كأس أمم أفريقيا

مواجهة محتملة مع مصر بـ كأس الأمم الإفريقية ــ دور الثمانية يداعب غينيا الاستوائية وغينيا

يتطلع منتخبا غينيا الاستوائية وغينيا لمواصلة مغامرتهما في بطولة كأس الأمم الإفريقية  لكرة القدم، المقامة حاليا في كوت ديفوار.

 

ويلتقي منتخبا غينيا الاستوائية وغينيا في السابعة مساء اليوم بتوقيت القاهرة في دور الـ16 للمسابقة على ملعب (الحسن واتارا) في مدينة أبيدجان الإيفوارية.

 

وتعتبر هذه هي المواجهة الأولى بين المنتخبين، حيث لم يسبق لهما أن التقيا مطلقا على الصعيدين الرسمي والودي.

 

ويسعى منتخب غينيا الاستوائية لتكرار نفس الإنجاز – على الأقل – الذي حققه في نسخة كأس الأمم الإفريقية عام 2015، عندما تأهل للدور قبل النهائي بالبطولة التي استضافها على أرضه.

 

ولم يشارك منتخب غينيا الاستوائية إلا في 3 نسخ سابقة في 2012 و2015 و2021، واستطاع أيضا تخطي دور الـ16 في النسخ الثلاثة.

 

وستكون الفرصة متاحة لمنتخب غينيا الاستوائية لعبور دور الـ16 خاصة وأنه استطاع أن يحقق نتائج متميزة في دور المجموعات، حيث تصدر ترتيب المجموعة الأولى، التي ضمت منتخبين سبق لهما التتويج باللقب هما نيجيريا وكوت ديفوار، بالإضافة إلى منتخب غينيا بيساو.

 

وحصد منتخب غينيا الاستوائية 7 نقاط، ليتفوق بفارق الأهداف أمام أقرب ملاحقيه المنتخب النيجيري، الذي يتساوى معه في نفس الرصيد.

 

منتخب نيجيريا يواصل تفوقه على الكاميرون ويبلغ دور الثمانية بـ أمم أفريقيا 2023

 

واستهل منتخب غينيا الاستوائية مبارياته في كأس الأمم الإفريقية بالتعادل مع المنتخب النيجيري 1/1، ثم فاز 4 / 2 على منتخب غينيا بيساو، قبل أن يختتم لقاءاته في الدور الأول محققا مفاجأة من العيار الثقيل بفوزه على منتخب كوت ديفوار، على ملعبه وأمام جماهيره، برباعية نظيفة، ليتأهل كأول المجموعة.

 

ويملك منتخب غينيا الاستوائية أقوى خط هجوم في البطولة حتى الآن حيث سجل 9 أهداف، ويعول مدربه خوان ميتشا، على مهاجمه المخضرم إيمليو نسووي، متصدر ترتيب الهدافين في البطولة حاليا برصيد 5 أهداف، وكذلك خوزيه ماشين، الذي قدم تمريرتين حاسمتين في مشواره بالبطولة حتى الآن، وساؤول كوكو، المحترف في صفوف لاس بالماس الإسباني.

 

في المقابل، يدخل منتخب غينيا المباراة ويحذوه الأمل في تحقيق نتيجة أفضل من التي ‏حققها في النسختين الماضيتين حيث ودعهما من دور الـ16.‏

 

وتأهل منتخب غينيا بصفته واحدا من بين أفضل 4 منتخبات احتلت المركز الثالث في المجموعات الست بالدور الأول، حيث احتل المركز الثالث بالمجموعة الثالثة بعدما جمع 4 نقاط.

 

ورغم تأهله من المركز الثالث، حقق المنتخب الغيني نتائج جيدة في البطولة، حيث تعادل 1/1 مع المنتخب الكاميروني، الذي يمتلك 5 ألقاب في أمم أفريقيا، بأولى مبارياته في المسابقة، ثم فاز 1/صفر على جامبيا، قبل أن يخسر صفر/2 أمام المنتخب السنغالي (حامل اللقب).

 

ودخل المنتخب الغيني البطولة مفتقدا أبرز نجومه سيرهو جيراسي، هداف فريق شتوتجارت الألماني، وذلك بسبب الإصابة التي لحقت به مؤخرا، لكن كابا دياوارا، المدير الفني المحلي للمنتخب الغيني يعول على خبرات لاعبين آخرين أمثال نابي كيتا، قائد الفريق، ومختار دياخابي ومحمد بايو.‏

 

ويلتقي الفائز من هذه المواجهة، يوم الجمعة المقبل، مع الفائز من مواجهة دور الـ16 الأخرى التي تجمع بين منتخب مصر ومنتخب الكونغو الديمقراطية، في دور الثمانية بـ كأس الأمم الإفريقية.