دوري أبطال أوروبا

مانشستر سيتي يحطم عناد انتر ميلان ويحرز لقب دوري ابطال اوروبا للمرة الأولى

حقق مانشستر سيتي أخيرا الحلم الذي طال انتظاره وتوج بلقب دوري ابطال اوروبا للمرة الأولى في تاريخه إثر فوزه على انتر ميلان الايطالي 1-صفر اليوم السبت في النهائي.

 

وحسم مانشستر سيتي فوزه في المباراة النهائية التي أقيمت على ملعب استاد أتاتورك الأولمبي في اسطنبول بهدف وحيد سجله رودريجو هيرنانديز في الدقيقة 68 .

 

وحطم مانشستر سيتي عناد انتر ميلان الذي تحدى كل الترشيحات التي كانت تصب لمصلحة السيتي وفرض حضوره بقوة في المباراة وكان الأخطر في الجانب الهجومي لفترات طويلة.

 

وحرم انتر ميلان السيتي المتوج مؤخرا بلقبي الدوري الانجليزي وكأس الاتحاد الإنجليزي من فرض أسلوبه في اللعب وعانى السيتي بشكل كبير في اختراق دفاع الإنتر.

 

وعاند الحظ فريق إنتر ميلان بشكل كبير عندما كاد فيديريكو ديماركو أن يتعادل للفريق بعد ثوان من تقدم مان سيتي، لكن العارضة تصدت لرأسية اللاعب.

 

كذلك كاد روميلو لوكاكو أن يخطف التعادل لانتر ميلان قبل دقيقة واحدة من نهاية المباراة برأسية خطيرة لكن الحارس إيدرسون تصدى للكرة وحولها إلى ضربة ركنية لم تستغل.

 

مباشر – مانشستر سيتي ضد انتر ميلان في نهائي دوري ابطال اوروبا 2023

 

كان مانشستر سيتي الأكثر سيطرة على الكرة بنسبة استحواذ 56 % مقابل 44 % لإنتر ميلان.

 

وسجل مانشستر سيتي 511 تمريرة بدقة تمرير 86 % بينما سجل لاعبو الانتر 395 تمريرة بدقة تمرير 82 %.

 

وفي الناحية الهجومية، سجل لاعبو السيتي 7 تسديدات منها 4 على المرمى بينما سجل لاعبو إنتر ميلان 13 تسديدة منها 5 على المرمى.

 

وحصد مانشستر سيتي ثلاثية تاريخية للمرة الأولى في تاريخه، بعد فوزه في وقت سابق بلقبي الدوري الإنجليزي الممتاز وكأس الاتحاد الإنجليزي.

 

وعوض السيتي جماهيره عن إخفاقه قبل عامين حينما خسر على يد مواطنه تشيلسي في نهائي نسخة 2021 من دوري الأبطال.

 

وفشل إنتر ميلان في حصد لقبه الرابع في البطولة الأوروبية بعد أن توج باللقب ثلاث مرات من قبل في مواسم 1963-1964 و1964-1965 و2009-2010.

 

وسجل مان سيتي مسيرة مبهرة في الموسم الحالي حيث توج بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز بعد صراع شرس مع ارسنال، قبل أن يتوج مؤخرا بلقب كأس الاتحاد الإنجليزي على حساب مانشستر يونايتد، ليحصد ثلاثية تاريخية، لم تحدث سوى تسع مرات من قبل في القارة العجوز، في الوقت الذي اكتفى فيه إنتر ميلان بحصد لقب كأس إيطاليا هذا الموسم.

 

وهذه هي المرة الأولى منذ 18 عاما التي تشهد فيها المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا، المواجهة الأولى بين فريقين، منذ مواجهة ليفربول مع انتر ميلان في نهائي نسخة 2005.

 

وخاض مانشستر سيتي ثالث نهائي أوروبي في تاريخه بعد فوزه بكأس الكؤوس الأوروبية عام 1970، وخسارة نهائي دوري الأبطال عام 2021 .

 

بينما شارك انتر ميلان في 10 مباريات نهائية على مستوى أوروبا بواقع خمس مباريات نهائية في دوري الأبطال أعوام 1964 و1965 و1967 و1972 و2010 وخمس مباريات نهائية في كأس الاتحاد الأوروبي (الدوري الاوروبي حاليا) في أعوام 1991 و1994 و1997 و1998 و2020.

 

وشق سيتي مشواره صوب المباراة النهائية بعد تصدره المجموعة السابعة التي ضمت بوروسيا دورتموند الألماني وأشبيلية الإسباني وكوبنهاجن الدنماركي قبل أن يهزم لايبزج في دور الستة عشر وبايرن ميونخ في دور الثمانية وريال مدريد في المربع الذهبي.

 

أما إنتر ميلان فحل ثانيا في المجموعة الثالثة التي ضمت بايرن ميونخ الألماني وبرشلونة الإسباني وفيكتوريا بلزن التشيكي، ثم تغلب على بورتو وبنفيكا البرتغاليين في دور الستة عشر والثمانية على الترتيب، ثم تفوق على غريمه التاريخي ميلان في المربع الذهبي.

 

وتوج الإسباني بيب جوارديولا مدرب مانشستر سيتي باللقب القاري للمرة الثالثة في تاريخه بعد أن حصد اللقب مرتين من قبل مع فريقه السابق برشلونة قبل أن يخسر نهائي نسخة 2021 مع سيتي.

 

ويعتبر الإيطالي كارلو أنشيلوتي المدير الفني لريال مدريد هو أكثر المدربين ظهورا في نهائي دوري الأبطال برصيد خمس مشاركات، كما أنه المدرب الأكثر فوزا باللقب القاري برصيد اربعة ألقاب يليه الفرنسي زين الدين زيدان الذي توج بثلاثة ألقاب مع النادي الملكي بالتساوي مع جوارديولا.

 

سجل ابطال دوري ابطال اوروبا منذ عام 1956 وقائمة الفرق الاكثر تتويجا

 

تابعنا على فيسبوك