كأس أمم أفريقيا

منتخبان جديدان يصعدان لنهائيات كاس الامم الافريقية 2024

حجز منتخبان جديدان مقعديهما في نهائيات كاس الأمم الافريقية لكرة القدم، المقررة في كوت ديفوار مطلع العام المقبل، ليصبح عدد الصاعدين للبطولة 17 منتخبا.

 

ولحق منتخبا غانا وأنجولا بركب المتأهلين لنهائيات كاس الامم الافريقية لكرة القدم القادمة، التي ستقام في كوت ديفوار خلال شهري يناير وفبراير القادمين بمشاركة 24 منتخبا.

 

وتغلب المنتخب الغاني 2 / 1 على ضيفه منتخب أفريقيا الوسطى، اليوم الخميس، في الجولة السادسة (الأخيرة) لمباريات المجموعة الخامسة بالتصفيات المؤهلة للمسابقة القارية، التي شهدت أيضا تعادل أنجولا بدون أهداف مع ضيفتها مدغشقر.

 

وصعد منتخب غانا لكأس الأمم الأفريقية، التي توج بها أعوام 1963 و1965 و1978 و1982، للنهائيات بعد رفع رصيده إلى 12 نقطة في قمة جدول ترتيب المجموعة، متفوقا بفارق 3 نقاط على أقرب ملاحقيه منتخب أنجولا، الذي عاد للمشاركة مجددا في المسابقة، بعدما غاب عنها في النسخة الماضية التي أقيمت بالكاميرون في العام الماضي.

 

في المقابل، تجمد رصيد منتخب أفريقيا الوسطى، الذي كان يحلم بالتأهل إلى كاس الامم الافريقية للمرة الأولى في تاريخه، عند 8 نقاط، في المركز الثالث، بينما بقي منتخب مدغشقر قابعا في مؤخرة الترتيب برصيد 3 نقاط.

 

منتخب قطر يتلقى هزيمة ودية غير متوقعة ضمن استعداداته لـ أمم آسيا 2024

 

وقلب المنتخب الغاني تأخره بهدف نظيف حمل توقيع لويس مافوتا في الدقيقة 25، بعدما رد بهدفين أحرزهما نجماه محمد قدوس وإرنست نوواما في الدقيقتين 43 و88 على الترتيب.

 

ويطمع منتخب غانا، الذي شارك في نهائيات كأس العالم بقطر العام الماضي، في المنافسة بقوة على لقب كاس الامم الافريقية في نسختها المقبلة، ومحو الصورة الباهتة التي بدا عليها خلال مشاركته في النسخة الأخيرة التي جرت بالكاميرون، حينما خرج مبكرا من مرحلة المجموعات في مفاجأة من العيار الثقيل.

 

من جانبه، كان المنتخب الأنجولي بحاجة للحصول على نقطة التعادل فقط في لقائه مع منتخب مدغشقر، ليظفر بورقة الترشح لنهائيات أمم أفريقيا للمرة التاسعة في تاريخه.

 

ورغم الفرص العديدة التي سنحت لمنتخب أنجولا في المباراة، لكن لاعبيه فشلوا في ترجمة الفرص التي سنحت لهم لأهداف، في ظل خوض منتخب مدغشقر اللقاء بأعصاب هادئة، بعدما تلاشت آماله في الصعود لنهائيات كاس الامم الافريقية خلال الجولات الماضية.