كأس أمم أفريقيا

ما هي احتمالات تأهل منتخب مصر لدور الـ16 في كأس الأمم الإفريقية؟

يبحث منتخب مصر عن تحقيق انتصاره الأول في نهائيات كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم، المقامة حاليا في كوت ديفوار، حينما يلتقي مع الرأس الأخضر

 

ويلتقي المنتخب المصري مع الرأس الأخضر بعد غد الاثنين ضمن منافسات الجولة الثالثة (الأخيرة) في المجموعة الثانية بمرحلة المجموعات للمسابقة القارية.

 

واكتفى منتخب مصر، البطل التاريخي للمسابقة، الذي توج باللقب 7 مرات، بالتعادل 2/2 مع منتخبي موزمبيق وغانا في أول جولتين بالمجموعة، ليصبح مطالبا بالفوز على الرأس الأخضر لحسم صعوده رسميا للأدوار الإقصائية في المسابقة.

 

ويحتل منتخب مصر المركز الثاني بترتيب المجموعة برصيد نقطتين، بفارق 4 نقاط خلف منتخب الرأس الأخضر (المتصدر)، الذي حجز مقعده رسميا في دور الـ16 بالبطولة منذ الجولة الثانية، فيما يتواجد منتخبا غانا، الفائر باللقب 4 مرات، وموزمبيق في المركزين الثالث والرابع على الترتيب بنقطة واحدة، قبل مباراتهما بالجولة الأخيرة بعد غد أيضا.

 

وتنص لائحة المسابقة على تأهل متصدر ووصيف كل مجموعة بالمجموعات الست في الدور الأول إلى مرحلة خروج المغلوب، بالإضافة إلى أفضل 4 منتخبات حاصلة على المركز الثالث.

 

وبينما ضمن منتخب الرأس الأخضر إنهاء مشواره في المجموعة وهو على القمة ليلاقي في دور الـ16 أحد ثوالث المجموعات الأولى والثالثة والرابعة، فإن الصراع بات محصورا بين مصر وغانا وموزمبيق للتأهل إلى الدور المقبل عن تلك المجموعة برفقة المنتخب الملقب بـ(القروش الزرقاء).

 

ويمتلك منتخب مصر 3 احتمالات خلال لقائه مع الرأس الأخضر من أجل اجتياز مرحلة المجموعات وتجنب الخروج المبكر من الدور الأول في أمم أفريقيا للمرة الخامسة في تاريخه والأولى منذ 20 عاما، نلقي عليها الضوء في السطور التالية.

 

الاحتمال الأول: الفوز

في حال فوز منتخب مصر على الرأس الأخضر، سوف يصعد رسميا لدور الـ16 كوصيف للمجموعة، دون النظر لنتيجة لقاء غانا وموزمبيق، حيث سيرفع رصيده في تلك الحالة إلى 5 نقاط، ليلاقي في دور الـ16 وصيف المجموعة السادسة، التي تضم منتخبات المغرب والكونغو الديمقراطية وزامبيا وتنزانيا، وذلك يوم 28 يناير الجاري.

 

وفي حال تأهل المنتخب المصري لدور الثمانية، سوف يلتقي يوم 2 فبراير المقبل مع الفائز من مباراة دور الـ16 بين متصدر المجموعة الأولى مع أحد ثوالث المجموعات الثالثة والرابعة والخامسة.

 

الاحتمال الثاني: التعادل

في حال تعادل المنتخب المصري مع الرأس الأخضر، سيرفع رصيده إلى 3 نقاط، ويصبح مصيره معلقا بمباراة موزمبيق وغانا.

وربما يبقى فريق المدرب البرتغالي روي فيتوريا في وصافة المجموعة رغم تعادله، حال تعادل موزمبيق وغانا، اللذين سيصبح في رصيدهما نقطتين، ليظلا في المركزين الثالث والرابع.

 

ومن الممكن أن يتراجع ترتيب منتخب الفراعنة للمركز الثالث، حال انتهاء لقاء موزمبيق وغانا بفوز أحد الفريقين، حيث سيصبح رصيد الفائز منهما 4 نقاط، ليتقدم للمركز الثاني، وبالتالي سيتعين على منتخبنا الانتظار لمعرفة ما إذا كان سيتواجد ضمن أفضل 4 ثوالث في المجموعات الست، الصاعدة للدور الثاني، من عدمه.

 

تعرف على مدة غياب صلاح عن المنتخب المصري

 

وفي حال تواجد منتخب مصر ضمن أفضل ثوالث سوف يلعب في دور الـ16 مع متصدر المجموعة الرابعة، التي تضم الجزائر وأنجولا وبوركينا فاسو وموريتانيا، يوم السبت القادم، أو متصدر المجموعة الثالثة، التي تضم السنغال وغينيا والكاميرون وجامبيا، يوم 29 من الشهر الحالي.

 

أما في حال عدم تواجد المنتخب المصري ضمن أفضل ثوالث سوف يخرج من المسابقة رسميا.

 

الاحتمال الثالث: الخسارة

حتى في حالة الخسارة أمام الرأس الأخضر، من الممكن أن يصعد منتخب مصر لدور الـ16 كوصيف للمجموعة، وذلك حال انتهاء مباراة موزمبيق وغانا بالتعادل السلبي أو 1/1.

 

وفي تلك الحالة، سيتساوى رفاق محمد صلاح مع منتخبي موزمبيق وغانا في رصيد نقطتين، ليتم الاحتكام لنتائج المواجهات المباشرة بين المنتخبات الثلاثة، لتحديد صاحب المركز الثاني، الذي سيكون منتخب مصر، عقب تسجيله 4 أهداف في مرمى المنتخبين الآخرين واستقبال شباكه مثلها، وهو فارق أهداف لن يصل إليه المنتخبين الموزمبيق والغاني حال تعادلا بدون أهداف أو 1/1 في مباراتهما.

 

أما في حال خسارة مصر وتعادل موزمبيق وغانا 2/2، سوف تتساوى المنتخبات الثلاثة في فارق المواجهات المباشرة أيضا، ليتم الاحتكام وفقا للائحة المسابقة إلى فارق الأهداف التي حققها كل منتخب في مسيرته بالمجموعة بوجه عام، أي احتساب نتائج لقاءات المنتخبات الثلاثة مع منتخب الرأس الأخضر، لتحديد صاحب المركز الثاني بالمجموعة.

 

أما في حال خسارة مصر وتعادل موزمبيق وغانا بنتيجة 3/3 فأكثر، فسوف يعني ذلك تذيل منتخب مصر الترتيب وخروجه رسميا من المسابقة، في ظل تفوق المنتخبين الغاني والموزمبيقي عليه في فارق المواجهات المباشرة.

 

وربما تودع مصر البطولة أيضا حال خسارتها أمام الرأس الأخضر وانتهاء لقاء موزمبيق وغانا بفوز أحد المنتخبين، حيث ستصبح حينها في المركز الثالث، لكن حظوظها ستكون ضئيلة للغاية في تواجدها ضمن أفضل ثوالث.