كأس العالم للأندية

مباراة الاهلي واتحاد جدة ـ بطل أفريقيا يقسو على العميد ويبلغ قبل نهائي مونديال الأندية

انتهت مباراة الاهلي واتحاد جدة في بطولة كأس العالم للأندية لكرة القدم، المقامة حاليا في المملكة العربية السعودية بصعود أبطال أفريقيا لقبل النهائي.

 

وتأهل الأهلي المصري للمربع الذهبي ببطولة كأس العالم للأندية لكرة القدم، عقب فوزه على اتحاد جدة 3 / 1 خلال المباراة التي جمعتهما اليوم الجمعة، في الدور الثاني من البطولة.

 

وأنهى الأهلي الشوط الأول متقدما بهدف نظيف أحرزه التونسي علي معلول في الدقيقة 21 من ركلة جزاء.

 

وأهدر كريم بنزيمة فرصة تسجيل هدف التعادل لاتحاد جدة خلال هذا الشوط عندما سدد ركلة جزاء في الدقيقة الأخيرة من هذا الشوط، ولكن محمد الشناوي حارس الأهلي تصدى لها.

 

وفي الشوط الثاني، سجل حسين الشحات الهدف الثاني للأهلي في الدقيقة 59 ، ثم أضاف إمام عاشور الهدف الثالث في الدقيقة 62.

 

وفي الدقيقة الأخيرة من هذا مباراة الاهلي واتحاد جدة، تلقى الفرنسي أنتوني موديست لاعب الأهلي البطاقة الحمراء.

 

وبعدها بدقيقتين سجل كريم بنزيمة هدف حفظ ماء الوجه لاتحاد جدة، لتنتهي مباراة الاهلي واتحاد جدة بفوز تاريخي للفريق الأحمر، الذي حقق انتصاره الأول في تاريخه على عميد الاندية السعودية.

 

بهذا الفوز ضرب الأهلي موعدا مع فريق فلومينينسي بطل كوبا ليبرتادوريس في الدور قبل النهائي والمقرر إقامتها يوم الاثنين المقبل.

 

كما ثأر الأهلي من خسارته أمام اتحاد جدة في نسخة 2005، عندما خسر بهدف نظيف.

 

ويشارك الأهلي في مونديال الأندية بصفته بطل أفريقيا، فيما يشارك اتحاد جدة في البطولة بصفته بطل الدوري السعودي، مستضيف البطولة.

 

وكان اتحاد جدة افتتح مباريات النسخة الحالية بالفوز على أوكلاند سيتي النيوزيلندي بثلاثية نظيفة.

 

وأصبحت هذه هي المرة السادسة التي يصل فيها الأهلي للدور قبل النهائي في البطولة، علما بأن أفضل إنجازاته في البطولة هي حصوله على المركز الثالث ثلاث مرات في نسخ 2006 و2020 و2021.

 

وجاءت بداية مباراة الاهلي واتحاد جدة متوسطة المستوى وتبادل الفريقان المحاولات الهجومية بحثا عن تسجيل هدف مبكر يريح الأعصاب ويربك حسابات المنافس.

 

وجاءت أولى المحاولات في الدقيقة السادسة من نصيب الأهلي عندما تهيأت الكرة أمام حسين الشحات داخل منطقة الجزاء ليسدد كرة قوية اصطدمت بجسد أحمد حجازي، مدافع الاتحاد.

 

ورد اتحاد جدة بفرصة خطيرة في الدقيقة العاشرة، عندما سدد رومارينيو كرة قوية من داخل منطقة الجزاء لكن محمد الشناوي، حارس الأهلي تألق وتصدى لها لترتد إلى فيصل الغامدي خارج منطقة الجزاء لكنه سددها بعيدا عن المرمى.

 

تعرف على موعد مباراة الاهلي وفلومينينسي في الدور قبل النهائي بـ كأس العالم للأندية

 

وعاد الأهلي لتهديد مرمى الاتحاد في الدقيقة 14 عندما مرر بيرسي تاو كرة خلف المدافعين لمحمد هاني داخل منطقة الجزاء من الناحية اليمنى ليسدد كرة أرضية قوية تصدى لها عبد الله المعيوف.

 

وفي الدقيقة 20 وبعد العودة لتقنية حكم الفيديو المساعد (فار) احتسب الحكم ركلة جزاء للأهلي بعدما لمست الكرة يد حسن كادش، مدافع اتحاد جدة، داخل منطقة الجزاء بعد كرة طولية كانت لمحمود عبد المنعم كهربا.

 

وسدد علي معلول ركلة الجزاء بنجاح مسجلا الهدف الأول للأهلي في الدقيقة 21.

 

وحاول كهربا مفاجأة المعيوف، حارس الاتحاد، من خلال تسديد كرة مباغته من منتصف الملعب بعدما لمح تقدم المعيوف، الذي عاد سريعا وتصدى للكرة.

 

بعد تلك الهجمة فرض الأهلي سيطرته على مجريات اللقاء ولكن بدون تشكيل خطورة حقيقية على مرمى الاتحاد.

 

وبمرور الوقت فرض الاتحاد سيطرته على مجريات اللقاء وبادر بشن هجمات على مرمى الأهلي.

 

وكان الاتحاد قريبا من تسجيل هدف التعادل في الدقيقة 38 عندما وصلت الكرة إلى كريم بنزيمة داخل منطقة الجزاء من الناحية اليسرى ليسدد الكرة لكن الشناوي تألق وتصدى لها.

 

وفي الدقيقة 44 وبعد العودة لتقنية حكم الفيديو احتسب الحكم ركلة جزاء لاتحاد جدة بعدما لمست الكرة يد محمد عبد المنعم مدافع الأهلي في كرة مشتركة مع حجازي.

 

وتولى كريم بنزيمة تسديد ركلة الجزاء في الدقيقة الأخيرة من الشوط الأول ولكن الشناوي تألق وتصدى لها.

 

ومر الوقت المتبقي من الشوط الأول بدون جديد قبل أن يطلق الحكم صافرة نهايته بتقدم الأهلي بهدف نظيف.

 

ومع بداية الشوط الثاني من مباراة الاهلي واتحاد جدة، كثف فريق اتحاد جدة من محاولاته الهجومية بحثا عن تسجيل هدف التقدم، في المقابل تراجع الأهلي لوسط ملعبه واعتمد على تضييق المساحات وشن الهجمات المرتدة وقتما تتاح أمامه الفرصة.

 

ومع ذلك لم تشهد الدقائق الأولى من هذا اللقاء أي محاولات خطيرة على المرميين.

 

وظل الوضع على ماهو عليه حتى جاءت الدقيقة 55 والتي كادت  أن تشهد تسجيل الاتحاد لهدف التعادل عندما مرر إيجور كورنادو كرة بينية إلى فيصل الغامدي داخل منطقة الجزاء ليصبح في مواجهة الشناوي حيث سدد الكرة من بين قدمي الحارس لكنه لمست قدمه قبل أن تصطدم بالقائم الأيمن، لينقض عليها الشناوي.

 

وعلى عكس سير اللعب سجل الأهلي الهدف الثاني في الدقيقة 59 عندما استلم حسين الشحات الكرة على داخل منطقة الجزاء من الناحية اليسرى ليسدد كرة متقنة عانقت الشباك.

 

وفي الدقيقة 62 سجل الأهلي الهدف الثالث عندما استلم كهربا الكرة داخل منطقة جزاء اتحاد جدة في الناحية اليسرى ليصبح في مواجهة المعيوف ليمررها إلى إمام عاشور الذي قابلها بتسديدة رائعة لتعانق كرته الشباك.

 

بعد الهدف تراجع الأهلي لوسط ملعبه واعتمد على تضييق المساحات، في الوقت الذي كثف فيه اتحاد جدة محاولاته الهجومية بحثا عن تسجيل هدف حفظ ماء الوجه.

 

وفي الدقيقة 72 كاد اتحاد جدة أن يقلص الفارق عندما لعبت كرة عرضية من الجانب الأيسر قابلها بنزيمة بتسديدة مباشرة لكنها علت العارضة.

 

بعد تلك الهجمة انحصر اللعب في وسط الملعب حتى جاءت الدقيقة 79 والتي شهدت فرصة خطيرة للأهلي عندما سدد مروان عطية كرة أرضية قوية حولها المعيوف بصعوبة لركلة ركنية لكنها لم تستغل.

 

وفي الدقيقة الأخيرة من المباراة تلقى أنتوني موديست، الذي شارك كبديل في الشوط الثاني، على بطاقة حمراء بعد تدخل عنيف مع أحمد حجازي.

 

وفي الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع للمباراة سجل اتحاد جدة هدف حفظ ماء الوجه عندما لعبت ركلة ركنية ارتقى إليها أحمد حجازي وقابلها بضربة رأس قوية لمسها الشناوي بيده لتصطدم بالقائم الأيمن قبل أن ترتد إلى كريم بنزيمة الذي قابلها بتسديدة قوية إلى داخل المرمى.

 

ومر الوقت المتبقي من مباراة الاهلي واتحاد جدة بدون جديد قبل ان يطلق الحكم صافرة نهاية اللقاء بفوز الأهلي 3 / 1.