كأس أمم أفريقيا

الموعد والقنوات الناقلة ـ كل ما تريد معرفته عن قرعة كاس امم افريقيا

قرعة كاس امم افريقيا، تترقب جماهير الكرة الأفريقية بصفة عامة والعربية بصفة خاصة، موعد قرعة كأس الأمم الأفريقية 2023 التي تستضيفها كوت ديفوار.

 

موعد قرعة كاس امم افريقيا

وكان الاتحاد الأفريقي لكرة القدم “كاف” حدد موعد إقامة قرعة بطولة كأس الأمم الأفريقية 2023 في كوت ديفوار، والتي ستقام في مدينة أبيدجان.

 

وكشف كاف عبر موقعه الرسمي، عن إقامة قرعة كأس أمم إفريقيا، في العاشرة مساء بتوقيت القاهرة، يوم غدا الخميس الموافق 12 أكتوبر.

 

القنوات الناقلة لقرعة كاس امم افريقيا

ومن المقرر أن يتم بث حفل قرعة كأس الأمم الأفريقية على قناة الاتحاد الأفريقي على “يوتيوب”، إضافة إلى قنوات شركاء الاتحاد الإفريقي لكرة القدم.

 

موعد انطلاق بطولة كأس أمم افريقيا بكوت ديفوار

وتبدأ بطولة كأس أمم أفريقيا يوم 13 يناير عام 2024، ومن المقرر أن تقام المباراة النهائية للمسابقة في 11 فبراير 2024.

 

المنتخبات المشاركة في أمم أفريقيا 2023

وتشهد بطولة كأس الأمم الأفريقية بكوت ديفوار، مشاركة 24 منتخبا وهم كوت ديفوار المستضيف، ومنتخب السنغال حامل اللقب، ومنتخب مصر والجزائر، وأنجولا، وبوركينا فاسو، والكاميرون، والرأس الأخضر، والكونغو الديمقراطية، وغينيا الاستوائية، وغامبيا، وغانا، وغينيا، وغينيا بيساو، ومالي، وموريتانيا، والمغرب، وموزمبيق، وناميبيا، ونيجيريا، وجنوب أفريقيا، وتنزانيا، وتونس، وزامبيا.

 

مسؤول في الريال يكشف موعد ضم مبابي

 

تصنيف المنتخبات المشاركة في كاس امم افريقيا

وكان الاتحاد الأفريقي كاف كشف عن رؤوس المجموعات والتصنيف الخاص بالمنتخبات المشاركة، حيث تم تقسيم المنتخبات الـ24 منتخبا إلى أربعة مستويات وفقا لتصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” الصادر في 21 سبتمبر الماضي.

 

وضم كل مستوى ستة منتخبات، حيث ستوزع القرعة المنتخبات الـ24 على المجموعات الستة بواقع منتخب واحد من كل مستوى في كل مجموعة لتتكون المجموعة الواحدة من أربعة منتخبات.

 

منتخبات المستوى الأول

ووضع الكاف المنتخبات، التي ستأتي في رؤوس المجموعات، وهي منتخبات كوت ديفوار ممثل البلد المضيف، والمنتخبات الأعلى ترتيبا في تصنيف الفيفا، وهي منتخبات المغرب، المتوج باللقب عام 1976، الذي بلغ الدور قبل النهائي في كأس العالم 2022، والسنغال حامل اللقب الأفريقي، وتونس المتوج باللقب القاري في 2004، والجزائر الفائز باللقب في 2019 ومنتخب مصر صاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز باللقب القاري (سبعة ألقاب).

 

ويضم المستوى الثاني منتخبات نيجيريا المتوج باللقب القاري ثلاث مرات سابقة أحدثها في 2013، والكاميرون المتوج باللقب 5 مرات، ومالي، وبوركينافاسو، وغانا المتوج باللقب أربع مرات سابقة والكونغو الديمقراطية المتوج باللقب مرتين سابقا.

 

كما يضم المستوى الثالث منتخبات كيب فيردي (الرأس الأخضر)، وزامبيا المتوج باللقب في 2012، وجنوب إفريقيا الفائز باللقب في 1996، وغينيا، وغينيا الاستوائية، وموريتانيا.

 

ويضم المستوى الرابع منتخبات أنجولا، وغينيا بيساو، وناميبيا، وموزمبيق، وجامبيا، وتنزانيا.