كأس العالم للأندية

كأس العالم للأندية ـ كل ما تريد معرفته عن المواجهة المحتملة بين الاهلي واتحاد جدة

أسفرت قرعة بطولة كأس العالم للأندية لكرة القدم 2023، عن وقوع الاهلي المصري في مواجهة عربية محتملة مع اتحاد جدة السعودي بالدور الثاني للمونديال.

 

وأوقعت القرعة، التي أقيمت ظهر اليوم الثلاثاء، الاهلي في مواجهة الفائز من مباراة الدور الأول للبطولة بين اتحاد جدة، حامل لقب الدوري السعودي في الموسم الماضي، الذي يشارك في المونديال بصفته ممثلا عن البلد المضيف، وأوكلاند سيتي النيوزيلندي، بطل قارة أوقيانوسيا.

 

وفي حال تأهل الأهلي أو الاتحاد للدور قبل النهائي، سوف يلتقي مع حامل لقب بطولة كأس أمريكا الجنوبية للأندية (كوبا ليبرتادوريس)، الذي سيتم كشف النقاب عنه في نوفمبر المقبل.

 

وينطلق الدور قبل النهائي لبطولة كوبا ليبرتادوريس أواخر الشهر الجاري، حيث يلتقي بالميراس البرازيلي مع بوكا جونيورز الأرجنتيني، فيما يلعب فلومينينسي البرازيلي مع مواطنه إنترناسيونال بورتو أليجري، وذلك في مباراتي ذهاب وعودة، على أن يلتقي الفريقان الفائزان في الدور النهائي من أجل تحديد المتوج باللقب والمشارك في مونديال الأندية، ممثلا عن قارة أمريكا الجنوبية.

 

وأسفرت القرعة أيضا عن مواجهة أوراوا ريد دياموندز الياباني، حامل لقب دوري أبطال آسيا الموسم الماضي، مع ليون المكسيكي، ممثل اتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي، الفائز بدوري أبطال (كونكاكاف).

 

ويلعب الفائز من أوراوا وليون في الدور قبل النهائي مع فريق مانشستر سيتي الإنجليزي، الفائز ببطولة دوري أبطال أوروبا الموسم الماضي، الذي يشارك في كأس العالم للأندية للمرة الأولى.

 

نتائج قرعة كاس العالم للاندية 2023

 

وستكون هذه هي المرة الثانية التي يلتقي خلالها الأهلي مع الاتحاد في كأس العالم للأندية، بعدما سبق أن التقيا في نسخة المسابقة عام 2005 باليابان، وشهدت فوز الفريق السعودي بهدف نظيف أحرزه نجمه المعتزل محمد نور، حيث كانت هذه هي المباراة الأولى التي خاضها أبناء قلعة الجزيرة في تاريخهم بالبطولة.

 

وتعتبر هذه هي المواجهة العربية الخالصة رقم 11 في تاريخ بطولة مونديال الأندية، التي انطلقت نسختها الأولى في البرازيل عام 2000، لكنه اللقاء العربي الرابع للأهلي في البطولة.

 

وجرى آخر لقاء عربي للأهلي في كأس العالم للأندية في فبراير 2022، حينما اكتسح الهلال السعودي 4/صفر في مباراة تحديد صاحب المركز الثالث بنسخة المسابقة عام 2021 التي استضافتها الإمارات العربية المتحدة، محققا أكبر انتصار في مشواره الحافل بالمونديال.

 

ويأمل الأهلي، الذي يشارك في المسابقة للمرة التاسعة في تاريخه والرابعة على التوالي في التأهل للمباراة النهائية في البطولة للمرة الأولى في تاريخه، بعدما سبق له الحصول على المركز الثالث والميدالية البرونزية أعوام 2006 و2020 و2021.

 

وكان نادي القرن في القارة السمراء، الذي يتواجد في المونديال عقب تتويجه بلقب دوري أبطال أفريقيا للمرة الـ11 في تاريخه على حساب الوداد البيضاوي المغربي في النهائي، حصل على المركز الرابع في مشاركته الأخيرة بنسخة عام 2022 لكأس العالم للأندية، التي أقيمت بالمغرب مطلع العام الجاري.

 

في المقابل، يحلم الاتحاد بالتواجد ضمن المراكز الثلاثة الاولى على الأقل في مشاركته الثانية بالمونديال، لاسيما بعدما ضم في صفوفه مجموعة كبيرة من نجوم كرة القدم العالميين في الميركاتو الصيفي الحالي، في مقدمتهم الفرنسي كريم بنزيمة نجم ريال مدريد الإسباني السابق والفرنسي نجولو كانتي،

 

ومن المقرر أن تقام النسخة المقبلة من مونديال الأندية في مدينة جدة خلال الفترة من 12 إلى 22 ديسمبر القادم.