 نقاط خلف توتنهام (المتصدر)، قبل توقف البطولة لمدة أسبوعين بسبب مباريات الأجندة الدولية.

 

وبهدفيه في برايتون، حقق (الملك المصري)، كما تطلق عليه جماهير ليفربول، إنجازا استثنائيا في الدوري الإنجليزي الممتاز خلال عام 2023.

 

ووفقا لشبكة “سكواكا” للإحصائيات، فإن صلاح هو اللاعب الوحيد في البريميرليج، الذي سجل أكثر من 10 أهداف وقدم أكثر من 10 تمريرات حاسمة خلال عام 2023، حيث يحرز أو يصنع هدفا كل 88 دقيقة.

 

وخاض قائد منتخب الفراعنة 30 مباراة في الدوري الإنجليزي الممتاز خلال عام 2023، ونجح في إحراز 17 هدفا، وتقديم 12 تمريرة حاسمة لزملائه.

 

ولم يستطع كل نجوم البطولة تحقيق هذا الرقم، بمن فيهم النرويجي إيرلينج هالاند، مهاجم مانشستر سيتي، هداف الموسم الماضي للمسابقة، ومتصدر ترتيب الهدافين في الموسم الجاري.

 

وسجل هالاند في الدوري الإنجليزي منذ بداية العام الميلادي الحالي 23 هدفا، لكنه اكتفى بتقديم 6 تمريرات حاسمة لزملائه.

 

اتحاد خنشلة يسقط شباب بلوزداد ويقتسم صدارة الدوري الجزائري  مع المولودية

 

ومنذ انطلاق الموسم الجاري، ساهم (الفرعون المصري) في 9 أهداف لليفربول خلال 8 مباريات، حيث سجل 5 أهداف، وصنع 4 أهداف أخرى.

 

ويتقاسم صلاح المركز الثالث في قائمة هدافي البطولة هذا الموسم حتى الآن، مع جارود بوين وهوانج هي تشان، لاعبي ويستهام ووولفرهامبتون على الترتيب، بفارق 3 أهداف خلف هالاند.

 

وعقب ثنائيته في برايتون، فض محمد صلاح الاشتباك مع أسطورة ليفربول كيني دالجليش، من حيث الأهداف المسجلة في شباك الفريق الملقب بـ”طيور النورس”، حيث أصبح قائد منتخب الفراعنة يمتلك 8 أهداف متفوقا على دالجليش صاحب الستة أهداف.

 

وبحسب شبكة أوبتا للإحصائيات، فإن اللاعب المصري وصل للمساهمة رقم 14 ضد برايتون في 13 مباراة، بتسجيل 8 وصناعة 6، ليتساوى فريق برايتون مع مانشستر يونايتد كأكثر الأندية التي ساهم ضدها (مو) بأهداف في الدوري الإنجليزي.

 

ورفع صلاح رصيده التهديفي في البريميرليج إلى 144 هدفا، بواقع 142 هدفا مع ليفربول وهدفين مع فريقه السابق تشيلسي، ليتقاسم المركز الـ13 بقائمة الهدافين التاريخيين للبطولة العريقة مع المهاجم الهولندي المعتزل روبن فان بيرسي.

 

وأصبح (الفيراري) على بعد 6 أهداف فقط من دخول قائمة العشرة الأوائل، والتساوي مع عدد أهداف مايكل أوين، نجم ليفربول السابق، الذي يحتل المركز العاشر بالقائمة حاليا برصيد 150 هدفا.