كأس أمم أفريقيا

نهائي أمم أفريقيا 2023 يغازل كوت ديفوار والكونغو الديمقراطية

يسعى منتخبا كوت ديفوار والكونغو الديمقراطية لمواصلة مشوارهما في بطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم، والتأهل للمباراة النهائية.

 

ويلتقي المنتخبان في العاشرة مساء اليوم بتوقيت القاهرة بالدور قبل النهائي للمسابقة القارية.

 

وشهد مشوار المنتخبين نحو المربع الذهبي في البطولة، المقامة حاليا في كوت ديفوار وتختتم فعالياتها يوم الأحد المقبل، الكثير من الإثارة.

 

وحجز المنتخب الإيفواري مقعده بالدور قبل النهائي بعد أكثر من معجزة كروية حيث افتتح مشواره في البطولة بالفوز على غينيا بيساو بنتيجة 2/صفر ثم خسر أمام نيجيريا بهدف قبل أن ينهار أمام غينيا الإستوائية بنتيجة صفر/4.

 

وأفلت منتخب “الأفيال” من شبح الخروج المبكر من الدور الأول بانتزاع آخر البطاقات المؤهلة للدور الثاني كأفضل أربعة فرق تحتل المركز الثالث  في المجموعات الستة.

 

وقرر الاتحاد الإيفواري إقالة المدرب الفرنسي جان لويس جاسكيه قبل ضمان بطاقة التأهل وأسند المهمة لمساعده إيمرس فايي بشكل مؤقت.

 

ووجد منتخب كوت ديفوار ومدربه فايي أنفسهم في مواجهة منتخب السنغال (حامل اللقب) بدور الـ16، لكن أصحاب الأرض تجاوزوا الاختبار بسيناريو مثير بالتعادل 1/1 في الدقيقة الأخيرة بركلة جزاء سجلها النجم فرانك كيسي قبل حسم المواجهة بركلات الترجيح.

 

وبسيناريو آخر إثارة تجاوز المنتخب الإيفواري نظيره المالي بنتيجة 1/2 بعد تسجيله هدفين في الثواني الأخيرة من الشوط الثاني والشوط الإضافي الثاني على الترتيب.

 

واتسم مشوار منتخب الكونغو الديمقراطية بقيادة مدربه الفرنسي سباستيان ديسابر بالإثارة أيضا حيث وصل للدور قبل النهائي بفوز واحد فقط بعد حلوله وصيفا بالمجموعة السادسة برصيد 3 نقاط بعد 3 تعادلات أمام منتخبات زامبيا والمغرب وتنزانيا.

 

وفي الدور الثاني، تجاوز منتخب الكونغو الديمقراطية نظيره المصري بركلات الترجيح، التي لجأ إليها المنتخبان عقب انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل 1/1.

 

مواجهة ساخنة بين نيجيريا وجنوب أفريقيا في قبل نهائي أمم أفريقيا 2023

 

وكان الفوز الوحيد في الوقت الأصلي لمنتخب لكونغو الديمقراطية، الذي يشارك للمرة الـ20 في كأس الأمم الأفريقية، عندما فاز 3/1 على غينيا في دور الثمانية، يوم الجمعة الماضي.

 

ويلتقي المنتخبان العريقان للمرة السادسة في كأس الأمم الأفريقية، حيث تميل الكفة نسبيا للمنتخب الإيفواري بتحقيقه فوزين مقابل تعادلين وانتصار وحيد للكونغو الديمقراطية.

 

وحسم منتخب كوت ديفوار، الذي يشارك في أمم أفريقيا للمرة الـ25، المواجهة الأولى لصالحه بنتيجة 3/صفر في نسخة عام 1965 بغانا، بينما تعادل المنتخبان 1/1 في نسخة عام 1988 بالمغرب، وفازت الكونغو الديمقراطية 3/1 في نسخة عام 2002 بمالي.

 

في المقابل، كانت المواجهة الأخيرة بين المنتخبين في قبل نهائي نسخة 2015 حيث فاز منتخب الأفيال بنتيجة 3/1 ليتأهل ويفوز باللقب للمرة الثانية والأخيرة في مسيرته، بعد نسخة عام 1992 في السنغال.

 

ويأمل منتخب الإيفواري أن يكرر نفس السيناريو وتخدمه تميمة حظ في النسخة الحالية ليتوج باللقب على أرضه ووسط جماهيره بعدما كان قاب قوسين أو أدنى من الخروج في الدور الأول.

 

ويرتكز منتخب “الأفيال” على عدد من العناصر البارزة خاصة ثنائي الوسط سيكو فوفانا وفرانك كيسي والجناحين نيكولا بيبي وماكس جراديل مع الظهيرين سيرجي أورييه وجيسلان كونان.

 

في المقابل سيغيب عن صفوف المنتخب الإيفواري مدافعه أوديلون كوسونو والمهاجم عمر دياكيتي بعد حصولهما على بطاقة حمراء في مباراة مالي بدور الثمانية.

 

أما سباستيان ديسابر مدرب الكونغو الديمقراطية، فيراهن على أسلحته الهجومية المتمثلة في يوان ويسا وسيدريك باكامبو وميشاك إيليا وثيو بونجوندا مع قلب الدفاع وقائد الفريق تشانسيل مبيمبا.

 

ويطمع المنتخب الملقب بـ(الفهود) في إيقاف المسيرة الإعجازية لنظيره الإيفواري حالما بالوصول للمباراة النهائية للمرة الأولى منذ 50 عاما حيث سبق أن توج باللقب مرتين في عامي 1968 بإثيوبيا و1974 في مصر.

 

يذكر أن الفائز من تلك المباراة سوف يلتقي في النهائي يوم الأحد القادم على ملعب (الحسن واتارا) في مدينة أبيدجان، مع الفائز من لقاء المربع الذهبي الآخر بين منتخبي نيجيريا وجنوب أفريقيا.

 

أما الخاسر من الكونغو الديمقراطية وكوت ديفوار سوف يلتقي يوم السبت المقبل، مع الخاسر من المباراة الأخرى، في لقاء تحديد المركزين الثالث والرابع على ملعب (فيليكس هوفويه بوانيه) بمدينة أبيدجان أيضا.

 

المواجهات المباشرة بين كوت ديفوار والكونغو الديمقراطية

عدد المباريات فوز كوت ديفوار فوز الكونغو الديمقراطية التعادل أهداف كوت ديفوار أهداف الكونغو الديمقراطية
18 8 5 5 33 27