الدوري الإنجليزيمحمد صلاح

صلاح ينضم لعظماء البريميرليج قبل انضمامه لـ الفراعنة من أجل أمم أفريقيا

برهن النجم الدولي المصري محمد صلاح عن جاهزيته لحمل آمال الجماهير المصرية في قيادة منتخبنا الوطني للتتويج بلقب كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم.

 

وأحرز محمد صلاح هدفين وصنع آخر، في ظهوره الأخير مع فريقه ليفربول الإنجليزي، قبل انضمامه لصفوف (الفراعنة) لبدء غمار المسابقة القارية.

 

وفي مباراته الأولى مع فريق المدرب الالماني يورجن كلوب خلال عام 2024، قاد صلاح ليفربول لتحقيق انتصار مثير 4/2 على ضيفه نيوكاسل يونايتد في المرحلة الـ20 لبطولة الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم.

 

وأحرز (ابن نجريج) الهدف الأول ثم الهدف الرابع، من ركلة جزاء، لـ(الريدز) في المباراة، التي أقيمت على ملعب (آنفيلد)، كما صنع الهدف الثالث لليفربول الذي أحرزه زميله الهولندي كودي جاكبو.

 

وبذلك، ترك صلاح ليفربول، الساعي لاستعادة لقب البريميرليج الغائب عن خزائنه في المواسم الثلاثة الأخيرة، وهو متربعا على صدارة ترتيب المسابقة، بعدما رفع رصيده إلى 45 نقطة، متفوقا بفارق 3 نقاط على أقرب ملاحقيه أستون فيلا.

 

كما تقاسم (الملك المصري)، كما تطلق عليه جماهير ليفربول، قمة ترتيب هدافي البطولة العريقة هذا الموسم مع النرويجي إيرلينج هالاند، مهاجم مانشستر سيتي، بعدما رفع رصيده التهديفي في البطولة العريقة إلى 14 هدفا في الموسم الحالي.

 

واشترك صلاح أيضا في صدارة قائمة اللاعبين الأكثر صناعة للأهداف في المسابقة هذا الموسم مع أولي واتكينز، لاعب أستون فيلا، بعدما قدم كل منهما 8 تمريرات حاسمة حتى الآن.

 

وبات صلاح، الذي أهدر ركلة جزاء لليفربول في الشوط الأول حينما كانت النتيجة تشير للتعادل السلبي، أكثر اللاعبين مساهمة في تسجيل الأهداف بالبريميرليج هذا الموسم، بعدما شارك في إحراز 22 هدفا.

 

صلاح يشارك هالاند صدارة هدافي البريميرليج ويقود ليفربول للتحليق في القمة على حساب نيوكاسل

 

وحقق (الفرعون المصري) إنجازا تاريخيا، بعدما رفع عدد أهدافه مع ليفربول في البريميرليج إلى 151 هدفا، ليصبح خامس لاعب يسجل 150 هدفا أو أكثر مع ناد واحد في المسابقة بعد هاري كين (توتنهام)، سيرخيو أجويرو (مانشستر سيتي)، وواين روني (مانشستر يونايتد) وتييري هنري (آرسنال)، علما بأنه ثالث أسرع لاعب يصل لهذا العدد من الأهداف.

 

واحتاج صلاح، الذي انضم لليفربول في يونيو 2017، لخوض 238 مباراة في الدوري الإنجليزي للوصول لهذا الرصيد التهديفي، بينما سبقه لهذا الإنجاز كلا من روجر هانت في 218 مباراة، وجوردون هودسون في 234 مباراة.

 

وقلص اللاعب الملقب بـ(الفيراري) الفارق الذي يفصله عن جيرمان ديفو، صاحب المركز التاسع بقائمة هدافي البريميرليج التاريخيين، إلى 9 أهداف فقط، بعدما وصل إلى 153 في تاريخ البطولة.

 

ورفع (فخر العرب) عدد أهدافه في شباك نيوكاسل إلى 8 أهداف بالإضافة لصناعته 7 أهداف أخرى لزملائه في 15 مباراة لعبها ضد الفريق الملقب بـ(الماكبايث)، الذي أصبح أكثر ناد يخسر أمام (مو) بعدما تكبد هزيمته الـ12 أمامه، بالتساوي مع فريق ويستهام يونايتد.

 

وبعدما قاد ليفربول لاعتلاء القمة منفردا، أكد صلاح أنه يريد الفوز بكأس أمم أفريقيا مع منتخب مصر، مشيرا إلى أنه يمكن تعويضه في النادي، حيث قال في تصريحات لشبكة (سكاي سبورتس) “أتمنى التتويج بأمم أفريقيا، أحب الفوز بها. بدوني سيكونون في ليفربول بخير. لدينا لاعبون رائعون”.

 

أضاف قائد منتخب الفراعنة “يمكن لأي شخص أن يلعب في مركزي في ليفربول. أي شخص قادر على أن يقوم بما أفعله”.

 

وكان صلاح قريبا من قيادة الفراعنة للتتويج بأمم أفريقيا بعدما صعد مع الفريق لنهائي نسختي 2017 و2021 في الجابون والكاميرون، لكنه لم يتمكن من حمل الكأس عقب الخسارة أمام الكاميرون والسنغال على الترتيب.

 

وستكون بداية غيابات اللاعب المصري عن ليفربول، بسبب مشاركته في أمم أفريقيا، خلال مواجهة أرسنال يوم 7 يناير الجاري بدور الـ 64 من كأس الاتحاد الإنجليزي، وربما يصل اللقاءات التي سيغيب عنها إلى 8 مباريات بمختلف المسابقات، حال وصول منتخب مصر للدور قبل النهائي بالبطولة، من بينها مباراتي فولهام في الدور قبل النهائي لكأس رابطة الأندية المحترفة.

 

يشار إلى أن محمد صلاح حصل على تقييم 2ر9 من 10 درجات كأفضل لاعب في المباراة حسب موقع (سوفا سكور) المختص بالإحصائيات والأرقام.