كأس أمم أفريقيا

مباراة المغرب ومصر ــ الكرة المصرية تحاول تكريس العقدة للمغاربة

بعدما حسما صعودهما لـ اولمبياد باريس 2024، تشهد مباراة المغرب ومصر الأولمبيين مواجهة شرسة بينهما للتتويج بلقب كأس الأمم الأفريقية تحت 23 عاما، حينما يلتقيان في المباراة النهائية للمسابقة اليوم السبت.

 

وحجز المغرب ومصر مقعديهما في اولمبياد باريس 2024، بعدما اجتازا مالي وغينيا على الترتيب في الدور قبل النهائي لبطولة أمم أفريقيا تحت 23 عاما المقامة حاليا على الأراضي المغربية.

 

ورغم إقامة مباراة المغرب ومصر في العاصمة المغربية الرباط، في ظل حضور جماهير مكثف، يسعى منتخب الفراعنة لمواصلة تكريس العقدة المصرية للمنتخبات والأندية المغربية خلال لقاءاتهما في مرحلة خروج المغلوب بمختلف المسابقات على مستوى المنتخبات والأندية، لاسيما خلال الأعوام الستة الأخيرة.

 

ومنذ عام 2017، وقفت الكرة المصرية حجر عثرة أمام طموحات نظيرتها المغربية للمضي قدما في العديد من البطولات، كما حرمتها من الوقوف على منصة التتويج أكثر من مرة.

 

ولم يسبق للمنتخب المغربي وأن خسر مباراتين رسميتين أمام الفراعنة تواليا على امتداد تاريخهما، حيث ظلت من خلاله الأرقام تبتسم لـ(أسود الأطلس)، حتى كسر هذه العادة من الفراعنة مرتين على التوالي في نهائيات كأس الأمم الأفريقية.

 

واجتاز منتخب مصر عقبة نظيره المغربي في دور الثمانية لنسخة أمم أفريقيا عام 2017 بالجابون، عقب فوزه بهدف نظيف حمل توقيع محمود عبدالمنعم كهربا، ليشق الفراعنة طريقهم نحو نهائي المسابقة آنذاك.

 

وتكرر الأمر ذاته في نسخة المسابقة القارية عام 2021 بالكاميرون، حينما فاز منتخب مصر2/1 على نظيره المغربي في نفس الدور، ليواصل الفريق مشواره بالبطولة حتى المباراة النهائية.

 

والغريب أن منتخب المغرب انتفض بعد تلك المواجهة بعشرة أشهر فقط، ليكشر عن أنيابه في بطولة كأس العالم بقطر العام الماضي، التي شهدت تأهله للدور قبل النهائي وحصوله على المركز الرابع.

 

وعلى صعيد الأندية، تسبب الزمالك في حرمان نهضة بركان المغربي من أول التتويج بأول لقب أفريقي في تاريخه، حينما تغلب عليه في الدور النهائي بكأس الاتحاد الأفريقي (الكونفيدرالية الأفريقية) عام 2019.

 

كما حرم الأهلي والزمالك قطبي الكرة المغربية الوداد والرجاء من التأهل لنهائي دوري أبطال أفريقيا عام 2020، بعدما تغلبا عليهما في الدور قبل النهائي في ذلك الوقت، ليأتي النهائي مصريا خالصا.

 

أياكس ينشر تحديثا جديدا بشأن حالة فان دير سار الصحية

 

وتواصلت العقدة المصرية لنظيرتها المغربية، عقب فوز الأهلي بكأس السوبر الأفريقي على حساب نهضة بركان والرجاء البيضاوي عامي 2020 و2021 على الترتيب.

 

واستمر تفوق الفراعنة خلال آخر مواجهة مصرية – مغربية كروية، عندما التقى الأهلي مع الوداد البيضاوي في نهائي دوري أبطال أفريقيا هذا العام، حيث توج (المارد الأحمر) باللقب، عقب فوزه على منافسه المغربي 3/2 في مجموع مباراتي الذهاب والعودة.

 

سوء الطالع الذي لازم الكرة المغربية في مواجهة نظيرتها المصرية كسرته الأندية المغربية 3 مرات فقط، حيث كانت إحداها بواسطة نهضة بركان الذي أطاح ببيراميدز في نهائي الكونفيدرالية الذي احتضنته العاصمة الرباط في زمن كورونا، عقب فوز الفريق المغربي 1/صفر.

 

أما المرتين الآخرتين فكانت عن طريق الوداد، الذي توج مرتين بلقب دوري الأبطال في مواجهة الأهلي بنهائي البطولة عام 2017، ثم عام 2022، الذي شهد إقامة المواجهة بين الفريقين من لقاء واحد على ملعب محمد الخامس بمدينة الدار البيضاء المغربية.

 

وبصفة عامة، تعتبر هذه هي مباراة المغرب ومصر هي التاسعة بين الفرق المغربية والمصرية خلال موسم 2022/2023، حيث جرت 8 لقاءات بين أندية البلدين في بطولتي دوري أبطال أفريقيا وكأس الكونفيدرالية الأفريقية في الموسم الحالي.

 

وخلال المواجهات الثماني الماضية، حققت الفرق المصرية 3 انتصارات، مقابل فوزين للأندية المغربية، وفرض التعادل نفسه على 3 لقاءات.

 

يذكر أن منتخبات المغرب ومصر ومالي تأهلت رسميا إلى منافسات كرة القدم في اولمبياد باريس 2024، فيما يلعب منتخب غينيا، صاحب المركز الرابع في المسابقة القارية، الملحق المؤهل للدورة الأولمبية مع صاحب المركز الرابع في بطولة كأس الأمم الآسيوية المقررة في قطر ربيع العام القادم.