الدوري الإنجليزيمحمد صلاح

في غياب محمد صلاح ـ قمة جديدة بين أرسنال و ليفربول في البريميرليج

في غياب النجم المصري محمد صلاح، يخوض ليفربول اختبارا أكثر صعوبة أمام مضيفه أرسنال، في حملته نحو استعادة لقب الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، الغائب عنه منذ 3 مواسم.

 

ويحل ليفربول ضيفا على أرسنال، في السادسة والنصف مساء اليوم بتوقيت القاهرة، في قمة مباريات المرحلة الـ23 للمسابقة العريقة، على ملعب (الإمارات) في العاصمة البريطانية لندن.

 

وفي غياب النجم الدولي المصري المصاب محمد صلاح، وجه ليفربول إنذارا شديد اللهجة لمنافسيه، وبرهن عن سعيه الشديد لاستعادة اللقب هذا الموسم، بعدما تغلب 4/1 على ضيفه تشيلسي، يوم الأربعاء الماضي، في المرحلة الماضية للبطولة.

 

وكانت هذه هي المباراة الأولى لليفربول بعد إعلان مديره الفني الألماني يورجن كلوب الرحيل عن الفريق الأحمر بنهاية الموسم الحالي.

 

ويتربع ليفربول على قمة ترتيب البطولة برصيد 51 نقطة، بفارق 5 نقاط أمام أقرب ملاحقيه مانشستر سيتي، الذي مازال يمتلك مباراة مؤجلة، حيث يتطلع لمواصلة صحوته في المسابقة وتحقيق انتصاره الخامس على التوالي.

 

ويأمل ليفربول في استمرار نتائجه الجيدة، بعدما حقق 7 انتصارات وتعادلا وحيدا في مبارياته الثماني الأخيرة التي خاضها بمختلف المسابقات منذ تعادله 1/1 مع أرسنال على ملعب (آنفيلد) في مباراتهما الأولى بالمسابقة هذا الموسم في ديسمبر الماضي.

 

وكان من بين الانتصارات السبعة التي حققها ليفربول، فوزه 2/صفر على أرسنال الشهر الماضي، بالدور الثالث لبطولة كأس الاتحاد الإنجليزي في لندن.

 

ورغم غياب محمد صلاح عن ليفربول منذ الأول من يناير الماضي بسبب مشاركته مع منتخب الفراعنة ببطولة أمم أفريقيا 2023 في كوت ديفوار، التي شهدت تعرضه لإصابة عضلية، أثبت ليفربول قدرته على تحمل فقدان قائد المنتخب المصري، بعدما حافظ على صدارته للدوري الإنجليزي وتأهل للدور الخامس لكأس إنجلترا، وكذلك للمباراة النهائية لكأس رابطة الأندية الإنجليزية.

 

وخلال فترة غياب محمد صلاح، الذي لن يتواجد أيضا في مواجهة أرسنال، أحرز هجوم ليفربول 18 هدفا في 6 مباريات، بينما استقبلت شباكه 5 أهداف.

 

ويأمل محبو ليفربول في أن يواصل الفريق السير على ذات النهج خلال لقاء أرسنال، الذي استعاد بعضا من اتزانه المفقود عقب فوزه على ضيفه كريستال بالاس 5/صفر، و2/1 على مضيفه نوتينجهام فورست، في مباراتيه الأخيرتين بالمسابقة.

 

وكان أرسنال، الذي يتواجد في المركز الثالث بترتيب المسابقة برصيد 46 نقطة، يعاني من سوء النتائج قبل هذين الانتصارين، حيث حقق فوزا وحيدا مقابل تعادلين و4 هزائم في لقاءاته السبع السابقة بجميع البطولات.

 

ويدرك الإسباني ميكيل أرتيتا، مدرب أرسنال، أن فوز فريقه على ليفربول، سيحيي آماله من جديد في المنافسة على اللقب الغائب عن الفريق الملقب بـ(المدفعجية) منذ موسم 2003/2004.

 

من عائلة كروية ومعشوق الأهلاوية ـ رونوين ويليامز أخطبوط جديد في أمم أفريقيا 2023

 

ويسعى أرسنال للحفاظ على سجله الخال من الهزائم أمام ليفربول في الدوري الإنجليزي للمباراة الرابعة على التوالي بالمسابقة، كما يرغب في معاودة الفوز عليه، بعدما تعادل معه في آخر مواجهتين بينهما في البطولة بملعب (آنفيلد).

 

ويرجع آخر فوز لليفربول على أرسنال في مسابقة الدوري إلى مارس 2022، عندما انتصر 2/صفر بملعب الإمارات، قبل أن يفوز الفريق اللندني 3/2 في آخر مواجهة جرت بينهما على هذا الملعب بالمسابقة في أكتوبر من نفس العام.

 

ويعتبر لقاء الفريقين أحد أكثر مواجهات كرة القدم الإنجليزية عراقة، حيث بدأت لقاءاتهما عام 1893، لتشهد إقامة 241 مباراة في جميع المسابقات، حقق خلالها ليفربول 95 فوزا، مقابل 82 انتصارا لأرسنال، وفرض التعادل نفسه على 64 مواجهة.

 

وفي عصر الدوري الممتاز، الذي بدأ موسم 1992/1993، التقى الفريقان في 63 مباراة، حقق ليفربول 25 انتصارا خلالها، مقابل 17 فوزا لأرسنال، وتعادلا في 21 لقاء.

 

كما تشير أرقام الفريقين أيضا فيما يتعلق بمبارياتهما في المسابقة على ملعب الإمارات، إلى فوز أرسنال في 11 مواجهة خلال حقبة الدوري الممتاز، بينما حقق ليفربول 9 انتصارات.