مسابقات دولية وإقليمية

ركلات الترجيح تقضي الإمارات من دور الـ16 بـ أمم آسيا أمام طاجيكستان

تأهل منتخب طاجيكستان إلى دور الثمانية من بطولة كأس أمم آسيا لكرة القدم المقامة في قطر، وذلك عقب فوزه على نظيره منتخب الإمارات.

 

وفاز المنتخب الطاجيكي على نظيره الإماراتي بضربات الترجيح، عقب نهاية الوقتين الأصلي والإضافي للمباراة بالتعادل 1 /1.

 

وتقدم منتخب طاجيكستان في الدقيقة 30 بهدف سجله وحدت حنونوف، قبل أن يدرك منتخب الإمارات التعادل في الدقيقة الخامسة من الوقت المحتسب بدلا من الضائع للشوط الثاني عن طريق خليفة الحمادي.

 

وبعد نهاية المباراة بالتعادل 1/1، تم اللجوء إلى شوطين إضافيين، وبعد نهايتهما بنفس النتيجة، تم الاحتكام لضربات الترجيح التي ابتسمت لمنتخب طاجيكستان بفوزه 5/3.

 

==وسيلتقي منتخب طاجيكستان مع الفائز من مواجهة العراق والأردن يوم غدا الاثنين، والتي تقام على ملعب “ستاد خليفة”.

 

وبدأت المباراة بضغط من جانب المنتخب الإماراتي، الذي دخل بخط هجوم مكون من كايو ومن خلفه طحنون الزعابي، فيما تواجد فابيو ليما على الجهة اليمنى، ويحيى الغساني على الجهة اليسرى.

 

على الجانب الأخر، التزم منتخب طاجيكستان بحذر دفاعي كبير، محاولا عدم الاندفاع في الهجوم في الدقائق الأولى من المباراة، خشية تلقي هدف مبكر في شباكه.

 

ومرت أول 20 دقيقة من المباراة بدون تهديد حقيقي من جانب الفريقين، وسط سيطرة على الكرة من جانب المنتخب الإماراتي دون تشكيل خطورة على مرمى روستام ياتيموف حارس طاجيكستان.

 

وفي الدقيقة 30 سجل منتخب طاجيكستان الهدف الأول عن طريق وحدت حنونوف، الذي تلقى كرة عرضية داخل منطقة الجزاء من زميله زوير جورباييف، ليوجهها بضربة رأس في الزاوية اليمنى لخالد عيسى حارس المنتخب الإمارات، مسجلا الهدف الأول.

 

ولم تشهد باقي دقائق الشوط الأول أي جديد، ليطلق الحكم صافرة نهايته بتقدم منتخب طاجيكستان على الإمارات 1 / صفر.

 

ومع بداية الشوط الثاني، هاجم منتخب الإمارات بكل قوة محاولا إدراك التعادل، لكن دفاع منتخب طاجيكستان نجح في إبعاد الخطر عن منطقة الجزاء، ولم يمنح الفرصة لنظيره الإماراتي بالوصول لمرمى ياتيموف.

 

وفي الدقيقة 60 توغل أليشر دزاليلوف لاعب منتخب طاجيكستان داخل منطقة جزاء الإمارات، ولعب الكرة بتجاه شباك خالد عيسى، لكن المدافع بدر ناصر أبعد الخطر من على خط المرمى.

 

وأضاع دزاليلوف فرصة خطيرة في الدقيقة 70، حينما تلقى كرة عرضية من البديل شاهروم سامييف، لكنه سدد الكرة بعيدا عن الشباك رغم قربه من مرمى خالد عيسى.

 

وسدد يحيى الغساني لاعب المنتخب الإماراتي كرة قوية من خارج منطقة الجزاء، لكنها اصطدمت بالقائم الأيسر لمرمى ياتيموف في الدقيقة الأخيرة بالشوط الثاني.

 

وفي الدقيقة الثالثة من الوقت المحتسب بدلا من الضائع، سجل المنتخب الإماراتي هدف التعادل عن طريق خليفة الحمادي، الذي  تلقى كرة عرضية من ضربة حرة مباشرة من زميله علي صالح، ليوجهها بضربة رأس في الشباك.

 

وتصدى خالد عيسى حارس الإمارات لفرصة خطيرة من جانب منتخب طاجيكستان، حيث تلقى نور الدين خمروكلوف كرة عرضية داخل منطقة الجزاء، ليوجهها بضربة رأس بتجاه الشباك، لكن عيسى أبعد الخطر عن مرماه إلى ضربة ركنية لم تسفر عن جديد.

 

ولم تشهد باقي دقائق الشوط الثاني أي جديد، ليطلق الحكم صافرة نهايته والمباراة بالتعادل 1 /1، ليتم اللجوء إلى شوطين إضافيين مدة كل شوط ربع ساعة.

 

وفي الشوط الإضافي الأول، كان منتخب الإمارات الأكثر سيطرة واستحواذ، فيما بدا الإرهاق واضحا على منتخب طاجيكستان الذي لم يشن العديد من الهجمات على مرمى خالد عيسى.

 

في الشوط الإضافي الثاني، لم تفلح محاولات الفريقين في إضافة الهدف الثاني في الشباك، ليطلق الحكم صافرة نهايته بالتعادل 1 /1.

 

وفي ضربات الترجيح، نجح المنتخب الطاجيكستاني في الفوز بها بعد سجل له كل من أختام نازاروف ووحدت حنونوف وإهسون بانشيبي وروستام سوريوف وأليشير شوكوروف.

 

على الجانب الأخر، أهدر كايو ضربة ترجيحية، فيما سجل كل من عبد الله إدريس وفابيو ليما وعلي صالح.