كأس أمم أفريقيا

منافسو منتخب مصر في امم افريقيا ـ تفوق أمام غانا.. موزمبيق “تميمة حظ”.. مواجهة أولى مع “القروش”

يتطلع منتخب مصر للتربع مجددا على عرش كرة القدم في القارة السمراء، بعدما غاب عنه منذ ما يقرب من 14 عاما، وذلك حينما يخوض نهائيات كأس الأمم الأفريقية.

 

وأوقعت قرعة الدور الأول للنسخة الـ34 من البطولة المقرر إقامتها في كوت ديفوار خلال الفترة من 13 يناير حتى 11 فبراير 2024، منتخب مصر في المجموعة الثانية برفقة منتخبات غانا والرأس الأخضر (كاب فيردي) وموزمبيق.

 

وبينما سبق لمنتخب مصر أن واجه منتخبي غانا وموزمبيق من قبل، سواء في نهائيات أمم أفريقيا أو في منافسات أخرى، فإن هذه هي المواجهة الأولى في التاريخ التي ستجرى بين منتخبنا ومنتخب الرأس الأخضر الملقب بـ(القروش الزرقاء).

 

وخاض المنتخب المصري 22 لقاء مع نظيره الغاني في جميع البطولات، حيث حقق أبناء النيل 10 انتصارات، فيما فاز منتخب (النجوم السوداء) في 6 لقاءات، وفرض التعادل نفسه على 6 مواجهات أخرى.

 

وستكون هذه هي المواجهة الخامسة في كأس الأمم الأفريقية بين مصر وغانا، التي تمتلك 4 ألقاب في البطولة، علما بأنها الرابعة بينهما في مرحلة المجموعات.

 

قرعة كاس امم افريقيا 2024 – تعرف على مجموعات البطولة

 

المثير أنه كلما تواجد منتخبا مصر وغانا في مجموعة واحدة بالدور الأول، يصعد أحدهما للمباراة النهائية، لكنه يخسر اللقب في الأمتار الأخيرة.

 

وكان أول لقاء بين المنتخبين بأمم أفريقيا في نسخة 1970 بالسودان، حيث تعادلا 1/1، قبل أن تخسر غانا النهائي أمام أصحاب الأرض، ثم تجددت المواجهة بينهما بدور المجموعات في نسخة 1992 بالسنغال، حيث فازت غانا 1/صفر، قبل أن تخسر النهائي أمام كوت ديفوار بركلات الترجيح.

 

وكانت المواجهة الثالثة بينهما بالبطولة هي الأشهر بين المنتخبين، عندما التقيا في نهائي نسخة 2010 بأنجولا، والتي انتهت بفوز المصريين 1/صفر، ليتوجوا بلقب البطولة لآخر مرة.

 

وتكررت المواجهة بين المنتخب العربي ونظيره الغاني في الدور الأول لنسخة 2017 بالجابون، حيث فازت مصر 1/صفر، قبل أن تخسر النهائي أمام الكاميرون.

 

Image preview

 

في المقابل، يعتبر وقوع منتخب موزمبيق في نفس مجموعة منتخب مصر بالبطولة بمثابة “فأل حسن” للفراعنة، فخلال 4 نسخ شارك فيها المنتخب الملقب بـ(الأفاعي السوداء) أو (ثعبان المامبا) بأمم أفريقيا، تواجد مع منتخب الفراعنة في مجموعة واحدة في 3 نسخ، والطريف أن جميع تلك النسخ انتهت بتتويج المصريين باللقب.

 

والتقي المنتخبان للمرة الأولى في نسخة 1986 بمصر، حيث فاز منتخبنا الوطني 2/صفر، قبل أن يشق طريقه نحو الفوز بالبطولة على حساب الكاميرون في النهائي، ثم التقيا مجددا في نسخة 1998 ببوركينا فاسو، وانتصرت مصر بنفس النتيجة، ثم واصلت مشوارها نحو اللقب عقب الفوز على جنوب أفريقيا في النهائي، وتكرر الأمر ذاته بنسخة 2010، عندما فاز المنتخب المصري 2/صفر أيضا على موزمبيق، ليستكمل مسيرته نحو الحصول على كأس البطولة.

 

وبصفة عامة، التقى منتخب مصر مع نظيره الموزمبيقي، الذي عاد للظهور في أمم أفريقيا بعد غياب 14 عاما، في 6 مناسبات، كان الفوز فيها جميعا في صالح أبناء الكنانة.

 

Image preview

 

جدول مباريات منتخب مصر

وأعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) جدول مباريات منتخب (الفراعنة)، البطل التاريخي للمسابقة القارية برصيد 7 ألقاب، الذي يلعب لقاءاته الثلاثة في مرحلة المجموعات بالبطولة على ملعب (فيلكس هوافيه بوانييه) بمدينة أبيدجان الإيفوارية، الذي يتسع إلى 33 ألف متفرج.

 

وسبق للمنتخب المصري أن خاض العديد من اللقاءات على هذا الملعب، الذي كان يعتبر المعقل التاريخي للمنتخب الإيفواري، قبل افتتاح الملعب الأولمبي (الحسن واتارا) بمدينة أبيدجان مؤخرا، والذي سيقام عليه المباراة النهائية للبطولة.

 

ويستهل منتخب (الفراعنة) مشواره في أمم أفريقيا 2023 بمواجهة منتخب موزمبيق يوم الأحد 14 يناير المقبل، قبل أن يضرب موعدا ناريا مع المنتخب الغاني بعدها بأربعة أيام، ثم يختتم لقاءاته بالدور الأول أمام الرأس الأخضر يوم الاثنين 22 يناير القادم.

 

وتنص لائحة البطولة على تأهل أصحاب المركزين الأول والثاني في المجموعات الست بالدور الأول إلى مرحلة خروج المغلوب، بالإضافة إلى أفضل 4 منتخبات حاصلة على المركز الثالث.

 

المسارات المحتملة لـ منتخب مصر بالأدوار الإقصائية

وفي حال تأهل منتخب مصر، الذي يشارك في البطولة للمرة الـ26، في صدارة المجموعة الثانية فسوف يواجه صاحب المركز الثالث من المجموعات الأولى أو الثالثة أو الرابعة.

 

ويتواجد في المجموعة الأولى منتخبات كوت ديفوار ونيجيريا وغينيا الاستوائية وغينيا بيساو، فيما يلعب في المجموعة الثالثة منتخبات السنغال والكاميروني وغينيا وجامبيا، بينما تضم المجموعة الرابعة منتخبات الجزائر وبوركينا فاسو وموريتانيا وأنجولا.

 

وحال تأهل المنتخب المصري في المركز الثاني بمجموعته، فسوف يلتقي مع صاحب المركز الثاني بالمجموعة السادسة، التي تضم المغرب والكونغو الديمقراطية وزامبيا وتنزانيا.

 

أما في حال التأهل ضمن أفضل 4 منتخبات حاصلة على المركز الثالث، فمن المقرر أن يواجه منتخب مصر متصدر ترتيب المجموعة الثالثة أو الرابعة.

 

ويقام دور الـ16 في البطولة خلال الفترة من 27 إلى 30 يناير القادم، بينما يجرى دور الثمانية يومي 2 و3 فبراير المقبل، في حين يلعب الدور قبل النهائي في 7 من ذات الشهر، على أن يقام لقاء تحديد المركزين الثالث والرابع بعدها بثلاثة أيام، ثم تجرى المباراة النهائية في 11 فبراير القادم.