كأس أمم أفريقيا

الجزائر تفرط في الفوز وتتعثر أمام أنجولا في أمم أفريقيا

أهدر منتخب الجزائر نقطتين ثمينتين في بداية مشواره بنهائيات كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم، عقب تعادله مع منتخب أنجولا.

 

وسقط المنتخب الجزائري في فخ التعادل 1 / 1 مع منتخب أنجولا، مساء الاثنين، في الجولة الأولى بالمجموعة الرابعة من مرحلة المجموعات للمسابقة المقامة حاليا في كوت ديفوار.

 

واغتنم منتخب الجزائر فرض هيمنته على مجريات الأمور في الشوط الأول، بعدما افتتح نجمه المخضرم بغداد بونجاح التسجيل في الدقيقة 18، غير أن منتخب أنجولا استغل التراجع البدني للاعبي المنتخب الجزائري، ليحرز (البديل) أجوستينيو مابولولو هدف التعادل للمنتخب الملقب بـ(الغزلان السوداء) في الدقيقة 68 من ركلة جزاء.

 

وبات هذا هو التعادل الثاني بين المنتخبين في أمم أفريقيا، بعدما سبق أن تعادلا أيضا بدون أهداف في اللقاء الوحيد الذي جرى بينهما بالمسابقة القارية بمرحلة المجموعات لنسخة عام 2010 في أنجولا.

 

كما يأتي هذا التعادل ليحرم المنتخبات العربية من تحقيق انتصارها الأول في النسخة الحالية للمسابقة، بعدما تعادل المنتخب المصري 2 / 2 مع نظيره الموزمبيق في الجولة الافتتاحية للمجموعة الثانية أمس الأحد.

 

وبذلك، حصل منتخبا الجزائر وأنجولا على أول نقطة في مسيرتهما بالمجموعة، التي تضم أيضا منتخبا بوركينا فاسو وموريتانيا، اللذين يلتقيان في الجولة الأولى أيضا مساء الثلاثاء.

 

حفل ذا بيست 2024 – ميسي وجوارديولا الأفضل والبرغوث يعزز رقما آخر

 

وفرض منتخب الجزائر سيطرته على مجريات المباراة منذ البداية، وسنحت له أول فرصة للتسجيل في الدقيقة السابعة عن طريق فارس شعيبي، الذي تابع تمريرة عرضية من الناحية اليسرى، ليسدد مباشرة من على يسار منطقة الجزاء، لكنه وضع الكرة إلى خارج الملعب.

 

وأضاع يوسف بلايلي فرصة افتتاح التسجيل في الدقيقة العاشرة، بعدما تسلم تمريرة من رياض محرو، ليسدد من داخل المنطقة على يسار نيبلو، حارس مرمى أنجولا، الذي تصدى للكرة بصعوبة بالغة، أعقبها تسديدة من خارج المنطقة بواسطة ريان آيت نوري، ارتطمت في الدفاع وخرجت لركنية لم تستغل.

 

وعاد شعيبي لتهديد المرمى الأنجولي مجددا عبر تسديدة من على يمين المنطقة في الدقيقة 14، لكن نيبلو أمسك الكرة بثبات، ليرد منتخب أنجولا بهجمة مرتدة في الدقيقة 16 قادها جاسينتو دالا، الذي انطلق بالكرة من منتصف الملعب في الناحية اليسرى حتى وصل بها لمنطقة الجزاء، لكن الكرة اصطدمت في الدفاع لتخرج لركنية لم تسفر عن شيء.

 

وترجم منتخب الجزائر هيمنته على اللقاء عقب تسجيل بغداد بونجاح الهدف الأول للفريق الملقب بـ(محاربو الصحراء) في الدقيقة 18.

 

وتابع بونجاح تمريرة أمامية من بلايلي، ليسدد مباشرة من داخل المنطقة، واضعا الكرة على يسار نيبلو، الذي حاول التصدي لها دون جدوى، لتعانق شباكه.

 

أحكم منتخب الجزائر قبضته على مجريات اللقاء، وأضاف بونجاح هدفا رائعا في الدقيقة 25 عبر ضربة خلفية مزدوجة، لكن سرعان ما ألغاه حكم المباراة بداعي وقوعه في مصيدة التسلل.

 

وعلى عكس سير اللعب، أضاع فريدي فرصة محققة لانجولا في الدقيقة 30، حينما تلقى تمريرة أمامية، عجز رامي بنسبعيني عن إبعادها، لتصل الكرة إليه داخل المنطقة وهو بمواجهة المرمى مباشرة، لكنه أطاح بها بعيدا إلى خارج الملعب.

 

ورد منتخب الجزائر بهجمة منظمة شهدت سلسلة من التمريرات السريعة المتقنة في الدقيقة 38، قبل أن يتلقي بونجاح تمريرة عرضية من الجانب الأيسر، لكنه سدد ضربة رأس غير منضبطة لتعلو العارضة بقليل.

 

في المقابل، أهدر جاسينتو دالا فرصة لأنجولا في الدقيقة 42، حيث تلقى تمريرة بينية داخل المنطقة، لكنه سدد الكرة بطريقة سيئة للغاية، لتذهب بعيدة عن المرمى.

 

وكاد يوسف بلايلي أن يعزز تقدم الجزائر بهدف آخر في الدقيقة الثالثة من الوقت المحتسب بدلا من الضائع، عندما أطلق قذيفة مدوية من خارج المنطقة، مرت بمحاذاة القائم الأيسر، لينتهي الشوط الأول بتقدم (محاربو الصحراء) 1 / صفر على أنجولا.

 

بدأ الشوط الثاني بنشاط هجومي من جانب أنجولا، وسدد لوادي أوجوستو من داخل المنطقة في الدقيقة 48، لكن الكرة ذهبت إلى ركلة مرمى.

 

استغل منتخب أنجولا حالة الهدوء التي طغت على أداء المنتخب الجزائري، وشن أكثر من هجمة على مرمى المنتخب العربي، لكنها افتقدت للدقة في اللمسة الأخيرة.

 

وجاءت الدقيقة 65 لتشهد حصول منتخب أنجولا على ركلة جزاء، عقب تعرض أجوستينو مابولولو للإعاقة داخل منطقة جزاء الجزائر من جانب نبيل بن طالب.

 

ونفذ مابولولو ركلة الجزائر بنجاح بعدما وضع الكرة قوية على يسار أنتوني ماندريا، حارس مرمى الجزائر، لترتطم الكرة بباطن العارضة قبل أن تعبر الخط، مسجلا هدف التعادل لأنجولا في الدقيقة 68.

 

عاد منتخب الجزائر لنشاطه الهجومي من جديد، وسدد آيت نوري من خارج المنطقة في الدقيقة 74، لكن الكرة ذهبت بعيدة عن المرمي، لتتعدد بعدها الركلات الركنية لمحاربي الصحراء، لكن دون أن تثمر عن أي جديد.

 

كثف منتخب الجزائر من هجماته في ظل تراجع لاعبي أنجولا لمنتصف ملعبهم، وسدد إسلام سليماني ضربة رأس من متابعة لركنية نفذت عرضية من الجانب الأيمن، مرت بجوار القائم الأيمن.

 

وسنحت فرصة خطف النقاط الثلاث للمنتخب الجزائري في الدقيقة السادسة من الوقت الضائع، بعدما حصل على ركلة حرة مباشرة من مكان قريبا للغاية من منطقة الجزاء، لينفذها شعيبي، الذي أطلق تسديدة صاروخية زاحفة على يسار نيبلو، الذي تصدى للكرة باقتدار، لينتهي اللقاء بالتعادل 1 / 1 بين المنتخبين.