دوري أبطال أوروبا

مباراة مانشستر سيتي ضد انتر ميلان ــ لقب دوري ابطال اوروبا يغازل السيتيزنز والأفاعي

سيكون ملعب (أتاتورك الأولمبي) بمدينة اسطنبول التركية، محط أنظار جميع محبي الساحرة المستديرة في العالم بصفة عامة وكرة القدم الأوروبية على وجه الخصوص، حيث يستضيف مباراة مانشستر سيتي ضد إنتر ميلان.

 

مباشر – مان سيتي ضد انتر ميلان في نهائي دوري ابطال اوروبا 2023

 

وتقام مباراة مانشستر سيتي ضد انتر ميلان في الساعة العاشرة مساء اليوم بتوقيت القاهرة ومكة المكرمة بنهائي بطولة دوري أبطال أوروبا.

 

وبعد مرور ما يقرب من عام على انطلاق تلك النسخة، التي بدأت بالأدوار التمهيدية في 21 يونيو من العام الماضي، يسدل الستار الآن على أحد أطول مواسم البطولة الأهم والأقوى على مستوى الأندية في القارة العجوز بمواجهة إنجليزية – إيطالية جديدة هي الأولى في نهائي المسابقة منذ 16 عاما والخامسة عبر التاريخ، لكنها الأولى بين الفريقين اللذين لم يلتقيا مطلقا في أي من المسابقات الأوروبية.

 

وخلال المواجهات الأربع الماضية بين أندية البلدين في نهائي دوري الأبطال، حققت فرق إنجلترا لقبين في البطولة على حساب أندية إيطاليا، التي توجت بلقبين أيضا على حساب الإنجليز.

 

ويرجع آخر نهائي بين الأندية الإنجليزية والإيطالية في دوري الأبطال إلى موسم 2006/2007، حينما توج ميلان باللقب عقب فوزه 2/صفر على ليفربول بالعاصمة اليونانية أثينا.

 

مانشستر سيتي يحلم بالدخول لقائمة عظماء الثلاثية التاريخية

 

وفي ظهوره الثاني بنهائي دوري الأبطال، يحاول مانشستر سيتي من جديد التتويج باللقب القاري المرموق للمرة الأولى في تاريخه، بعدما ظل كأس البطولة عصيا عليه في محاولاته السابقة، والتي كان أبرزها في موسم 2020/2021، الذي شهد بلوغه المباراة النهائية، غير أن خسارته صفر/1 أمام مواطنه تشيلسي حال دون ارتقائه منصة التتويج.

 

ويطمح مانشستر سيتي لتحقيق حلم جماهير بالفوز بالثلاثية التاريخية في الموسم الحالي، والحصول على دوري الأبطال، بعدما توج بالدوري الإنجليزي الممتاز وكأس إنجلترا هذا الموسم.

 

ولم يتمكن أي فريق إنجليزي من تحقيق هذا الإنجاز سوى الجار اللدود مانشستر يونايتد، الذي توج بالألقاب الثلاثة معا خلال موسم 1998/1999.

 

ويسعى سيتي لأن يكون الفريق الـ23 الذي يتوج بلقب دوري الأبطال منذ انطلاق النسخة الأولى للمسابقة موسم 1955/1956، كما يطمع في أن يكون الفريق الإنجليزي السادس الذي ينال شرف حمل كأس البطولة.

 

ومنذ انطلاق النسخة الحالية لدوري الأبطال، وجه مان سيتي، بقيادة مدربه الإسباني جوسيب جوارديولا رسالة شديدة اللهجة لباقي منافسيه عن قدومه بقوة للتتويج باللقب هذه المرة ووضع حد لسوء الحظ الذي لازمه في السنوات الأخيرة.

 

وصعد السيتيزنز للأدوار الإقصائية في المسابقة، بعدما تصدر ترتيب المجموعة السابعة، التي ضمت بوروسيا دورتموند وأشبيلية وكوبنهاجن، برصيد 14 نقطة، قبل أن يتغلب 8/1 على لايبزج الألماني في مجموع مباراتي الذهاب والعودة بدور الـ16.

 

وواصل مانشستر سيتي حملته الناجحة في البطولة، عقب فوزه 4/1 في إجمالي اللقاءين على بايرن ميونخ بدور الثمانية، قبل أن يثأر من خسارته في قبل نهائي الموسم الماضي أمام ريال مدريد (حامل اللقب)، ويطيح بالفريق الملكي من البطولة حينما التقى به بالدور ذاته هذا العام، بعدما تغلب عليه 5/1 في مجموع مواجهتي الذهاب والعودة.

 

Image preview

 

ويمتلك الفريق الإنجليزي قوة هجومية مرعبة، بقيادة نجمه النرويجي إيرلينج هالاند، متصدر ترتيب هدافي البطولة هذا الموسم برصيد 12 هدفا، بفارق 4 أهداف أمام أقرب ملاحقيه النجم الدولي المصري محمد صلاح، جناح ليفربول.

 

وأحرز لاعبو النادي السماوي 31 هدفا خلال مباريات الفريق الـ12 التي خاضها في مسيرته بالبطولة حتى الآن، فيما تلقت شباكه 5 أهداف فقط، وحقق 7 انتصارات مقابل 5 تعادلات دون أن يتلقى أي خسارة.

 

من جانبه، يتطلع إنتر ميلان، الذي يشارك في النهائي للمرة السادسة، للفوز باللقب للمرة الرابعة في تاريخه والأولى منذ موسم 2009/2010، رغم صعوبة المهمة التي تواجهه.

 

ولم يكن أشد المتفائلين من جماهير إنتر يتوقع تأهل الفريق للنهائي، حيث اعترف مدربه سيموني إنزاجي بأن هدفه الأساسي في دوري الأبطال كان ينحصر في الصعود لمرحلة خروج المغلوب فقط، لكن الفريق الملقب بـ(الأفاعي)، أثبت قدرته على مقارعة أندية الصفوة الأوروبية، رغم تذبذب أدائه على الصعيد المحلي، حيث أنهى مسيرته بالدوري الإيطالي في المركز الثالث هذا الموسم.

 

حاسوب خارق يتوقع الفائز من نهائي مانشستر سيتي وانتر ميلان

 

ويأمل إنتر، الذي كان آخر فريق إيطالي يتوج بدوري الأبطال، في أن يمنح الكرة الإيطالية لقبها الـ13 في البطولة، بعدما سبق أن توج ميلان بسبعة ألقاب ويوفنتوس بلقبين.

 

ويرغب انتر ميلان في الحصول على لقبه الثالث في الموسم الحالي، بعدما فاز بلقبي كأس السوبر الإيطالي في يناير الماضي على حساب ميلان, وكأس إيطاليا عقب انتصاره على فيورنتينا في المباراة النهائية للمسابقة الشهر الماضي.

 

واجتاز إنتر دور المجموعات، بعدما حل في المركز الثاني بالمجموعة الثالثة (الحديدية)، التي ضمت بايرن ميونخ وبرشلونة وفيكتوريا بلزن، برصيد 10 نقاط.

 

وفاز إنتر 1/صفر على بورتو في مجموع مباراتي دور الـ16، قبل أن ينتصر على بنفيكا 5/3 في دور الثمانية، ليجتاز بعدها عقبة جاره اللدود ميلان في الدور قبل النهائي، بعدما فاز عليه 3/صفر في إجمالي اللقاءين.

 

Image preview

 

وأحرز انتر ميلان 19 هدفا في 12 لقاء لعبه بمشواره في دوري الأبطال، حيث يتصدر نجمه البوسني إيدين دزيكو ترتيب هدافيه في البطولة هذا الموسم برصيد 4 أهداف، بينما سكنت شباك الفريق 10 أهداف، وحقق فريق إنزاجي 7 انتصارات و3 تعادلات ونال خسارتين.

 

وفي حال انتهاء الوقت الأصلي في مباراة مانشستر سيتي ضد انتر ميلان بالتعادل سوف يلجأ الفريقان إلى لعب وقت إضافي مدته نصف ساعة مقسمة بالتساوي على شوطين، وفي حال استمرار التعادل، سوف يحتكما إلى ركلات الترجيح لتحديد الفريق المتوج باللقب.

 

يذكر أن الفائز من مباراة مانشستر سيتي ضد انتر ميلان سوف يلتقي في أغسطس المقبل بكأس السوبر الأوروبي مع أشبيلية الإسباني، الفائز بلقب الدوري الأوروبي (يوروبا ليج) هذا الموسم، وذلك على ملعب كاريسكاكيس في مدينة بيرايوس اليونانية.