كأس أمم أفريقيا

(رياضي. نت) يستكشف منافسي منتخب مصر في دور المجموعات بـ كاس الامم الافريقية

يأمل منتخب مصر في المضي قدما بنهائيات كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم القادمة للتتويج باللقب للمرة الثامنة بتاريخه والأولى منذ عام 2010.

 

وأوقعت قرعة مرحلة المجموعات في البطولة المقرر إقامتها بكوت ديفوار مطلع العام المقبل، منتخب مصر، الذي يشارك في البطولة للمرة الـ26 في تاريخه، بالمجموعة الثانية، التي تضم منتخبات غانا والرأس الأخضر (كاب فيردي) وموزمبيق.

 

ويصعد للأدوار الإقصائية في البطولة أصحاب المركزين الأول والثاني في المجموعات الست بالدور الأول، بالإضافة إلى أفضل 4 منتخبات حاصلة على المركز الثالث.

 

ويلقي (رياضي.نت) الضوء في السطور التالية على المنتخبات الثلاثة المنافسة لـ منتخب مصر في المجموعة، التي تجرى منافساتها بمدينة أبيدجان.

 

غانا

Image preview

يحلم المنتخب الغاني، المنافس الأبرز لـ منتخب مصر في المجموعة، بالحصول على لقب كأس الأمم الأفريقية للمرة الخامسة في تاريخه والأولى منذ ما يزيد من 40 عاما، بعدما فاز باللقب أعوام 1963 و1965 و1978 و1982.

 

وصعد منتخب غانا لأمم أفريقيا للمرة الـ24 في تاريخه والعاشرة في تاريخه، بعدما تصدر ترتيب المجموعة الخامسة بالتصفيات، التي ضمت منتخبات أنجولا وأفريقيا الوسطى ومدغشقر، برصيد 12 نقطة، عقب تحقيقه 3 انتصارات وتعادله في 3 مباريات.

 

ويرغب منتخب غانا في محو الصورة الباهتة التي بدا عليها خلال مشاركته في النسخة الأخيرة التي أقيمت بالكاميرون، عندما ودع المسابقة مبكرا من الدور دور المجموعات للمرة الأولى منذ نسخة عام 2006، في مفاجأة صادمة لمحبي منتخب (النجوم السوداء).

 

ويعتمد منتخب غانا، الذي يتولى قيادته المدرب الإنجليزي كريس هويتون، على كتيبة هائلة من المحترفين بأوروبا، يتقدمهم محمد قدوس، لاعب وسط ويستهام يونايتد الإنجليزي، هداف الفريق بالتصفيات برصيد 3 أهداف، بالإضافة إلى إينياكي وليامز، مهاجم أتلتيك بلباو الإسباني، وجوردان أيو (كريستال بالاس الإنجليزي)، وإرنست نوما (ليون الفرنسي).

 

ويمتلك منتخب غانا، الذي شارك في كأس العالم 4 مرات كان آخرها في النسخة الماضية بقطر العام الماضي وشهدت خروجه من الدور الأول، مسيرة حافلة في أمم أفريقيا، ففي 102 مباراة خاضها في البطولة القارية، حقق خلالها 54 فوزا و21 تعادلا و27 خسارة، وأحرز لاعبوه 133 هدفا وسكنت شباكه 87 هدفا.

 

ويتواجد المنتخب الغاني حاليا في المركز الـ60 عالميا بالتصنيف الأخير الذي أصدره الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) والـ11 أفريقياً.

 

الرأس الأخضر

Image preview

صعد منتخب الرأس الأخضر لأمم أفريقيا للمرة الرابعة في تاريخه، بعد حلوله في المركز الثاني بالمجموعة الثانية في التصفيات، التي ضمت بوركينا فاسو وتوجو وإيسواتيني.

 

وتواجد كاب فيردي، الذي يستعد لمواجهة منتخب مصر للمرة الأولى في التاريخ، خلف منتخب البوركيني، بعدما حصل على 10 نقاط عقب تحقيقه 3 انتصارات وتعادلا وحيدا وخسارتين.

 

ويطمح منتخب الرأس الأخضر في اجتياز مرحلة المجموعات للمرة الثالثة في تاريخه، حيث شارك للمرة الأولى بنسخة المسابقة عام 2013، قبل أن يخرج من دور الثمانية، فيما ودع المسابقة من الدور الأول في النسخة التالية عام 2015، ثم خرج من دور الـ16 في النسخة الماضية.

 

كريستيانو رونالدو يحدد موقفه من الاعتزال

 

ولعب منتخب الرأس الأخضر 11 مباراة في أمم أفريقيا، حقق خلالها فوزين فقط مقابل 6 تعادلات و3 هزائم، وأحرز لاعبوه 6 أهداف واستقبل 9 أهداف.

 

ويتولى قيادة منتخب الرأس الأخضر، المدير الفني المحلي بوبيستا، ويضم في صفوفه مجموعة من المحترفين بأوروبا مثل جوفان كابرال، مهاجم ساليرنيتانا الإيطالي، وهيليو فاريللا (بورتيمونينسي البرتغالي)، وجاري رودريجيز (أنقرة جوجو التركي)، وديوجو مينديش (ماريتيمو البرتغالي)، بالإضافة لعدد آخر من المحترفين في الوطن العربي مثل ريان مينديش (النصر الإماراتي)، وويلي سيميدو (الفيصلي السعودي)، وديني (الجيش الملكي المغربي).

 

ويحتل المنتخب الملقب بـ(القروش الزرقاء)، الذي لم يصعد لكأس العالم مطلقا حتى الآن، المركز الـ71 عالميا والـ14 عالميا.

 

موزمبيق

Image preview

يعود منتخب موزمبيق للمشاركة في أمم أفريقيا للمرة الخامسة في تاريخه والأولى منذ نسخة عام 2010، بعدما احتل المركز الثاني في ترتيب المجموعة الـ12 بالتصفيات.

 

وجاء المنتخب الموزمبيقي في المركز الثاني بترتيب المجموعة برصيد 10 نقاط، خلف منتخب السنغال (المتصدر)، متفوقا على منتخبي بنين ورواندا، وذلك عقب تحقيقه 3 انتصارات وتعادلا وحيدا، فيما تلقى خسارتين.

 

ويبحث منتخب موزمبيق عن التأهل لمرحلة خروج المغلوب في أمم أفريقيا للمرة الأولى، بعدما ودع المسابقة من دور المجموعات خلال مشاركاته الأربع السابقة في البطولة أعوام 1986 و1996 و1998 و2010.

 

وخلال مشاركاته السابقة في أمم أفريقيا خاض منتخب موزمبيق، الذي يواجه منتخب مصر للمرة الرابعة في المسابقة، 12 مباراة، لم يحقق خلالها أي انتصار، فيما تعادل في مباراتين وتلقى 10 هزائم.

 

ويتولى المدرب المحلي شيكينيو كوندي قيادة الفريق، الذي يضم مجموعة من اللاعبين المحليين، بالإضافة لعدد قليل من المحترفين بأوروبا مثل جيني كاتامو (ماريتيمو)، وويتي (ناسيونال البرتغالي) وبرونا لانجا، وجويما، ثنائي تشافيز البرتغالي.

 

ويحتل منتخب موزمبيق، الذي لم يشارك مطلقا في كأس العالم، مركزا متأخرا في تصنيف فيفا، حيث يتواجد في المركز الـ113 عالميا، والـ26 أفريقيا.