كأس العالم للأندية

قبل مباراة الأهلي وريال مدريد.. 8 مواجهات عربية – أوروبية سابقة في مونديال الأندية

تتكرر المواجهات بين الفرق العربية ونظيرتها الأوروبية في النسخة الـ19 من كأس العالم للأندية لكرة القدم بمباراة الأهلي المصري وريال مدريد الإسباني.

 

ويصطدم الأهلي، البطل التاريخي لدوري أبطال أفريقيا، مع نظيره ريال مدريد البطل التاريخي لدوري أبطال أوروبا في نصف نهائي النسخة الحالية من كأس العالم للأندية التي يستضيفها المغرب حتى يوم السبت المقبل.

 

وشهد مونديال الأندية على مر تاريخه العديد من المباريات المثيرة بين الفرق الأوروبية ونظيرتها العربية، منذ النسخة الأولى للبطولة التي انطلقت بالبرازيل عام 2000.

 

والطريف أن ريال مدريد كان طرفا في أولى المواجهات العربية الأوروبية في مونديال الأندية، بمواجهتين في النسخة الأولى للبطولة أمام النصر السعودي والرجاء المغربي.

 

كما أن الفريق الملكي هو أكثر الفرق الأوروبية مواجهة للفرق العربية في البطولة، برصيد 4 مواجهات، آخرها كانت أمام العين الإماراتي في نسخة عام 2018 التي أقيمت في أبوظبي وتوج الريال بلقبها للمرة الرابعة في تاريخه.

 

واستعرضت شبكة “العين الرياضية” في تقرير لها تاريخ مواجهات الفرق العربية لنظيرتها الأوروبية في مونديال الأندية.

 

في النسخة الأولى لمونديال الأندية، والتي أقيمت في البرازيل، بنظام المجموعات، حقق ريال مدريد فوزيه الوحيدين في البطولة على حساب فريقين عربيين هما النصر السعودي والرجاء المغربي.

 

وفاز ريال مدريد على النصر 3-1 في أولى جولات المجموعات، قبل أن يتعادل مع كورينثيانز البرازيلي البطل اللاحق 2-2 في المباراة الثانية، ويقتنص فوزا صعبا من الرجاء بنتيجة 3-2 بهدف قبل النهاية بدقيقتين في المباراة الثالثة، ليحتل المركز الثاني بفارق الأهداف خلف كورينثيانز.

 

وخاض ريال مدريد وقتها مباراة المركز الثالث وفقا للنظام المتبع وقتها وخسر بركلات الترجيح أمام نيكاكسا المكسيكي بعد التعادل 1-1، بينما لعب كورينثيانز المتصدر مع مواطنه فاسكو دا جاما متصدر المجموعة الثانية على اللقب الذي توج به الأول بفوزه بركلات الترجيح.

 

تكررت المواجهات العربية الأوروبية بعد 11 عاما، في نصف نهائي النسخة الثامنة التي أقيمت باليابان عام 2011، حيث خسر السد القطري في نصف النهائي أمام برشلونة الإسباني بنتيجة 0-4.

 

وحصد السد بعدها الميدالية البرونزية بالفوز على كاشيوا ريزول الياباني بركلات الترجيح، بينما حصد الفريق الكتالوني اللقب بالفوز على سانتوس البرازيلي 4-0.

 

يعد فريق بايرن ميونخ الألماني ثاني أكثر الفرق الأوروبية مواجهة للفرق العربية في مونديال الأندية برصيد مواجهتين، بدأهما في نهائي النسخة العاشرة عام 2013 بمواجهة الرجاء المغربي، بينما كانت المواجهة الثانية في نصف نهائي نسخة عام 2020 (أقيمت مطلع 2021) أمام الأهلي المصري.

 

وحملت مباراة الرجاء وبايرن ميونخ في نهائي مونديال 2013 الذي أقيم بالمغرب رقم 4 في المواجهات العربية الأوروبية، وانتهت بفوز البافاري 2-0 بعد مباراة قوية من صاحب الأرض.

 

بينما جمعت المواجهة الخامسة بين ريال مدريد والجزيرة الإماراتي مستضيف النسخة الـ14 عام 2017، في الدور نصف النهائي، وانتهى اللقاء بفوز الملكي بصعوبة 2-1 بعد ملحمة قوية من فخر أبوظبي.

 

وكان ريال مدريد أيضا طرفا في المواجهة السادسة في العام التالي أمام العين الإماراتي، في نهائي النسخة الـ15 التي أقيمت بأبوظبي أيضا، وحقق فوزا كبيرا على صاحب الأرض بنتيجة 4-1.

 

في المقابل، اصطدم الأهلي مع بايرن ميونخ في نصف نهائي النسخة الـ17 للبطولة والخاصة بعام 2020، وخسر بهدفين دون رد قبل أن يحقق البرونزية بالفوز بركلات الترجيح على بالميراس البرازيلي، ويحقق البافاري اللقب بالفوز على تيجريس أونال المكسيكي 1-0.

 

وكان الهلال السعودي بطل آخر المواجهات العربية الأوروبية في كأس العالم للأندية، عندما واجه تشيلسي الإنجليزي في نصف نهائي النسخة الأخيرة من البطولة، وخسر بشق الأنفس 0-1 بعد مباراة تاريخية.