دوري أبطال أوروبا

ريال مدريد يقترب من نصف نهائي دوري ابطال اوروبا بفوز سهل على تشيلسي

تقدم ريال مدريد الإسباني خطوة عملاقة نحو التأهل للدور قبل النهائي لبطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، عقب فوزه الثمين والمستحق 2 / صفر على ضيفه تشيلسي الإنجليزي، اليوم الأربعاء، في ذهاب دور الثمانية للمسابقة القارية.

 

وعلى ملعب (سانتياجو برنابيو) في العاصمة الإسبانية مدريد، افتتح النجم الفرنسي المخضرم كريم بنزيمة التسجيل لمصلحة الريال في الدقيقة 21، ليواصل هوايته في هز الشباك للمباراة الثالثة على التوالي في المسابقة.

 

وكان بنزيمة زار مرمى ليفربول الإنجليزي في مباراتي الفريقين بدور الـ16 في البطولة، قبل أن يسجل في مرمى تشيلسي الليلة.

 

واستغل الريال النقص العددي في صفوف تشيلسي، الذي لعب بعشرة لاعبين عقب طرد لاعبه بن تشيلويل في الدقيقة 59، ليضيف الهدف الثاني في الدقيقة 74 بواسطة نجمه (البديل) ماركو أسينسيو، بعد بضع ثواني من نزوله إلى أرض الملعب.

 

ويأتي هذا الفوز ليصالح الريال جماهيره التي شعرت بالإحباط عقب خسارة الفريق المباغتة 2 / 3 أمام ضيفه فياريال بالدوري الإسباني السبت الماضي، فيما تأتي تلك الخسارة لتزيد من جراح تشيلسي، الذي عجز عن تحقيق أي انتصار للمباراة الخامسة على التوالي في جميع البطولات، علما بأن هذه هي المباراة الثانية للفريق الأزرق تحت قيادة مدربه فرانك لامبارد، الذي تولى المسؤولية مؤقتا خلفا للمدرب جراهام بوتر.

 

وأصبح يكفي الريال، صاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بالبطولة برصيد 14 لقبا، الخسارة بفارق هدف وحيد في لقاء الإياب، الذي يقام بملعب (ستامفورد بريدج) الأسبوع المقبل، من أجل التأهل للدور قبل النهائي في المسابقة التي توج بها في الموسم الماضي.

 

في المقابل، بات يتعين على تشيلسي الفوز بفارق 3 أهداف على الأقل على منافسه إذا أراد الاستمرار في البطولة القارية التي توج بلقبها عامي 2012 و2021.

 

على عكس المتوقع، بدأت المباراة بنشاط هجومي من جانب تشيلسي، الذي كاد أن يفتتح التسجيل مبكرا عن طريق جواو فيليكس، الذي وجد نفسه منفردا بالمرمى في الثواني الأولى من عمر اللقاء، أنهاها بتسديدة قوية تصدى لها البلجيكي تيبو كورتوا، حارس مرمى الريال، الذي أبعد الكرة لركنية لم تستغل.

 

اكتسب لاعبو تشيلسي مزيدا من الثقة خلال الدقائق الأولى، حيث امتلكوا الكرة في معظم الفترات، ولكن دون فاعلية على المرمى.

 

استشعر لاعبو الريال الحرج، وبدأوا السيطرة على مجريات اللعب بمرور الوقت، حيث شهدت الدقيقة 11 التسديدة الأولى في المباراة للفريق الملكي عن طريق كريم بنزيمة، الذي أطلق قذيفة من خارج منطقة الجزاء، لكن الكرة ارتدت من الدفاع.

 

وعاد بنزيمة لتهديد مرمى تشيلسي في الدقيقة التالية، بعدما سدد وهو على بعد خطوات من المرمى، لكن الإسباني كيبا اريزابالاجا، حارس مرمى الفريق الإنجليزي، أمسك الكرة بصعوبة.

 

وسدد فيديريكو فالفيردي تصويبة بعيدة المدى في الدقيقة 17 ذهبت إلى ركلة مرمى لمصلحة تشيلسي، قبل أن يفتتح بنزيمة التسجيل للفريق الإسباني في الدقيقة 22.

 

وتلقى فينيسيوس تمريرة أمامية، ليسدد مباشرة من داخل المنطقة على يسار كيبا، الذي ارتدت من يده الكرة لتصل إلى بنزيمة، الخال من الرقابة، الذي لم يجد صعوبة في إيداع الكرة داخل الشباك.

 

وكاد تشيلسي أن يدرك التعادل سريعا عن طريق رحيم ستيرلينج في الدقيقة التالية، حيث تلقى تمريرة عرضية زاحفة من الناحية اليمنى بواسطة رييس جيمس، ليسدد مباشرة وهو على بعد خطوات قليلة من المرمى، على يسار كورتوا، الذي أبعد الكرة لركنية لم تستغل.

 

وقاد فينيسيوس هجمة مرتدة سريعة للريال في الدقيقة 26، حيث انطلق بالكرة من الناحية اليسرى حتى وصل بها لمنطقة الجزاء، قبل أن يسدد على يسار كيبا، لكن تياجو سيلفا، قائد تشيلسي، أبعد الكرة من على خط المرمى، ليرد تشيلسي بتسديدة من خلال جواو فيليكس من على حدود المنطقة في الدقيقة 29، ارتطمت في الدفاع.

 

واصل الريال نشاطه الهجومي، وسدد رودريجو من على يمين منطقة الجزاء في الدقيقة 34، لكن كيبا كان لها بالمرصاد، أعقبها تسديدة من خارج المنطقة بواسطة بنزيمة في الدقيقة 36، ذهبت ضعيفة في أحضان حارس الضيوف.

 

وأرسل لوكا مودريتش تمريرة عرضية من الناحية اليسرى في الدقيقة 39، قابلها ديفيد ألابا بضربة رأس، ذهبت في يد كيبا، قبل أن يسدد فالفيردي تصويبة زاحفة من خارج المنطقة في الدقيقة 44 كان لها كيبا بالمرصاد، لينتهي الشوط الأول بتقدم الريال 1 / صفر على تشيلسي.

 

بدأ الشوط الثاني بهجوم من جانب تشيلسي، الذي حاول إدراك التعادل عن طريق تسديدة من يسار المنطقة بواسطة جواو فيليكس في الدقيقة 48، لكن الكرة ذهبت في أحضان كورتوا.

 

ورد الريال بهجمة عنترية في الدقيقة 50 قادها فينيسيوس، الذي توغل بالكرة من الناحية اليسرى، قبل أن تصل إلى لوكا مودريتش، الذي سدد من داخل المنطقة، لكن الكرة علت العارضة بقليل.

 

أجرى تشيلسي تبديله الأول، الذي جاء اضطراريا، بنزول مارك كوكوريا بدلا من خاليدو كوليبالي المصاب.

 

وشهدت الدقيقة 59 منعطفا في المباراة، عقب تلقي بن تشيلويل، لاعب تشيلسي بطاقة حمراء، بعدما تعمد إعاقة رودريجو وهو في وضع انفراد بالمرمى، ليحصل الفريق الملكي على إثرها على ركلة حرة من على حدود المنطقة، نفذها ديفيد ألابا، الذي أطلق قذيفة زاحفة، لكن كيبا أمسك الكرة بثبات.

 

حاول الريال استغلال النقص العددي في صفوف منافسه، وأطلق إدواردو كامافينجا تسديدة من داخل المنطقة في الدقيقة 62، ذهبت إلى ركلة مرمى.

 

دفع فرانك لامبارد، مدرب تشيلسي بتبديلين دفعة واحدة في الدقيقة 65، بنزول كاي هافيرتز وتريفوه تشالوباه بدلا من رحيم ستيرلينج وجواو فيليكس.

 

ورد الريال بتبديلين في الدقيقة 71 بنزول أنطونيو روديجر وماركو أسينسيو بدلا من رودريجو وكامافينجا.

 

وبعد مرور بضع ثواني على نزوله إلى أرض الملعب، أضاف أسينسيو الهدف الثاني للريال في الدقيقة 74.

 

ومن ركلة ركنية نفذت بمجموعة من التمريرات القصيرة، وصلت الكرة إلى فينيسيوس، الذي مرر الكرة لأسينسيو، ليسدد مباشرة قذيفة أرضية من داخل المنطقة، واضعا الكرة على يمين كيبا، الذي حاول التصدي لها دون جدوى لتسكن شباكه.

 

وعاد أسينسيو للتسديد من جديد من خارج المنطقة في الدقيقة 79، غير أن الكرة ابتعدت عن القائم الأيسر بقليل، ليواصل بعدها الفريق الأبيض استحواذه على الكرة ولكن بلا فاعلية.

 

وأضاع الريال فرصة تعزيز النتيجة في الدقيقة الثانية من الوقت الضائع للشوط الثاني، حيث أرسل ألابا كرة عرضية من الناحية اليسرى، أخطأها كيبا الذي أبعد الكرة بشكل غير متقن، لتجد متابعة من كريم بنزيمة الذي سدد ضربة رأس مباشرة مرت بشكل قريب أعلى العارضة العلوية للمرمى.

 

وأهدر تشيلسي فرصة تقليص الفارق في الدقيقة التالية، حيث تلقى ماسون ماونت كرة عرضية زاحفة من الطرف الأيسر، ليسيطر عليها ويسدد كرة قوية من داخل المنطقة، لكن روديجر أبعدها في الوقت المناسب، لينتهي اللقاء بانتصار الريال 2 / صفر.