كأس أمم أفريقيا

الكاميرون ومصر.. 3 عوامل تمنح التفاؤل للفراعنة

يتجدد الموعد مرة أخرى بين منتخبي مصر والكاميرون ببطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم، عندما يلتقيان بعد غد.

 

ويلعب منتخب مصر مع منتخب الكاميرون في الدور قبل النهائي للمسابقة القارية، التي تجرى نسختها الحالية على الأراضي الكاميرونية.

 

ويرى الكثير من المتابعين أن الفائز من لقاء (الفراعنة) و(الأسود غير المروضة) سيتوج بالبطولة هذا العام، خاصة وأنهما المنتخبان الأكثر نجاحا في أمم أفريقيا، حيث يمتلك المنتخب المصري الرقم القياسي في عدد مرات الفوز باللقب برصيد 7 ألقاب، بفارق لقبين أمام أقرب ملاحقيه المنتخب الكاميروني.

 

سيكازوي يبرر فضيحته في لقاء تونس ومالي

 

ورغم أن هذا هو اللقاء الـ11 بين منتخبي مصر والكاميرون في كأس الأمم الأفريقية، ليكون اللقاء الأكثر تكرارا في تاريخ المسابقة بالاشتراك مع مباراة منتخبي مصر وكوت ديفوار، اللذين تواجها في نفس العدد من اللقاءات بالبطولة، لكن هذه ستكون المواجهة الأولى بينهما في الدور قبل النهائي في المسابقة.

 

ومثلما كان الحال قبل لقاء منتخب مصر ضد المنتخب المغربي في دور الثمانية يوم الأحد الماضي والذي انتهى بفوز المصريين 2/1، فإن التفاؤل هو مصدر ثقة الجماهير المصرية قبل لقاء منتخب الكاميرون، الذي يتسلح بمؤازرة عاملي الأرض والجمهور له.

 

ونستعرض فيما يلي 3 عوامل تمنح التفاؤل لمنتخب مصر، الذي يسعى لبلوغ النهائي للمرة الثانية في النسخ الثلاث الأخيرة للبطولة، قبل خوض المواجهة المرتقبة التي تجرى بملعب (أوليمبي) في العاصمة الكاميرونية ياوندي.

 

العامل الأول

يمتلك المنتخب المصري، الذي بات الممثل الوحيد للعرب في البطولة الآن، تفوقا ساحقا خلال مواجهاته المباشرة مع نظيره الكاميروني على الصعيدين الرسمي والودي، والتي بدأت في 23 فبراير 1983، حيث التقيا في 27 لقاء، حقق خلالها المصريون 15 فوزا مقابل 6 تعادلات و6 انتصارات للكاميرون.

 

وعلى الصعيد الرسمي، التقى المنتخبان في 13 مباراة، كان “الكعب الأعلى” فيها لمنتخب مصر، الذي فاز في 7 لقاءات، مقابل 4 انتصارات للكاميرون، فيما تعادلا في لقائين.

 

أما على صعيد اللقاءات العشرة السابقة بين المنتخبين في أمم أفريقيا، كان التفوق أيضا لمنتخب مصر، الذي فاز في 5 لقاءات، مقابل 4 انتصارات للكاميرون، فيما خيم التعادل على لقاء وحيد.

 

وعلى صعيد الأدوار الإقصائية في المسابقة القارية، التقى المنتخبان في 5 مواجهات، حيث كان التفوق أيضا لمنتخب الفراعنة الذي فاز في 3 لقاءات، من بينها انتصارين في النهائي عامي 1986 بمصر و2008 بغانا، مقابل فوزين فقط للكاميرون، كان أحدهما في آخر نهائي صعد إليه المنتخبان عام 2017 في الجابون.

 

العامل الثاني

حافظ منتخب مصر على سجله خاليا من الهزائم في الدور قبل النهائي لكأس الأمم الأفريقية على مدار 38 عاما، حيث ظهر 6 مرات في تلك الفترة بالمربع الذهبي للمسابقة، ليتمكن خلالها من اجتياز هذا الدور بنجاح بنسبة 100%.

 

وترجع آخر هزيمة للمنتخب المصري في الدور قبل النهائي لأمم أفريقيا إلى نسخة المسابقة عام 1984 بكوت ديفوار، حينما خسر بركلات الترجيح أمام منتخب نيجيريا، ليبدأ بعدها سلسلة الفوز المتتالي في المربع الذهبي، الذي بدأه عام 1986 بالفوز على المغرب 1/صفر، ثم التغلب 2/صفر على بوركينا فاسو عام 1998، والانتصار 2/1 على السنغال في 2006.

 

كما فاز منتخب مصر 4/1 على كوت ديفوار بنصف نهائي 2008، قبل أن يحقق أكبر انتصاراته في هذا الدور بالفوز 4/صفر على الجزائر في نسخة 2010، ليبتعه بالفوز على بوركينا فاسو بركلات الترجيح عام 2017.

 

العامل الثالث

سيكون هذا هو اللقاء التاسع الذي يجمع منتخب مصر بمنتخب البلد المضيف لأمم أفريقيا، حيث حقق منتخب الفراعنة في المباريات الثماني الماضية 4 انتصارات مقابل 3 هزائم وتعادل وحيد.

 

وما يعزز من التفاؤل أن منتخب مصر تغلب على أصحاب الأرض في آخر مواجهتين، حيث فاز 1/صفر على جنوب أفريقيا في مرحلة المجموعات لنسخة المسابقة عام 1996.

 

وفي آخر لقاء جمع منتخب مصر مع أصحاب الأرض، تغلب منتخبنا على بوركينا فاسو بالدور قبل النهائي لنسخة عام 1998، وهو نفس الدور الذي سيواجه خلاله الكاميرون غدا، ليبلغ المباراة النهائية ويتوج باللقب للمرة الرابعة في تاريخه آنذاك.

 

وفي مرحلة خروج المغلوب، التقى منتخب مصر مع المنتخبات المضيفة للبطولة 3 مرات، حيث حقق انتصارين على السودان في 1957 وبوركينا فاسو في 1998، وخسر في لقاء وحيد أمام السودان في نسخة عام 1970.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *