كأس أمم أفريقيا

كأس الأمم الإفريقية ـ ما هي أعلى المنتخبات قيمة تسويقية وأكثر الأندية تمثيلا؟

أيام قليلة تفصلنا على انطلاق بطولة كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم، التي تستضيفها كوت ديفوار خلال الفترة من 13 يناير الجاري حتى 11 فبراير القادم بمشاركة 24 منتخبا.

 

وأعلنت المنتخبات الـ24 المشاركة في كأس الأمم الإفريقية عن قوائم لاعبيها التي ستخوض بها المسابقة، حيث يمتلك كل منتخب الحق في ضم 27 لاعبا بحد أقصى.

 

ويبلغ إجمالي القيمة التسويقية للاعبين المشاركين في كأس الأمم الإفريقية 69ر2 مليار يورو، وفقا لموقع (ترانسفير ماركت) العالمي، المتخصص في القيم التسويقية للاعبي كرة القدم في العالم.

 

ويتصدر المنتخب النيجيري قائمة المنتخبات الأكثر قيمة في البطولة، حيث تصل قيمته إلى 90ر349 مليون يورو، متفوقا على أقرب ملاحقيه منتخب المغرب، الذي تبلغ قيمته 40ر347 مليون يورو، فيما يحل منتخب كوت ديفوار في المركز الثالث بـ58ر334 مليون يورو.

 

وجاءت منتخبات السنغال وغانا والجزائر ومالي والكاميرون في المراكز من الرابع إلى الثامن على الترتيب في القائمة، فيما احتل منتخب مصر المركز التاسع بقيمة تسويقية بلغت 80ر135 مليون يورو.

 

ويتصدر النيجيري فيكتور أوسيمين، مهاجم نابولي الإيطالي، الفائز مؤخرا بجائزة أفضل لاعب أفريقي لعام 2023 المقدمة من الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف)، قائمة أكثر لاعبي المسابقة القارية قيمة تسويقية، حيث تصل قيمته 110 ملايين يورو، بينما تقاسم النجم المصري محمد صلاح، هداف ليفربول الإنجليزي، والمغربي أشرف حكيمي، ظهير أيمن باريس سان جيرمان الفرنسي، المركز الثاني بالقائمة، حيث بلغت قيمتهما التسويقية 65 مليون يورو.

 

من ناحية أخرى، جاء فريق ماميلودي صن داونز الجنوب أفريقي في صدارة قائمة الأندية الأكثر امتلاكا للاعبين في البطولة، بعدما تواجد 11 لاعبا من الفريق الملقب بـ(البرازيليين) بالمسابقة.

 

وضم منتخب جنوب أفريقيا 10 لاعبين من صن داونز، الفائز بلقب النسخة الأولى من بطولة الدوري الأفريقي، فيما يضم منتخب ناميبيا لاعبا من الفريق الجنوب أفريقي هو المهاجم الخطير بيتر تشالويلي.

 

واحتل الأهلي المصري المركز الثاني بقائمة الأندية الأكثر تمثيلا في كأس الأمم الإفريقية 2023، حيث يتواجد 10 من لاعبيه في البطولة، لكنه يتفوق على صن داونز في تدعيمه تشكيلة 4 منتخبات في البطولة.

 

ويتواجد 7 لاعبين من الأهلي في منتخب مصر هم محمد الشناوي ومحمد هاني ومحمود عبدالمنعم كهربا وياسر ابراهيم ومحمد عبدالمنعم وإمام عاشور ومروان عطية، فيما ضمت منتخبات تونس وجنوب أفريقيا ومالي كلا من علي معلول وبيرسي تاو وأليو ديانج، ثلاثي الفريق الأحمر، على الترتيب

 

8 محترفين يحملون آمال منتخب مصر نحو النجمة الثامنة في أمم أفريقيا

 

وحل بيراميدز في المركز الثالث بالقائمة، حيث يمثله 9 لاعبين، بواقع 6 لاعبين مع منتخب مصر هم أحمد الشناوي وأحمد سامي وعلي جبر ومحمد حمدي ومصطفى فتحي ومهند لاشين، ولاعب وحيد في منتخبات المغرب (محمد الشيبي)، وبوركينا فاسو (براهيما بلاتي توريه)، والكونغو الديمقراطية (فيستون ماييلي)، ليدعم أيضا 4 منتخبات في المسابقة مثل الأهلي.

 

وتقاسم ناديا أولمبيك مارسيليا الفرنسي ويانج أفريكانز التنزاني المركز الرابع بالقائمة، حيث يمثلهما 8 لاعبين، في حين جاءت أندية نوتينجهام فورست الإنجليزي وسيمبا التنزاني وأورلاندو بايريتس الجنوب أفريقي، في المركز الخامس بستة لاعبين، وتمتلك أندية موناكو ولوريان ومونبيلييه الفرنسيين 5 لاعبين.