كأس أمم أفريقيا

من عائلة كروية ومعشوق الأهلاوية ـ رونوين ويليامز أخطبوط جديد في أمم أفريقيا 2023

بعد تألقه في الفترة الأخيرة مع فريقه ماميلودي صن داونز الجنوب أفريقي سواء في بطولة دوري أبطال أفريقيا أو الدوري الأفريقي، واصل رونوين ويليامز، توهجه مع منتخب (الأولاد).

 

وتألق رونوين ويليامز، حارس مرمى جنوب أفريقيا وقائد منتخب الأولاد بشدة خلال مشاركته في كأس الأمم الأفريقية المقامة حاليا في كوت ديفوار.

 

وجذب رونوين ويليامز الأضواء إليه بشدة بعدما قاد منتخب جنوب أفريقيا للتأهل للدور قبل النهائي للبطولة، عقب فوزه 2/1 على منتخب الرأس الأخضر بركلات الترجيح في دور الثمانية أول أمس السبت.

 

ولعب وليامز دور البطولة خلال المباراة، التي انتهت بالتعادل بدون أهداف، بعدما شهدت تصديه للعديد من الفرص المحققة لنجوم منتخب الرأس الأخضر في الوقتين الأصلي والإضافي، قبل أن يتعملق خلال ركلات الترجيح ويتصدى لأربعة ركلات من لاعبي منتخب (القروش الزرقاء).

 

وخلال النسخة الحالية، تمكن وليامز من معادلة الرقم القياسي لمحمد أبو جبل، حارس منتخبنا الوطني، الذي تصدى هو الآخر لأربعة ركلات ترجيح خلال مشوار (الفراعنة) بأمم أفريقيا 2021 في الكاميرون، غير أن الحارس المصري يتفوق بالتصدي لركلة خامسة في النسخة الماضية أيضا، وذلك باحتساب الركلة التي أنقذها من ساديو ماني في الوقت الأصلي للمباراة النهائية التي جمعت بين منتخبي مصر والسنغال.

 

كما أصبح رونوين ويليامز أول حارس مرمى يتصدى لأربع ركلات ترجيح خلال مباراة واحدة في تاريخ كأس الأمم الأفريقية، التي انطلقت نسختها الأولى بالسودان عام 1957.

 

ولم يكن تألق وليامز قاصرا على مواجهة الرأس الأخضر فحسب، بل طوال مشوار منتخب جنوب أفريقيا في البطولة حتى الآن، حيث قاد الفريق المتوج باللقب عام 1996، للحفاظ على نظافة شباكه في 4 مباريات متتالية لأول مرة.

 

وبعد خسارة جنوب أفريقيا صفر/2 أمام مالي في الجولة الافتتاحية بالمجموعة الخامسة في الدور الأول للبطولة، تغلب الفريق 4/صفر على ناميبيا في الجولة الثانية، قبل أن يختتم مبارياته بدور المجموعات بتعادل سلبي بطعم الفوز أمام منتخب تونس.

 

وفي دور الـ16، اجتاز منتخب جنوب أفريقيا نظيره المغربي، المرشح الأول للفوز باللقب، بعدما تغلب عليه 2/صفر، في المباراة التي شهدت إهدار أشرف حكيمي، نجم منتخب (أسود الأطلس) ركلة جزاء، بعدما وضع الكرة في القائم الأيمن.

 

وأصبح اسم رونوين ويليامز (32 عاما) متداولا بشكل كبير بين محركات البحث على شبكة (الإنترنت) في الفترة الأخيرة، بسبب رغبة محبي الساحرة المستديرة في التعرف عليه عن قرب.

 

ولد وليامز في 21 يناير 1992 بمدينة بورت إليزابيث، مقر الزعيم الراحل نيلسون مانديلا، الواقعة في مقاطعة إيسترن كيب، حيث نشأ وسط عائلة رياضية بامتياز.

 

وكانت الأم تشغل مركز المهاجم بفريق السيدات لنادي سوبر سبورت الجنوب أفريقي، لكنها لم تكمل مشوارها مع كرة القدم بسبب الحمل، لتبتعد عن المستطيل الأخضر قبل 4 شهور فقط من وضع مولودها الأول، فيما كان عم وليامز حارسا للمرمى في حقبة التسعينيات من القرن الماضي، ليصبح الملهم بالنسبة له خلال مسيرته مع الساحرة المستديرة.

 

وعقب حصوله على الشهادة الثانوية عام 2009 حصل وليامز في العام التالي على أول عقد احترافي من خلال نادي سوبر سبورت، بعدما قضى 6 سنوات في صفوف الناشئين، مكث جزءا منها في فريق توتنهام هوتسبير الإنجليزي، قبل أن يتلق صدمة عنيفة بفقدانه شقيقه الأكبر في حادث سير عام 2010.

 

شارك لأول مرة مع سوبر سبورت في دوري أبطال أفريقيا في يناير 2012 ضد فريق ماتلاما من ليسوتو، قبل أن يخوض مباراته الأولى في الدوري الجنوب أفريقي بعدها بأربعة شهور ضد فريق فري ستيت ستارز، علما بأنه حافظ على نظافة شباكه في كلتا المباراتين.

 

في 21 يوليو 2022، انضم وليامز لماميلودي صن داونز، بعد 12 عاما من اللعب مع سوبر سبورت يونايتد، وشارك للمرة الأولى مع الفريق الملقب بـ(البرازيليين) في المباراة الافتتاحية لموسم 2022/23 ضد نادي كيب تاون سيتي حيث قام بسلسلة من التصديات الرائعة وحافظ على شباكه نظيفة.

 

تقرير ـ مبابي يحسم قراره بشأن الانتقال إلى ريال مدريد

 

وخلال تواجده مع صن داونز، ساهم في تتويج الفريق بلقب الدوري الجنوب أفريقي في الموسمين الماضيين، كما حصل معه على لقب النسخة الأولى من الدوري الأفريقي في نوفمبر الماضي، التي شهدت تصديه لركلة جزاء من التونسي علي معلول، نجم الأهلي في لقاء الفريقين بإياب قبل نهائي المسابقة، ليساهم في اقتناص صن داونز تعادلا سلبيا بطعم الفوز أيضا، بعدما صعد للدور النهائي مستفيدا من فوزه 1/صفر ذهابا على الفريق المصري.

 

ومازالت جماهير الأهلي، على وجه الخصوص، تتذكر تصدي وليامز لركلة جزاء أطهر الطاهر، لاعب الهلال السوداني، في الدقيقة الأخيرة من عمر مباراة الفريقين بدور المجموعات بالنسخة الماضية لدوري أبطال أفريقيا، ليبقي على آمال الفريق الأحمر في الاستمرار بالبطولة، التي توج بها في النهاية على حساب الوداد البيضاوي المغربي.

 

وكانت هذه الركلة كفيلة بتأهل الهلال لدور الثمانية والإطاحة بالأهلي مبكرا من دور المجموعات في البطولة.

 

وعلى الصعيد الدولي، لعب وليامز أول مباراة له مع منتخب جنوب أفريقيا في 5 مارس 2014، في لقاء ودي ضد البرازيل، بسبب التواء في الكاحل تعرض له الحارس الأساسي إيتوميلينج خوني.

 

وفي أغسطس 2021، اختار البلجيكي هوجو بروس، مدرب جنوب أفريقيا، وليامز قائدا جديدا لمنتخب (بافانا بافانا)، ليصبح محتفظا به حتى وقتنا الحالي.

 

ويحلم الآن رونوين ويليامز، العاشق لرياضة الكريكيت التي يمارسها مع شقيقه الأصغر، بتسلم كأس الأمم الأفريقية عقب انتهاء المباراة النهائية للبطولة يوم الأحد القادم، لكن يتعين عليه في البداية اجتياز عقبة المنتخب النيجيري في الدور قبل النهائي للمسابقة، بعد غد الأربعاء.

 

من المقرر أن يلتقي الفائز من جنوب أفريقيا ونيجيريا في الدور النهائي مع الفائز من مباراة المربع الذهبي الأخرى بين منتخبي كوت ديفوار (المضيف) والكونغو الديمقراطية.