مسابقات دولية وإقليمية

مباراة الاهلي وصن داونز ـ 5 مهام تنتظر أبناء كولر أمام البرازيليين

يشهد الدور قبل النهائي في بطولة الدوري الأفريقي لكرة القدم مواجهة من العيار الثقيل، حيث تجرى مباراة الاهلي وصن داونز الجنوب أفريقي.

 

ويعود الأهلي المصري لمواجهة فريق ماميلودي صن داونز من جديد، ليواصل الفريقان سلسلة لقاءاتهما القارية، التي تكررت كثيرا في السنوات الأخيرة.

 

ورغم ابتعاد الفريقين عن بعضهما البعض أخيرا في بطولة دوري أبطال أفريقيا، بعدما تواجدا في مجموعتين مختلفتين بدور المجموعات للمسابقة، التي تنطلق الشهر المقبل، إلا أن مسابقة الدوري الأفريقي جمعتهما في مواجهة جديدة.

 

ويحل الأهلي ضيفا على صن داونز في جنوب أفريقيا بعد غد الأحد في ذهاب الدور قبل النهائي للنسخة الأولى من بطولة الدوري الأفريقي لكرة القدم، حيث يطمح نادي القرن في أفريقيا للمضي قدما في البطولة وإضافة لقب قاري جديد يضاف إلى خزينة بطولاته المتخمة بالألقاب والكؤوس.

 

وضرب فريق المدرب السويسري مارسيل كولر موعدا ناريا جديدا مع صن داونز، بعدما اجتاز عقبة سيمبا التنزاني في دور الثمانية للمسابقة القارية الوليدة، التي شهدت تأهل الفريق الملقب بـ(البرازيليين) للمربع الذهبي على حساب بيترو أتلتيكو الأنجولي.

 

ومن المقرر أن تقام مباراة الاهلي وصن داونز إيابا بالقاهرة يوم الأربعاء القادم، ليصل إجمالي عدد اللقاءات التي جرت بين الناديين إلى 16 لقاء في جميع البطولات القارية، كما يعني ذلك مواجهة الناديين ضد بعضهما البعض في 4 مناسبات خلال عام 2023، بعدما سبق أن التقيا أيضا مرتين في مرحلة المجموعات للنسخة الماضية لبطولة دوري أبطال أفريقيا.

 

وكان الفريقان تعادلا 2/2 بالقاهرة في مباراتهما الأولى بملعب (الأهلي وي السلام)، قبل أن يتلقى الأهلي خسارة قاسية 2/5 أمام منافسه الجنوب أفريقي بمدينة بريتوريا في اللقاء الثاني.

 

وكانت تلك الهزيمة الموجعة بمثابة الوقود الذي أشعل حماس (المارد الأحمر) لينتفض من جديد في البطولة ويشق طريقه نحو التتويج بلقبه الـ11 في المسابقة، التي عزز رقمه القياسي كأكثر الفرق تتويجا بها.

 

ولن تكون مهمة الأهلي للمرور إلى الدور النهائي في البطولة سهلة بطبيعة الحال، لاسيما في ظل الحالة الفنية والبدنية العالية لنجوم فريق صن داونز، الذي يتربع حاليا على قمة جدول ترتيب الدوري الجنوب أفريقي منفردا، برصيد 24 نقطة بفارق 7 نقاط أمام أقرب ملاحقيه، محققا العلامة الكاملة حتى الآن، عقب فوزه بكل لقاءاته الثمانية الأولى التي خاضها في البطولة المحلية في الموسم الحالي.

 

ونستعرض في السطور التالية 5 مهام يتطلع نجوم القلعة الحمراء لإنجازها خلال مباراة الاهلي وصن داونز في الذهاب والعودة، حيث يرى المتابعون أن تلك المبارزة الثنائية بمثابة نهائي مبكر للبطولة.

 

1- العودة للانتصارات

يسعى الأهلي للعودة لطريق الانتصارات في لقاءاته مع صن داونز، بعدما عجز عن تحقيق أي فوز على منافسه في آخر 5 مواجهات جرت بين الفريقين.

 

ويرجع آخر فوز للأهلي على الفريق الجنوب أفريقي إلى 15 مايو 2021، عندما تغلب على صن داونز 2/صفر في ذهاب دور الثمانية لدوري الأبطال آنذاك.

 

ومنذ ما يقرب من عامين ونصف العام لم يتمكن الأهلي من الفوز على منافسه، حيث خسر أمامه في 3 لقاءات وتعادل في مواجهتين خلال المباريات الخمس الأخيرة التي أقيمت بينهما.

 

ورغم ذلك، يبدو الأهلي (الأعلى كعبا) في لقاءاته ضد صن داونز بصفة عامة، ففي 14 مباراة سابقة جرت بين الفريقين، حقق نجوم قلعة الجزيرة 5 انتصارات، فيما فاز أبناء جنوب أفريقيا في 4 مباريات، وفرض التعادل نفسه على 5 لقاءات.

 

2- إنهاء عقدة ملاعب جنوب أفريقيا

يتطلع الأهلي في مباراته يوم الأحد لفك عقدته مع الملاعب الجنوب أفريقية، فعلى مدار تاريخ الفريق الأحمر الحافل في مسابقات القارة السمراء، إلا أنه مازال يبحث حتى الآن عن انتصاره الأول هناك، رغم المباريات العديدة التي خاضها بجنوب أفريقيا، والتي بدأت منذ ما يقرب من 30 عاما.

 

ومنذ مباراته الأولى التي خاضها بملاعب جنوب أفريقيا والتي خسرها صفر/1 في اللحظات الأخيرة أمام غريمه التقليدي الزمالك في يناير 1994 ببطولة كأس السوبر الأفريقي، لعب الأهلي هناك 15 مباراة، لم يعرف خلالها طعم الانتصار مطلقا، حيث حقق 8 تعادلات وخسر في 7 لقاءات.

 

وتقابل الأهلي مع صن داونز على ملعب الأخير في 7 مناسبات وخسر في 3 لقاءات وتعادل في 4 مباريات، كما واجه في جنوب أفريقيا فريق أورلاندو بايرتس 3 مرات منهم واحدة بالكونفدرالية عام 2015 وخسر المواجهة بنتيجة صفر/1، ومباراتين بدوري الأبطال 2013 وحسم التعادل نتيجتهما، حيث انتهت الأولى بدون أهداف بمرحلة المجموعات فيما انتهت الثانية بنتيجة 1/1 في ذهاب نهائي البطولة، التي توج بها أبناء قلعة الجزيرة آنذاك.

 

وخسر الأهلي 1/2 أمام بلاتنيوم ستارز في جنوب أفريقيا بدوري الأبطال عام 2008، وكذلك انهزم صفر/1 أمام سوبر سبورت في البطولة ذاتها عام 2011، بينما حسم التعادل السلبي نتيجة مباراتيه أمام كل من أياكس كيب تاون في نسخة 2005 وبيدفيست ويتس عام 2017 بدوري الأبطال.

 

3- مواصلة التفوق في الأدوار الإقصائية

وفي مباراة الاهلي وصن داونز يرغب الفريق المصري في مواصلة تفوقه على نظيره الجنوب أفريقي خلال مواجهاتهما في الأدوار الإقصائية للمسابقات القارية، حيث سبق أن التقيا الفريقان في 7 مواجهات (ذهاب وعودة) في دوري الأبطال، من بينها 5 مواجهات في مرحلة خروج المغلوب، ومواجهتين بدور المجموعات.

 

وخلال المواجهات الخمسة التي جرت بين الفريقين بالأدوار الإقصائية، اجتاز الأهلي عقبة صن داونز 4 مرات، ليتأهل على حسابه للأدوار التالية، مقابل مرة وحيدة لمنافسه.

 

الدوري الأفريقي يشيد بتألق كهربا مع الاهلي

 

كانت أولى المواجهات في الأدوار الإقصائية بالدور النهائي لنسخة دوري الأبطال عام 2001، عندما تواجه الفريقان لأول مرة، حيث تعادلا 1/1 ذهابا بجنوب أفريقيا، قبل أن يفوز الأهلي 3/صفر في الإياب ويتوج بلقبه الثالث في البطولة حينذاك.

 

أما المواجهة الثانية في مرحلة خروج المغلوب بين الفريقين، فكانت في دور الـ16 لنسخة المسابقة عام 2007، حيث تعادلا 2/2 ذهابا ببريتوريا، وفاز الأهلي 2/صفر في لقاء العودة بالقاهرة.

 

وشهد عام 2019 الفوز الوحيد لصن داونز على الأهلي في الأدوار الإقصائية، عندما التقيا في دور الثمانية لنسخة دوري الأبطال عام 2019، حيث فاز فريق (البرازيليون) 5/صفر ذهابا، ليكبد الفريق المصري خسارته الأقسى في تاريخه بالمسابقات القارية، ولم يكن فوز (الشياطين الحمر) 1/صفر في الإياب كافيا لعبور عقبة الفريق الجنوب أفريقي.

 

وسرعان ما ثأر الأهلي من صن داونز، بعدما عبر من خلاله للمربع الذهبي لدوري الأبطال في النسختين التاليتين للبطولة مباشرة، حيث التقى معه بدور الثمانية لنسختي 2020 و2021، وفاز خلالهما ذهابا 2/صفر في القاهرة، وتعادل 1/1 في جنوب أفريقيا.

 

 4- استمرار التألق أمام الفرق الجنوب أفريقية

خاض الاهلي 31 مباراة مع مختلف أندية جنوب أفريقيا قبل مواجهته المرتقبة مع صن داونز، حيث تميل الكفة لمصلحة أبناء القلعة الحمراء، الذي حققوا 13 فوزا في تلك اللقاءات السابقة، مقابل 9 تعادلات و9 هزائم.

 

وفي تلك المباريات الماضية، أحرز لاعبو الأهلي 42 هدفا، فيما سكنت شباكه 33 هدفا، ويتصدر خالد بيبو، نجم الفريق السابق، الذي يعمل حاليا مديرا للكرة بالنادي، قائمة هدافي الأهلي أمام أندية جنوب أفريقيا برصيد 4 أهداف، فيما يعتبر حسام عاشور، قائد الفريق السابق، هو الأكثر مشاركة برصيد 14 مباراة.

 

5- التأهل للنهائي الـ22 في بطولات أفريقيا

بعدما تواجد في النسخة الأولى من بطولة الدوري الأفريقي باعتباره زعيما للقارة السمراء وفارسها الأولى، يأمل الأهلي في التأهل للنهائي الـ22 في تاريخ مشاركاته بجميع البطولات القارية.

 

وسبق أن خاض الأهلي 16 دورا نهائيا في دوري الأبطال، حيث حسم اللقب في 11 مرة أعوام 1982 و1987 و2001 و2005 و2006 و2008 و2012 و2013 و2020 و2021 و2023، لكنه خسر النهائي في 5 مناسبات أعوام 1983 و2007 و2017 و2018 و2022.

 

وشارك الأهلي في 4 أدوار نهائية ببطولة كأس الأندية الأفريقية أبطال الكؤوس، التي ألغيت حاليا، وذلك أعوام 1984 و1985 و1986 و1993، حيث توج بها جميعا.

 

كما خاض الأهلي نهائي بطولة كأس الاتحاد الأفريقي (الكونفيدرالية الأفريقية) مرة وحيدة عام 2014، وذلك عندما توج بلقبه الوحيد في المسابقة على حساب سيوي سبور الإيفواري.