كأس أمم أفريقيا

منتخب المغرب يكمل إخفاقات المنتخبات العربية ويودع دور الـ16 لأمم أفريقيا أمام جنوب أفريقيا

أكمل منتخب المغرب أحزان كرة القدم العربية، بعدما ودع بطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم المقامة حاليا في كوت ديفوار.

 

خسر منتخب المغرب أمام جنوب أفريقيا بنتيجة صفر / 2 مساء الثلاثاء، ليودع منافسات كأس أمم أفريقيا لكرة القدم التي تقام في كوت ديفوار من الدور الثاني.

 

سجل إيفيدينس ماكجوبا وتيبوهو موكوينا هدفي جنوب أفريقيا في الدقيقتين 57 و95.

 

بينما أضاع النجم المغربي أشرف حكيمي ركلة جزاء في الدقيقة 85.

 

وتأهل منتخب جنوب أفريقيا لمواجهة الرأس الأخضر يوم 3 شباط/فبراير المقبل ضمن منافسات دور الثمانية، بينما تبخر حلم المغرب في التتويج باللقب القاري للمرة الثانية بعدما كان أبرز المرشحين بفضل إنجازه التاريخي باحتلال المركز الرابع في كأس العالم الأخيرة.

 

وأصبح منتخب المغرب خامس وآخر المنتخبات العربية التي ودعت المسابقة الحالية بعد منتخبي الجزائر وتونس، اللذين خرجا من دور المجموعات ومنتخبي مصر وموريتانيا، اللذين ودع البطولة من دور الـ16.

 

غلب الحذر على أداء الفريقين في بداية اللقاء حيث اكتفى المنتخب المغربي بمحاولات غير مؤثرة للثنائي حكيم زياش ويوسف النصيري وأمين عدلي.

 

وبدأت المحاولات الخطيرة في الدقيقة 16 عندما سدد تيبوهو موكوينا لاعب وسط جنوب أفريقيا كرة قوية من مسافة بعيدة كادت تخدع ياسين بونو، إلا أن الحارس المغربي أبعدها بصعوبة.

 

ورد نصير مزراوي بتسديدة أرضية في شباك رونوين ويليامز حارس مرمى جنوب أفريقيا إلا أن الحكم ألغى الهدف بداعي وجود تسلل ضد عبد الصمد الزلزولي.

 

كانت الإثارة حاضرة في الوقت بدل الضائع بالشوط الأول حيث أبعد بونو كرة عرضية خطيرة من ثابو مورينا، بينما أهدر أمين عدلي فرصة مؤكدة بسبب الرعونة والتباطؤ في تسديد الكرة.

 

كما سدد سليم أملاح كرة في الشباك من الخارج ورد موكوينا بتسديدة جديدة بجوار القائم لينتهي الشوط الأول بشباك نظيفة.

 

كان الإيقاع أسرع في انطلاقة الشوط الثاني وتبادل الفريقان تهديد المرمى حيث أضاع عز الدين أوناحي فرصة خطيرة بتسديدة من داخل منطقة الجزاء ذهبت فوق العارضة.

 

وكان رد منتخب جنوب أفريقيا قويا حيث هز مهاجمه ماكجوبا الشباك بهدف أول بعد تمريرة متقنة من زميله ثيمبا زواني ليتقدم منتخب “بافانا بافانا” في النتيجة.

 

اندفع “أسود أطلس” بضغط هجومي قوي لإدراك التعادل حيث سدد الزلزولي كرة بجوار القائم.

 

ودفع المدرب المغربي وليد الركراكي بأكثر من تبديل هجومي بإشراك أمين حارث وإسماعيل صبياري مكان أملاح وعدلي في الدقيقة 61 بينما شارك أيوب الكعبي مكان الزلزولي في الدقيقة 70 ثم يحيى عطية الله مكان مزراوي.

 

من جانبه دفع البلجيكي هوجو بروس بالثنائي تابيلو ماسيكو وزاخيلي ليباسا مكان زواني وماكجوبا في محاولة لتنشيط الصفوف.

 

ووسط اندفاع هجومي مغربي لعب حارث كرة عرضية أمسكها حارس مرمى جنوب أفريقيا بينما مرت رأسية الكعبي فوق العارضة قبل أن تحتسب تقنية حكم الفيديو المساعد ركلة جزاء لصالح منتخب المغرب نتيجة لمسة يد ضد المدافع موتوبي مفالا.

 

إلا أن حكيمي نجم باريس سان جيرمان سدد الركلة بقوة في العارضة لتضيع على المنتخب المغربي فرصة التعادل في الدقيقة 85.

 

احتسب حكم اللقاء 10 دقائق وقت بدل ضائع، بدأها يحيى عطية الله بتنفيذ ركلة حرة أمسكها رونوين ويليامز بعدها نال سفيان أمرابط بطاقة حمراء بعد مخالفة ضد موكوينا ليكمل المغرب اللقاء بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 92.

 

وزادت الأمور تعقيدا على المنتخب المغربي حيث سجل موكوينا الهدف الثاني من الركلة الحرة التي سددها بقوة في المقص الأيمن لبونو.

 

فقد لاعبو منتخب المغرب تركيزهم بعد الهدف الثاني وتبددت آمالهم في التعويض لينتزع منتخب جنوب أفريقيا بطاقة التأهل بفوز ثمين أمام أحد أبرز المرشحين للتتويج بالل