كأس أمم أفريقيا

هل يصمد رقما أسطورتي الكاميرون وزائير في كأس الأمم الإفريقية 2023؟

مع انطلاق كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم اليوم السبت، يأمل العديد من النجوم في تحطيم الرقم القياسي الخاص بأكثر لاعب تسجيلا للأهداف في المسابقة القارية عبر التاريخ.

 

وتقام النسخة الـ34 من بطولة كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم في كوت ديفوار بدءا من اليوم حتى 11 شباط/فبراير القادم بمشاركة 24 منتخبا.

 

ويحمل الكاميروني صامويل إيتو الرقم القياسي كأكثر اللاعبين تسجيلا للأهداف في كأس الأمم الإفريقية بإحرازه 18 هدفا يليه الإيفواري لوران بوكو الذي سجل 14 هدفا.

 

وبعد اعتزال العديد من اللاعبين الذين يتواجدون في قائمة الهدافين التاريخيين للبطولة لم يتبق سوى 6 لاعبين فقط يمكنهم الاقتراب من تحطيم هذا الرقم، ولكنهم سيكونون بحاجة لتسجيل العديد من الأهداف للاقتراب من هذا الرقم في هذه النسخة.

 

ولعل أقرب اللاعبين لتحطيم رقم إيتو هو الغاني أندريه أيو، الذي سجل 10 أهداف في مشاركاته بالبطولة القارية، محتلا المركز الثامن بقائمة الهدافين التاريخيين، وسيكون بحاجة لتسجيل 8 أهداف لمعادلة رقم إيتو، وهو أمر ليس ببعيد لاسيما وأن المهاجم الكاميروني فنسان أبو بكر سجل 8 أهداف في النسخة الماضية، وحصل على لقب هداف البطولة.

 

ولن يكون طريق أيو مفروشا بالورود لمعادلة هذا الرقم أو تحطيمه لاسيما وأن المنتخب الغاني يتواجد في مجموعة ليست بالسهلة في دور المجموعات، حيث أوقعته القرعة في المجموعة الثانية برفقة منتخبات مصر وكاب فيردي (الرأس الأخضر) وموزمبيق.

 

وتعتمد منتخبات كاب فيردي وموزمبيق على خطط دفاعية بنسبة كبيرة وهو ما سيصعب من مأمورية أيو في تسجيل الأهداف، بينما ستكون مواجهة المنتخب المصري صعبة بكل تأكيد، نظرا لما يمتلكه الفراعنة من قدرات جيدة دفاعيا وهجوميا.

 

أما ثاني اللاعبين، الذي يحلم بالوصول لرقم إيتو هو فنسان أبو بكر والذي يتواجد في المركز الـ14 بقائمة الهدافين التاريخيين بأمم أفريقيا برصيد 9 أهداف.

 

وستكون مهمة أبو بكر صعبة للغاية أيضا، خاصة وأنه بحاجة لتسجيل 9 أهداف لمعادلة رقم إيتو، ولكن بعد أن سجل ثمانية أهداف في النسخة الماضية ربما يتطلع لتسجيل عدد أكبر للاحتفاظ بلقب الهداف وربما معادلة أو كسر رقم إيتو.

 

سوريا تطمح لبداية جيدة أمام أوزبكستان في كأس الأمم الآسيوية

 

ويدخل أبو بكر كأس الأمم الإفريقية بمعنويات مرتفعة، حيث خاض حتى الآن 22 مباراة مع فريقه بشكتاش في كافة المسابقات وسجل 11 هدفا بمعدل نصف هدف في المباراة.

 

ويتواجد المنتخب الكاميروني في المجموعة الثالثة بمرحلة المجموعات في كأس الأمم الإفريقية 2023، مع منتخبات السنغال وغينيا وجامبيا، ولكن سيعول أبو بكر على هدايا زملائه بالمنتخب أمثال ويلفرد دوالا وكارل توكو إيكامبي.

 

ويتواجد السنغالي ساديو ماني في دائرة المنافسة، حيث يتواجد في المركز الـ17 في قائمة الهدافين التاريخيين بالبطولة برصيد 8 أهداف.

 

وتبدو فرص ماني ضعيفة حيث يحتاج اللاعب لتسجيل 11 هدفا من أجل تحطيم رقم إيتو، ويبدو أن هذا الامر صعب المنال خاصة وأن المنتخب السنغالي سيلعب في المجموعة الثالثة مع الكاميرون وغينيا وجامبيا وهي منتخبات ليس من السهل تسجيل الأهداف بمرماها.

 

ويأتي بعد ذلك الثلاثي العربي التونسي يوسف المساكني، والجزائري رياض محرز، والمصري محمد صلاح.

 

وسيكون من الصعب على الثلاثي العربي تحطيم رقم إيتو خاصة وأن المساكني سجل سبعة أهداف فقط طوال مشاركاته الأفريقية، فيما سجل محرز وصلاح 6 أهداف.

 

والقائمة التالية توضح سجل أفضل الهدافين في تاريخ بطولات كأس الأمم الإفريقية :

 

18 هدفا : الكاميروني صامويل إيتو

14 هدفا : الإيفواري لوران بوكو

13 هدفا : النيجيري رشيدي ياكيني

12 هدفا : المصري حسن الشاذلي

11 هدفا : الكاميروني باتريك مبوما- المصري حسام حسن- الإيفواري ديدييه دروجبا.

10 أهداف : نداي مولامبا (الكونغو الديمقراطية)- الإيفواري جويل تيهي- الإثيوبي مينجستو وركو- التونسي سانتوس- الزامبي كالوشا بواليا- الغاني أندريه آيو.

9 أهداف : الأنجولي مانوتشو – الكاميروني فينسينت أبو بكر – الإيفواري عبد الله تراوري.

 

كما تشهد كأس الأمم الإفريقية تحديا آخر للاعبين المشاركين بها، حيث يتمثل في تحطيم رقم نداي مولامبا، نجم منتخب زائير السابق (الكونغو الديمقراطية) حاليا، صاحب الرقم القياسي كأكثر اللاعبين تسجيلا للأهداف خلال نسخة واحدة بكأس الأمم الأفريقية.

 

ومنذ أن سجل مولامبا 9 أهداف في نسخة كأس الأمم الإفريقية لعام 1974 بالقاهرة لم ينجح أي لاعب في الوصول برصيده في نسخة واحدة إلى هذا الحد، ليظل الرقم صامدا على مدار 50 عاما.

 

وساهم مولامبا بأهدافه الرائعة في فوز منتخب زائير سابقا بلقب أمم أفريقيا ليكون الثاني لبلاده في المسابقة القارية بعدما أحرز الفريق لقب بطولة عام 1968.

 

ورغم فشل هذا المنتخب في تكرار نفس النجاح على مدار البطولات التي أقيمت لاحقا، ما زال رقم مولامبا بعيدا عن خطر تحطيمه رغم احتراف العديد من نجوم القارة في أكبر الأندية الأوروبية على مدار العقدين الماضيين.

 

ولم يقترب من مولامبا على مدار تاريخ البطولة سوى الإيفواري لوران بوكو الذي سجل 8 أهداف في نسخة عام 1970 وفنسان أبو بكر الذي أحرز 8 أهداف أيضا بنسخة 2021، والمصري حسام حسن والجنوب أفريقي بينديكت مكارثي في نسخة 1998 برصيد 7 أهداف لكل منهم