كأس أمم أفريقيا

منتخب تونس يتعثر أمام مالي ويعقد موقفه من الصعود لدور الـ16 بأمم أفريقيا

أضاع منتخب تونس نقطتين ثمينتين في مسيرته بالمجموعة الخامسة من مرحلة المجموعات لبطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم، المقامة حاليا بكوت ديفوار.

 

واكتفى منتخب تونس بالتعادل 1 / 1 مع منتخب مالي، مساء السبت، في الجولة الثانية بالمجموعة، التي تضم أيضا منتخبي جنوب أفريقيا وناميبيا.

 

وحصل منتخب تونس على أول نقطة في مشواره بالمجموعة، ليصبح في المركز الثالث مؤقتا، قبل لقاء جنوب أفريقيا (متذيلة الترتيب) بلا نقاط مع ناميبيا، صاحبة المركز الثاني بثلاث نقاط، يوم الأحد في ذات الجولة، فيما رفع منتخب مالي رصيده إلى 4 نقاط في الصدارة مؤقتا.

 

وبادر منتخب مالي بالتسجيل مبكرا في الدقيقة العاشرة عن طريق لاسين ساماسيكو في الدقيقة العاشرة، غير أن حمزة رفيعة منح التعادل لتونس في الدقيقة 20، محرزا الهدف رقم 100 في تاريخ مشاركة التونسيين بكأس الأمم الأفريقية.

 

وافتتح منتخب تونس، الفائز بأمم أفريقيا عام 2004، مبارياته في النسخة الحالية للمسابقة بخسارة مباغتة صفر / 1 أمام ناميبيا، فيما تغلب منتخب مالي 2 / صفر على جنوب أفريقيا في الجولة الافتتاحية.

 

ورغم تأهل تونس على حساب مالي لنهائيات كأس العالم 2022 بقطر، لم يتمكن المنتخب التونسي من تحقيق أي انتصار على منافسه في مواجهتهما الرابعة التي تقام بينهما في كأس الأمم الأفريقية.

 

وفاز منتخب مالي 2 / صفر على تونس في أولى مبارياتهما بأمم أفريقيا بدور المجموعات لنسخة المسابقة عام 1994، التي أقيمت على الأراضي التونسية، قبل أن يتعادلا 1 / 1 بالدور ذاته لنسخة المسابقة عام 2019 في مصر، ثم عاد منتخب (النسور المالية) للفوز 1 / صفر على (نسور قرطاج) في نفس الدور بالنسخة الماضية في الكاميرون 2021.

 

ويختتم منتخب تونس مبارياته في المجموعة يوم الأربعاء القادم ضد جنوب أفريقيا ليعيدا إلى الأذهان ذكريات مباراتهما بنهائي نسخة المسابقة عام 1996، فيما تلعب مالي مع ناميبيا في الجولة الأخيرة بذات اليوم.

 

وبات يتعين على المنتخب التونسي الفوز على نظيره الجنوب أفريقي إذا أراد التمسك بآماله في التأهل لمرحلة خروج المغلوب في البطولة.

 

يذكر أن متصدر ووصيف كل مجموعة من المجموعات الست في البطولة سوف يتأهل للأدوار الإقصائية في المسابقة، بالإضافة إلى أفضل 4 منتخبات حاصلة على المركز الثالث.

 

وبدأت المباراة بهجوم مكثف من جانب منتخب تونس، الذي كاد أن يفتتح التسجيل مبكرا في الدقيقة الثالثة، حينما مرر إلياس العاشوري كرة عرضية زاحفة من الناحية اليسرى ليوسف المساكني، لكن فايالو ساكو أبعد الكرة في الوقت المناسب إلى ركنية لم تسفر عن شيء.

 

بمرور الوقت، بدأ منتخب مالي تنظيم صفوفه، ليسجل هدفا مباغتا عن طريق لاسين سينايوكو في الدقيقة العاشرة.

 

وتلقى سينايوكو تمريرة من كاموري دومبيا، لينطلق بالكرة من الناحية اليسرى، ويسدد تصويبة زاحفة من داخل منطقة الجزاء، لترتطم بباطن القائم الأيسر وتعانق الشباك.

 

امتلك منتخب مالي زمام الأمور تماما عقب هدف سينايوكو، وشن أكثر من هجمة لكنها لم تتسم بالفاعلية على مرمى المنتخب التونسي، الذي استعاد اتزانه مرة أخرى، وأضاع نجمه يوسف المساكني فرصة إدراك التعادل في الدقيقة 18، حينما تلقى تمريرة عرضية من الجانب الأيسر عبر علي العابدي، ليسدد ضربة رأس، لكن الدفاع أبعد الكرة من على خط المرمى لركنية لم تستغل.

 

وترجم منتخب تونس نشاطه الهجومي بتسجيله هدف التعادل من خلال حمزة رفيعة في الدقيقة 20، حيث تسلم كرة تمريرة أرضية من الجهة اليسرى من خلال العابدي، ليسدد مباشرة من داخل المنطقة، ويضع الكرة بلمسة سحرية إلى داخل الشباك.

 

عاد المنتخب المالي للاستحواذ على الكرة مجددا، وحصل على ركلة حرة مباشرة من مكان قريب من منطقة الجزاء في الدقيقة 32، نفذها سيكو كويتا، الذي سدد الكرة في الحائط البشري.

 

تراجع منتخب تونس للدفاع بلا مبرر، ومنح الفرصة للاعبي المنتخب المالي للسيطرة على مجريات الأمور، وسدد دومبيا من خارج المنطقة في الدقيقة 40، لكنه وضع الكرة بعيدة عن المرمى.

 

منتخب البحرين ينعش آماله في الصعود لدور الـ16 بفوز مثير على ماليزيا بـ أمم آسيا

 

حاول منتخب تونس خطف هدف التقدم قبل نهاية الشوط الأول، وسدد علي العابدي من داخل المنطقة في الدقيقة الثالثة من الوقت الضائع، لكنه وضع الكرة فوق العارضة، لينتهي الشوط بتعادل المنتخبين 1 / 1.

 

واصل منتخب مالي نشاطه الهجومي مع انطلاق الشوط الثاني، وتابع سينابوكو تمريرة أمامية في الدقيقة 47، لكن بشير من سعيد، حارس مرمى تونس، خرج من مرماه في الوقت المناسب وأبعد الكرة من أمامه ولكن بعدما اصطدم به على حدود منطقة الجزاء، لتتوقف المباراة بعض الوقت لعلاج الحارس التونسي ولاعب مالي.

 

وكاد دومبيا أن يعيد التقدم لمالي في الدقيقة 52، بعدما انطلق بالكرة حتى وصل بها لمنطقة الجزاء، لكنه سدد كرة غير منضبطة مرت بمحاذاة القائم الأيسر.

 

وتسلم هماري تراوري تمريرة عرضية من الناحية اليسرى في الدقيقة 56، ليسدد مباشرة من على يمين المنطقة، لكنه وضع الكرة بعيدة تماما عن المرمى، أعقبها تسديدة في الدقيقة التالية بواسطة لاسانا كوليبالي إلى خارج الملعب.

 

تخلى منتخب تونس عن حذره الدفاعي بمرور الوقت، وبدأ الاستحواذ على الكرة، وأرسل رفيعة تمريرة عرضية من الجانب الأيمن في الدقيقة 66، غير أن الدفاع المالي أبعد الكرة من أمام المرمى مباشرة.

 

ورد منتخب مالي بهجمة سريعة في الدقيقة 73 انتهت بتمريرة عرضية من الجهة اليمنى بواسطة ديادي ساماسيكو، لكن سينايوكو فشل في تسديد الكرة داخل المنطقة.

 

وأضاع ساماسيكو فرصة أخرى لمالي في الدقيقة 78، حينما تسلم تمريرة عرضية زاحفة من الجانب الأيمن، ليسدد مباشرة من داخل المنطقة، لكنه أطاح بالكرة فوق العارضة.

 

ولم تمر سوى دقيقة واحدة، حتى سدد سيف الدين لطيف من يسار المنطقة، لكن الكرة ارتطمت في الدفاع لتخرج إلى ركنية لم تسفر عن شيء.

 

أسرع منتخب مالي من إيقاعه في الدقائق الأخيرة، وسدد فوسيني دياباتي كرة زاحفة من خارج المنطقة في الدقيقة 86 اصطدمت في منتصر الطالبي، لتخرج إلى ركنية لم تثمر عن أي جديد.

 

ومرت الدقائق الأخيرة في ظل استحواذ متبادل على الكرة من كلا المنتخبين ولكن بلا فاعلية على المرميين، لينتهي اللقاء بالتعادل 1 / 1.