كأس أمم أفريقيا

نتائج تصفيات امم افريقيا 2023 ــ تأهل منتخبان جديدان للنهائيات

تأهل منتخبان جديدان لنهائيات كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم، المقرر إقامتها في كوت ديفوار مطلع العام المقبل، اليوم الثلاثاء.

 

وصعد منتخبا السنغال (حامل اللقب) وجنوب أفريقيا للنهائيات رسميا قبل جولتين على نهاية التصفيات المؤهلة للمسابقة القارية، التي تقام كل عامين.

 

وتم تقسيم المنتخبات المشاركة في البطولة إلى 12 مجموعة، على أن يصعد متصدر ووصيف كل مجموعة إلى البطولة التي تجرى بمشاركة 24 منتخبا.

 

وحسم منتخب السنغال تأهله إلى نهائيات كأس الأمم الأفريقية، عقب فوزه 1/صفر على مضيفه منتخب موزمبيق 1/صفر على مضيفه منتخب موزمبيق في الجولة الرابعة بالمجموعة الـ12 من تصفيات امم افريقيا.

 

ورفع منتخب السنغال رصيده إلى 12 نقطة، محققا العلامة الكاملة حتى الآن، عقب فوزه في مبارياته الأربع الأولى التي خاضها، متفوقا بفارق 8 نقاط أمام منتخب موزمبيق، صاحب المركز الثاني مؤقتا.

 

وجاء منتخب رواندا في المركز الثالث برصيد نقطتين، قبل لقائه مع ضيفه منتخب بنين، متذيل الترتيب برصيد نقطة واحدة.

 

وجاء الهدف الوحيد لمنتخب السنغال، الذي توج بكأس الأمم الأفريقية للمرة الأولى في تاريخه في النسخة الماضية التي أقيمت بالكاميرون، عن طريق بولاي ديا في الدقيقة 18.

 

وحجز منتخب جنوب أفريقيا مقعده في نهائيات كأس الأمم الأفريقية، التي غاب عنها في النسخة الماضية، إثر فوزه المثير 2/1 على مضيفه منتخب ليبيريا في المجموعة الـ11.

 

وتقمص زاخيلي ليباسا دور البطولة في المباراة، عقب تسجيله هدفي منتخب جنوب أفريقيا في الدقيقتين 19 و54، في حين جاء هدف منتخب ليبيريا الوحيد بواسطة ويليام جيبور في الدقيقة 35.

 

وارتفع رصيد منتخب جنوب أفريقيا إلى 4 نقاط في المركز الثاني من 3 مباريات، بفارق نقطتين خلف منتخب المغرب (المتصدر)، الذي حسم تأهله للنهائيات، بعد خوضه مباراتين فقط، في حين بقي منتخب ليبيريا في قاع الترتيب برصيد نقطة واحدة.

 

يذكر أن هذه المجموعة في تصفيات امم افريقيا تضم 3 منتخبات فقط، بعد استبعاد منتخب زيمبابوي بسبب التدخل الحكومي في شئون كرة القدم بالبلاد.