دوري أبطال أوروبا

دوري أبطال أوروبا ـ نهائي مبكر بين بايرن ميونخ ومانشستر يونايتد.. ونزهة لـ الريال أمام يونيون برلين

تختتم اليوم منافسات الجولة الأولى من مرحلة المجموعات في بطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، حيث تشهد المسابقة الأهم والأقوى على مستوى الأندية في القارة العجوز 8 لقاءات هامة.

 

وتجتذب مباراة بايرن ميونخ الألماني ومانشستر يونايتد الإنجليزي الأنظار، وذلك عندما يلتقيان على ملعب (أليانز أرينا)، معقل الفريق البافاري، ضمن منافسات المجموعة الأولى، التي تشهد لقاء آخر بين جالطة سراي التركي وضيفه كوبنهاجن الدنماركي.

 

وبعد غيابه عن النسخة الماضية، يعود مانشستر يونايتد لدوري الأبطال من جديد، لكنه لا يقضي أوقاتا جيدة في الفترة الحالية، في ظل ترنحه ببطولة الدوري الإنجليزي الممتاز هذا الموسم.

 

وحقق مانشستر يونايتد فوزين فقط خلال المراحل الخمس الأولى للبريميرليج هذا الموسم، فيما تكبد 3 هزائم، كان آخرها الخسارة المدوية 1/3 على ملعبه وأمام جماهيره أمام ضيفه برايتون، يوم السبت الماضي، ليحتل المركز الثالث عشر حاليا بترتيب المسابقة العريقة برصيد 6 نقاط، بفارق 9 نقاط خلف الصدارة، التي يتربع عليها جاره اللدود مانشستر سيتي.

 

ويعاني الفريق الملقب بـ(الشياطين الحمر) من عدة غيابات مؤثرة، كان آخرها فقدانه خدمات آرون وان-بيساكا بداعي الإصابة.

 

وتضم قائمة غيابات فريق المدرب الهولندي إريك تين هاج كلا من لوك شو وتيريل مالاسيا ورافاييل فاران، كما لم يسجل المغربي سفيان أمرابط ظهوره الأول مع الفريق حتى الآن بسبب إصابة.

 

كما يغيب أيضا ماسون مونت منذ تعرضه للإصابة خلال مباراة الفريق أمام توتنهام في أغسطس الماضي، وكذلك يفتقد الفريق كلا من نجمه جادون سانشو وكوبي ماينو وأماد ديالو وتوم هيتون.

 

من جانبه، يرغب بايرن ميونخ في تحقيق انطلاقة جيدة في دوري أبطال أوروبا، لاسيما في ظل الدعم والمؤازرة الجماهيرية المتوقعة له، حيث يأمل في عودته لنغمة الانتصارات من جديد، عقب تعادله 2/2 مع ضيفه بايرليفركوزن في مباراته الأخيرة بالدوري الألماني، يوم الجمعة الماضي.

 

ويستعين بايرن بالنجم الإنجليزي المخضرم هاري كين، المنضم للفريق الألماني في الميركاتو الصيفي الماضي، حيث يعود لمواجهة مان يونايتد، الذي سجل في شباكه 5 أهداف وصنع 3 أهداف أخرى، خلال 19 مباراة لعبها مع الفريق الملقب بـ(الشياطين الحمر).

 

وتعيد مباراة الفريقين إلى الأذهان مباراتهما الشهيرة بنهائي نسخة دوري أبطال أوروبا عام 1999، حينما توج مانشستر يونايتد باللقب بعدما قلب تأخره صفر/1 إلى انتصار مثير 2/1 في الوقت المحتسب بدلا من الضائع من عمر المباراة التي أقيمت آنذاك بملعب (كامب نو)، معقل فريق برشلونة.

 

نتائج مباريات دوري أبطال أوروبا يوم الثلاثاء 19 سبتمبر 2023

 

كما تعد هذه هي المباراة الاولى بينهما منذ مواجهتهما بدور الثمانية لنسخة المسابقة عام 2014، عندما تعادلا 1/1 ذهابا بملعب (أولد ترافورد)، قبل أن يفوز بايرن 3/1 بألمانيا في مباراة العودة.

 

المجموعة الثانية

يعود أرسنال الإنجليزي للظهور من جديد في دوري أبطال أوروبا، عندما يستضيف أيندهوفن الهولندي في المجموعة الثانية، التي تشهد مواجهة أخرى بين أشبيلية الإسباني ولانس الفرنسي.

 

ويأمل أرسنال في تحقيق انطلاقة جيدة بالبطولة التي يحلم بالتتويج بها لأول مرة في تاريخه، أمام منافسه، الذي يتربع على قمة جدول ترتيب الدوري الهولندي حاليا.

 

ويبدو أرسنال، وصيف الدوري الإنجليزي في الموسم الماضي، في أفضل حالاته حاليا تحت قيادة مديره الفني الإسباني ميكيل أرتيتا، الذي أعاد الكثير من البريق لفريق (المدفعجية) في الفترة الأخيرة.

 

ويخوض أرسنال اللقاء بمعنويات مرتفعة، بعد فوزه الثمين 1/صفر على مضيفه إيفرتون، في مباراته الأخيرة بالبريميرليج، يوم الأحد الماضي، ليحافظ على تواجده في مراكز المقدمة، بفارق نقطتين خلف الصدارة.

 

ولن تكون مهمة أرسنال سهلة في اجتياز عقبة أيندهوفن، الذي حقق العلامة الكاملة بالدوري المحلي حتى الآن، عقب فوزه في مبارياته الأربع الأولى هذا الموسم، والتي كان آخرها انتصاره الكاسح 4/صفر على ضيفه نيميجن.

 

وفي اللقاء الآخر بالمجموعة، تبدو ظروف أشبيلية وضيفه لانس شبيهة للغاية، في ظل البداية الباهتة لكليهما في دوري بلاده هذا الموسم.

 

وحقق أشبيلية فوزا وحيدا مقابل 3 هزائم في لقاءاته الأربعة الأولى بالدوري الإسباني هذا الموسم، ليحتل المركز السابع عشر (الرابع من القاع)، في حين يقبع لانس في المركز الأخير بالدوري الفرنسي، برصيد نقطة واحدة من 5 لقاءات، في مفاجأة صادمة لمشجعيه.

 

المجموعة الثالثة

ويبدأ ريال مدريد، صاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بلقب دوري أبطال أوروبا برصيد 14 لقبا، مواجهة ليست بالسهلة أمام ضيفه يونيون برلين الألماني في المجموعة الثالثة، التي تجرى بها مباراة أخرى بين سبورتنج براجا البرتغالي وضيفه نابولي الإيطالي.

 

ويمتلك الريال بطبيعة الحال الحظوظ الأول في حصد النقاط الثلاث للمباراة، التي تجرى على ملعب (سانتياجو برنابيو) في العاصمة الإسبانية مدريد، بالنظر إلى الفوارق الكبيرة بينه وبين منافسه الألماني، الذي يشارك للمرة الأولى في المسابقة القارية.

 

ويسعى الريال لمواصلة بدايته الرائعة في الموسم الحالي، الذي شهد فوزه في مبارياته الخمس الأولى بالدوري الإسباني، والتي كان آخرها فوزه 3/1 على ضيفه ريال سوسييداد، يوم الأحد الماضي على نفس الملعب، ليتربع على القمة عن جدارة، محققا العلامة الكاملة حتى الآن.

 

من جانبه، يطمح يونيون برلين لاستعادة اتزانه من جديد، عقب خسارته في مباراتيه الاخيرتين بالدوري الألماني أمام لايبزج وفولفسبورج، ليثير قلق جماهيره قبل ظهوره الأول في البطولة.

 

في المقابل، يتطلع نابولي لمصالحة جماهيره التي تشعر بخيبة أمل كبيرة بسبب تراجع نتائجه بالدوري الإيطالي هذا الموسم، حينما يحل ضيفا على براجا، صاحب المركز الثامن في الدوري البرتغالي.

 

وبدا نابولي متعثرا في بداية حملة الدفاع عن لقب الدوري الإيطالي الذي توج به في الموسم الماضي، حيث يتواجد في المركز الخامس حاليا برصيد 7 نقاط من 4 مباريات.

 

وفشل نابولي في الفوز بآخر مباراتين بالدوري المحلي، حيث خسر أمام لاتسيو وتعادل مع جنوه، الصاعد هذا الموسم للدرجة الأولى.

 

المجموعة الرابعة

يخرج إنتر ميلان الإيطالي لمواجهة مضيفه ريال سوسييداد، في صراع لا يخلو من الإثارة والندية بين الفريقين بالمجموعة الرابعة، التي تشهد أيضا مواجهة أخرى بين بنفيكا البرتغالي وضيفه ريد بول سالزبورج النمساوي.

 

ويرغب الفريق الإيطالي، الذي صعد لنهائي نسخة البطولة الموسم الماضي، في مواصلة نتائجه الجيدة في الفترة الأخيرة، لاسيما بعد قوة الدفع التي حصل عليها في ظل تربعه على قمة جدول ترتيب الدوري المحلي.

 

وفاز إنتر في مبارياته الأربع الأولى، وأعاد الكثير من الهيبة والكبرياء إليه، خاصة بعد فوزه الكاسح 5/1 على جاره ميلان في (ديربي الغضب) بمباراته الأخيرة قبل بدء خوضه المعترك الأوروبي.

 

من جانبه، يطمع سوسييداد في تحقيق المفاجأة في لقائه الأول مع إنتر بـ دوري أبطال أوروبا، بعدما سبق أن التقيا في بطولة كأس الاتحاد الأوروبي عام 1979.